انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة أحزاب وظائف للأردنيين تبليغات قضائية مقالات مقالات مختارة أسرار ومجالس الموقف شهادة جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة طقس اليوم

مكانة 360 تتوقع مشاركة 1.8 مليون ناخب في الانتخابات البرلمانية الأردنية لعام 2024 بناءً على التحليل الرقمي

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,الانتخابات البرلمانية,الذكاء الاصطناعي,الهيئة المستقلة للانتخاب,سيادة القانون,مكافحة الفساد
مدار الساعة ـ
حجم الخط
مدار الساعة - - كشفت شركة مكانة 360، المتخصصة في الاتصال الاستراتيجي والتحليل المبني على البيانات الرقمية واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، عن نتائج توقعاتها المتعلقة بالانتخابات البرلمانية الأردنية لعام 2024 استنادًا إلى تحليلات رقمية متقدمة وعمليات حسابية معقدة تأخذ في الاعتبار أفضل الممارسات العالمية، عن توقعاتها بشأن الانتخابات البرلمانية الأردنية لعام 2024، بناءً على تحليل متقدم للتفاعل الرقمي واستخدام أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي. وأشارت الشركة إلى أن عدد الناخبين المتوقع مشاركتهم في الانتخابات يبلغ حوالي 1,806,270 ناخبًا من أصل 5,080,855 ناخب مسجل، بحسب أرقام الهيئة المستقلة للانتخاب، وهو ما يمثل نسبة مشاركة تقدر بحوالي 35.5%. أما النسبة المتوقعة من عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت داخل الاردن وهم القاطنين في الأردن دون المغتربين تقدر بحوالي 42%.
الأحزاب والناخبون
وتوقعت مكانة 360 أن تتوجه 73% من الأصوات إلى الأحزاب السياسية المختلفة، مما يعني أن حوالي 1,318,577 ناخبًا سيصوتون لصالح الأحزاب. وتعتمد هذه التقديرات على تحليل التفاعل الرقمي والمشاركات عبر المنصات المختلفة التي تعكس توجهات الرأي العام.
تفاعل الناخبين حسب المحافظات
كشفت الشركة أن التفاعل الرقمي جاء متفاوتًا بين المحافظات الأردنية، حيث تصدرت عمان بنسبة 33% من إجمالي التفاعل الرقمي، تلتها الزرقاء وإربد بنسبة 14% لكل منهما. أما باقي المحافظات فجاءت كما يلي:
البلقاء: 9%
الكرك: 7%
مادبا: 7%
جرش: 6%
العقبة: 3%
معان: 2%
المفرق: 2%
الطفيلة: 1%
عجلون: 1%
المواضيع الأكثر اهتمامًا
أوضحت نتائج التحليل أن القضايا الاقتصادية كانت في مقدمة اهتمام الناخبين، حيث كانت تتركز على حل مشاكل البطالة و التعليم هو الموضوع الأكثر جذبًا للاهتمام. وعلى الصعيد الاجتماعي، أبدى الناخبون اهتمامًا كبيرًا بقضايا سيادة القانون، مكافحة الفقر، ومكافحة الفساد.
منصات التواصل الاجتماعي والإعلام
أوضحت مكانة 360 أن معظم التفاعل الرقمي المتعلق بالانتخابات جاء من منصات التواصل الاجتماعي، حيث شكلت فيسبوك النسبة الأكبر من التفاعل بواقع 90%، بينما جاء 4% من تويتر، و3% من إنستغرام، و3% من منصات أخرى.
كما تم تحليل حوالي 9 آلاف مقال وخبر من المواقع الإخبارية المرتبطة بالانتخابات، مما أسهم في تكوين صورة شاملة حول توجهات الناخبين وآرائهم تجاه القضايا الانتخابية.
خاتمة
يعكس هذا التحليل الرقمي المتقدم القدرة على تقديم رؤى دقيقة حول نوايا الناخبين وأولوياتهم قبل الانتخابات البرلمانية الأردنية لعام 2024، مدى أهمية التكنولوجيا في تقديم رؤى دقيقة حول توجهات الناخبين، وتُعد خطوة هامة لفهم أفضل للناخب الأردني وأولوياته قبل الانتخابات البرلمانية. وتؤكد مكانة 360 التزامها بدعم العملية الانتخابية من خلال توفير بيانات دقيقة تساعد على تعزيز الشفافية والفهم الأفضل لتوجهات الناخب الأردني.
مدار الساعة ـ