انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات برلمانيات وفيات وظائف للأردنيين رياضة أحزاب أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس مناسبات الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

مرشح المعارضة الفنزويلية يصل إلى إسبانيا بعد طلبه اللجوء السياسي

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,وزارة الخارجية,النيابة العامة
مدار الساعة ـ
حجم الخط
مدار الساعة -وصل إدموندو غونزاليس أوروتيا، مرشح المعارضة الى الانتخابات الرئاسية في فنزويلا، الى إسبانيا بعد ظهر الأحد، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية في مدريد، بعد طلبه اللجوء السياسي.
وأكدت الخارجية أن غونزاليس أوروتيا وصل الى البلاد قرابة الساعة 16,00 (14,00 ت غ) برفقة زوجته، على متن طائرة عسكرية إسبانية حطت في قاعدة توريخون دي اردوث الجوية قرب مدريد.
واستقبلت وزيرة الدولة الاسبانية لشؤون أميركا اللاتينية سوزانا سوميلثو المعارض الفنزويلي لدى نزوله من الطائرة.
وقالت وزارة الخارجية "اعتبارا من الآن، ستبدأ إجراءات طلب اللجوء"، موضحة أن النتيجة ستكون "تأييد ذلك، وفق التزام إسبانيا الحقوق السياسية والسلامة الجسدية لجميع الفنزويليين والفنزويليات، وخصوصا القادة السياسيين".
والإشارة الإسبانية إلى "السلامة الجسدية" تتقاطع مع تصريحات لزعيمة المعارضة الفنزويلية ماريا كورينا ماتشادو على منصة اكس الأحد، اعتبرت فيها أن غونزاليس أوروتيا غادر فنزويلا "للحفاظ على حريته وحياته".
وأعلن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس صباح الأحد أن غونزاليس أوروتيا متوجه إلى اسبانيا بـ "طلب منه".
وقال الوزير للتلفزيون الحكومي إنّ غونزاليس أوروتيا "طلب الاستفادة من حق اللجوء... من الطبيعي أن تمنحه الحكومة ذلك".
وحطت طائرة لسلاح الجو الإسباني تقل غونزاليس أوروتيا وزوجته، حوالي الساعة 15,50 بالتوقيت المحلي (13,50 ت غ) في قاعدة توريخون دي اردوث الجوية قرب مدريد، بحسب مراسلَين في وكالة فرانس برس.
ولم يتمكن الصحافيون بعد من رؤيته المعارض الفنزويلي. ولم تحدد وزارة الخارجية الإسبانية متى سيدلي بتصريح.
وغادر غونزاليس أوروتيا فنزويلا الغارقة في أزمة سياسية جديدة منذ انتخابات 28 تموز/يوليو التي أُعلن رسميا فوز الرئيس نيكولاس مادورو فيها بولاية ثانية من ست سنوات.
وتطعن المعارضة بهذه النتيجة، وتؤكد أنّ مرشحها حصد العدد الأكبر من أصوات الناخبين. ورفضت أطراف إقليمية ودولية عدة الاعتراف بالنتائج الرسمية للانتخابات.
وتجاهل غونزاليس أوروتيا ثلاثة استدعاءات للمثول أمام النيابة العامة، بحجّة أن مثوله كان من الممكن أن يكلّفه حريّته.
مدار الساعة ـ