انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن دوليات جامعات برلمانيات وفيات وظائف للأردنيين رياضة أحزاب أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات مقالات مختارة الموقف شهادة جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

الرواشدة: إحالة 8 أشخاص إلى الادعاء العام بتهمة الإهمال في إربد.. ورصد محاولة عبث في دائرة معان الانتخابية

مدار الساعة,انتخابات مجلس النواب الأردني 2024,الانتخابات البرلمانية الأردنية,الانتخابات النيابية الأردنية,الهيئة المستقلة للانتخاب,الانتخابات النيابية,مجلس النواب
مدار الساعة ـ
حجم الخط
مدار الساعة - قال الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب محمد خير الرواشدة إن الهيئة لم تسجل حدوث أي تأخير في فتح صناديق الاقتراع في جميع الدوائر الانتخابية في جميع محافظات المملكة.
وأشار إلى ان58.8 ألف ناخب وناخبة أدلوا بأصواتهم خلال الساعة الأولى من عملية الاقتراع للانتخابات النيابية 2024.

وعن المخالفات، أوضح أن مخالفة سجلت في محافظة إربد الأولى، ما استدعى إحالة 8 أشخاص إلى الإدعاء العام بتهمة الإهمال، كما رصد الهيئة محاولة عبث في دائرة معان الانتخابية، وأحالت القضية إلى الجهات القضائية والقانونية.
وأشار الراوشدة، إلى أن التحقيق جار في نشر دفاتر اقتراع مختومة وغير موقعة في محافظة معان، موضحا أنها "جريمة انتخابية" سيتم الإعلان عن تفاصيلها بمجرد الانتهاء من مجريات التحقيق.
وفتحت مراكز الاقتراع في جميع أنحاء المملكة أبوابها عند الساعة السابعة من صباح اليوم الثلاثاء، لاستقبال الناخبين في أولى مراحل الانتخابات النيابية العشرين التي تُعد علامة فارقة في تاريخ المملكة مع دخولها مئويتها الثانية.
ويحق ان يشارك في هذه الانتخابات نحو 5115219 أردنيا وأردنية مسجلين في السجلات النهائية للدوائر الانتخابية في المملكة ما يعكس اهتمامهم بالمشاركة الفعالة في الحياة السياسية.
ويبلغ إجمالي عدد مراكز الاقتراع والفرز، التي تشمل 18 دائرة انتخابية، 1649 مركزًا، حيث ستتوزع فيها 5843 صندوق اقتراع وفرز، فيما جرى تجهيز 95 مركزًا من إجمالي المراكز لتكون مناسبة لذوي الإعاقة.
وقسم نظام الدوائر الانتخابية، المملكة إلى 18 دائرة انتخابية محلية، يحصل المرشحون فيها على 97 مقعدا، فيما تتنافس القوائم المترشحة ضمن دائرة انتخابية عامة على مستوى المملكة على 41 مقعدا، ليصبح مجموع مقاعد البرلمان المُقبل 138 مقعدا.
ويتنافس على مقاعد القائمة العامة، 697 مترشحا ومترشحة، بواقع 505 من الذكور، و192 من الإناث، في حين يتنافس على مقاعد الدوائر المحلية 937 مترشحا ومترشحة، من بينهم 747 مترشحا من الذكور، و190 من الإناث.
وتُغلق صناديق الاقتراع عند تمام الساعة السابعة مساءً، دون أي تمديد، وفقَا لقانون الانتخاب لمجلس النواب رقم 4 لسنة 2022، على أن يتم بدء الفرز فور إغلاق الصناديق، فيما يتم إعلان النتائج خلال 48 ساعة بعد إغلاق الصناديق.
مدار الساعة ـ