انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة أحزاب وظائف للأردنيين مقالات مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية الموقف شهادة جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة طقس اليوم

انخفاض معدل الأمية في المملكة إلى 5 % العام الماضي

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,دائرة الإحصاءات العامة,التنمية المستدامة,الأمم المتحدة
مدار الساعة ـ
حجم الخط
مدار الساعة - انخفض معدل الأمية بين سكان المملكة ليصل الى 5 بالمئة العام الماضي 2023، مقارنة مع 11 بالمئة في العام 2000.
وأشارت دائرة الإحصاءات العامة، في بيان، اليوم السبت، بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية والذي يصادف في الثامن من هذا الشهر، إلى أن نتائج المسح الرئيسي لقوة العمل في الأردن عام 2023 أظهرت وجود تباين في نسب الأمية بين الذكور والإناث، فقد كانت النسبة بين الإناث أعلى منها بين الذكور، اذ بلغت 2.5 بالمئة، للذكور و 7.4 بالمئة للإناث.
وتركزت أعلى نسبة للأمية بين الأفراد في الفئة العمرية 65 سنة فأكثر، حيث بلغت بينهم 24.8 بالمئة على مستوى المملكة، كما أظهرت النتائج انخفاض نسبة الأمية بين الشباب في الفئة العمرية 15-24 سنة، حيث بلغت 0.8 بالمئة ما يعني أن نسبة الأمية تكاد تكون معدومة بين فئة الشباب.
كما أظهرت نتائج مسح قوة العمل لعام 2023 تبايناً في نسب الأمية بين المحافظات سواءً بين الذكور أو الإناث، اذ سجلت أعلى نسبة أمية في محافظتي معان والطفيلة حيث بلغت 9.7 بالمئة، 8.6 بالمئة، (4.4 بالمئة و2.3 بالمئة للذكور، و15.0 بالمئة و14.5 بالمئة للإناث) على التوالي، في حين سجلت محافظة اربد أقل نسبة للأمية على مستوى المملكة بنسبة 3.4 بالمئة، وأقل مستوى فيها للذكور والإناث بلغت 1.7 بالمئة و 5.2 بالمئة على التوالي.
وكذلك أظهرت النتائج أن نسب الأمية حسب حالة النشاط الاقتصادي بين المشتغلين الأردنيين الذين أعمارهم 15 سنة فأكثر بلغت 0.6 بالمئة، بينما سجلت هذه النسبة بين المتعطلين 0.6 بالمئة وكانت بين السكان غير النشيطين اقتصادياً 7.2 بالمئة.
ويعد مؤشر محو الأمية من أحد أهداف التنمية المستدامة، حيث تقوم منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم (اليونسكو) بدعم الأردن في تحقيق هذا الهدف لخفض معدل الأمية بين كبار السن بحلول عام 2030 وهذا يتضح من خلال الجهود الواضحة من قبل الحكومات المتعاقبة والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المحلي.
مدار الساعة ـ