انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات برلمانيات وفيات وظائف للأردنيين رياضة أحزاب أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس مناسبات الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

أموال الإنجليز تتكلم.. حصاد ميركاتو البريميرليج 2024-2025

مدار الساعة,أخبار رياضية
مدار الساعة ـ
حجم الخط
مدار الساعة - أغلق باب الانتقالات الصيفية لموسم 2024-2025 أمام أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، أول من أمس الجمعة، رغم استمرار بعضها في إعلان صفقات جديدة في اليوم التالي.
جاء ذلك بسبب حجز تلك الأندية، أوراق قيد اللاعبين الذين أوشكوا على التوقيع لهم، في رابطة البريميرليج، مثلما حدث مع آرسنال بإعلانه عن صفقة رحيم سترلينج بعد ساعات من نهاية الميركاتو.
وفُتح باب الميركاتو الصيفي في 14 يونيو/حزيران الماضي قبل إغلاقه بنهاية يوم الجمعة 30 أغسطس/آب الجاري.
وأقدمت أندية البريميرليج على تعزيز صفوفها بعناصر عديدة، مما كبدها أموالا طائلة نظير جلب هؤلاء اللاعبين على مدار فترة الانتقالات.
إنفاقات هائلة
أنفقت أندية البريميرليج ما يزيد عن 2.3 مليار يورو نظير ضم نحو 308 لاعبين منذ بداية ميركاتو 2024-2025.
ويعد الإنجليزي دومينيك سولانكي، الصفقة الأغلى في ميركاتو الموسم الحالي بانضمامه إلى توتنهام من بورنموث مقابل 64.3 مليون يورو.
في المقابل، جنت تلك الأندية نحو 1.59 مليار يورو نظير بيع 294 لاعبا هذا الصيف.
ويأتي الأرجنتيني جوليان ألفاريز على رأس أغلى الراحلين عن البريميرليج، بانتقاله من مانشستر سيتي إلى أتلتيكو مدريد مقابل 75 مليون يورو، بخلاف الحوافز الإضافية.
الأكثر إنفاقا
يأتي تشيلسي على رأس الأندية الإكثر إنفاقا في ميركاتو الموسم الحالي، بعدما جلب 11 لاعبا نظير 261 مليون يورو، يليه برايتون الذي أنفق 231.2 مليون من أجل ضم 11 لاعبا أيضا.
وحل مانشستر يونايتد ثالثا من حيث الإنفاقات، رغم تعاقده مع 5 لاعبين فقط مقابل 214.5 مليون يورو.
لكن الغريب أن مانشستر سيتي تذيل القائمة كونه الأقل إنفاقا في الميركاتو الصيفي، مكتفيا بدفع 25 مليون يورو فقط نظير جلب لاعبين فقط، الأول سافينيو، والثاني إلكاي جوندوجان المنضم مجانا.
الأكثر حصدا للأموال
مثلما كان الأكثر إنفاقا، يحتل تشيلسي أيضا صدارة قائمة الأندية الأكثر حصدا للأموال من الميركاتو، بواقع 175 مليونا بعد تخليه عن 23 لاعبا، ما بين البيع والإعارة، وكذلك الرحيل المجاني.
ويحل أستون فيلا في الوصافة بعدما جنى 145 مليونا نظير تخليه عن 15 لاعبا دفعة واحدة، ومن بعده مانشستر سيتي، الذي أنعش خزائنه بنحو 141 مليونا عقب بيع وإعارة 8 لاعبين.
لكن المثير هو نادي إبسويتش تاون، الصاعد حديثا للبريميرليج، والذي حقق أقل إيرادات في ميركاتو البريميرليج بجني 1.65 مليون يورو فقط، رغم رحيل 15 لاعبا عنه، أغلبهم بشكل مجاني.
قادمون وراحلون
بعد عودته للبريميرليج، قرر ساوثهامبتون، التعاقد مع 18 لاعبا على مدار الصيف، ليصبح الأكثر تعزيزا لصفوفه بلاعبين جدد، وهو ما كلفه 117 مليونا فقط.
وهناك 3 أندية تأتي خلف "القديسين" بجلب كل منها عن 11 لاعبا هذا الصيف، وهي نوتنجهام فورست، برايتون وتشيلسي.
أما الأندية التي فتحت أبوابها لأكبر عدد من الراحلين، يظهر اسم تشيلسي بتخليه عن 23 لاعبا، نظرا لضخامة قائمته، وبطلب من المدرب الإيطالي إنزو ماريسكا، الذي صرح برغبته في وجود مالا يزيد عن 25 لاعبا في التدريبات.
وبعد البلوز، يأتي برايتون ونوتنجهام فورست بتخليهما عن 20 لاعبا، ثم بورنموث (16)، توتنهام هوتسبير، أستون فيلا وإبسويتش تاون (15) لاعبا.
مدار الساعة ـ