انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات برلمانيات وفيات وظائف للأردنيين رياضة أحزاب أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس مناسبات الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

الكفيري: 771 مليون شخص حول العالم مازالوا يفتقرون إلى مهارات القراءة والكتابة الأساسية

مدار الساعة,أخبار ثقافية,الأمم المتحدة,التنمية المستدامة,التدريب المهني
مدار الساعة ـ
حجم الخط
مدار الساعة - بتاريخ 8 سبتمبر من كل عام، يحتفل في جميع أنحاء العالم بـ اليوم العالمي لمحو الامية. تم الإعلان عن هذا اليوم من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو” في 26 أكتوبر 1966 خلال الاجتماعات الرسمية للمؤتمر العام لليونسكو في دورته الرابعة عشرة.
أشار كاظم الكفيري رئيس الشبكه الاردنيه لتعلم والتعليم الكبار مدى الحياه في بيان صحفي اليوم أنه يتمحور الاحتفال باليوم الدولي لمحو الأمية هذا العام حول موضوع «تعزيز التعليم المتعدد اللغات: محو الأمية من أجل التفاهم المتبادل والسلام» حسب منظمة اليونسكو وأضاف أنه أظهرت نتائج المسح الرئيسي لقوة العمل في الأردن عام 2023 أظهرت وجود تباين في نسب الأمية بين الذكور والإناث، فقد كانت النسبة بين الإناث أعلى منها بين الذكور، اذ بلغت 2.5 بالمئة، للذكور و 7.4 بالمئة للإناث.
وتحدث الكفيري انه تشير التقديرات إلى أن 771 مليون شخص حول العالم معظمهم من النساء والشباب مازالوا يفتقرون إلى مهارات القراءة والكتابة الأساسية وهذا يعد عقبة كبيرة أمام التنمية الفردية والمجتمعية ويعيق التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وذكر الكفيري أن محو الأمية لا يقتصر على القراءة والكتابة فقط وإنما هناك محو الأمية الإعلامية فتعني القدرة على التعامل بشكل نقدي مع أشكال مختلفة من وسائل الإعلام، مثل الأخبار والإعلانات والترفيه. ومع انتشار المعلومات في العصر الرقمي، يساعد محو الأمية الإعلامية الأفراد على التمييز بين المصادر الموثوقة والمعلومات المضللة، وفهم التحيزات في التمثيل الإعلامي، والتعرف على تأثير الإعلان والدعاية. في عصر "الأخبار المزيفة"، يعد محو الأمية الإعلامية أمرًا بالغ الأهمية للمشاركة الديمقراطية، مما يسمح للأفراد باتخاذ قرارات مستنيرة والمشاركة في الرأي العام.
وأكد الكفيري على ضرورة التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية ومؤسسات الدولة للمشاركة في تحسين أداء برامج تعليم الكبار
وفي نهاية البيان أوصى الكفيري بتمويل الأبحاث التي تسلط الضوء على أفضل الممارسات في محو الأمية وتحديد التحديات الفريدة التي تواجهها المجتمعات المختلفة والتركيز على التفاعل بين محو الأمية والمهارات الرقمية التي يحتاجها الشباب والكبار غير الملمّين بمهارات القراءة والكتابة وضرورة ربط برامج التدريب المهني والتقني ببرنامج محو الامية.
مدار الساعة ـ