انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن دوليات جامعات برلمانيات وفيات وظائف للأردنيين رياضة أحزاب أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات مقالات مختارة جاهات واعراس مناسبات الموقف شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

لماذا رفض آلان ديلون المشاركة في فيلم 'لورانس العرب'؟ لن تصدق السبب

مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة
مدار الساعة (ا ف ب) ـ
حجم الخط
مدار الساعة -أدى أيقونة السينما الفرنسية آلان ديلون الذي رحل عن دنيانا يوم 18 أغسطس/آب الجاري، أدوارا هامة في السينما الفرنسية والعالمية ضمنت له مكانة خاصة في قلوب عشاق السينما في فرنسا وخارجها حتى أنه أصبح سفيرا لبلاده في الذاكرة السينمائية العالمية.
شارك آلان ديلون صاحب التاريخ الحافل في أكثر من تسعين فيلما طيلة مسيرته الفنية، من أبرزها "غيوبار" (الفهد)، "ساموراي" " بلان سوليي" (في عز الظهر) وغيرها...هذه المسيرة كان يمكن أن تكون أكثر ثراء لو قبل "الفتى الوسيم" أدوارا استثنائية في أفلام عالمية عرضت عليه، إلا أنه رفضها.
قرارات لم يندم عنها آلان ديلون بحسب مقربين منه، على الرغم من أن هذه الأدوار التي اقترحها عليه مخرجون كبار أطلقت مسيرة نجوم عالميين من الطراز الرفيع على غرار آل باتشينو وروبرت دي نيرو وعمر الشريف وغيرهم. فما هي أبرز الأدوار التي رفضها آلان ديلون ؟ ولماذا رفضها؟
ديلون يرفض دور جيمس بوند
في أواخر سبعينيات القرن الماضي، اقترح ألبرت بروكولي منتج سلسلة أفلام جيمس بوند على آلان ديلون أن يؤدي دور الجاسوس البريطاني الشهير لتعويض الممثل الكبير شون كونري الذي أعلن التخلي عن لعب هذا الدور. إلا أن ديلون رفض الاقتراح وفضل الظهور في فيلم " لو توبيب" (الطبيب) للمنتج الفرنسي آلان تيرزيان الذي صور في نفس الوقت في استوديوهات مدينة "بولونيو" الفرنسية.
وفسر المنتج الفرنسي آلان تيرزيان الذي عبّر عن حسرته لرفض آلان ديلون فرصة لعب جيمس بوند، في 2018 على أثير راديو" أر تي آل" بأن رفض ديلون لهذا الدور يعزى لرغبة الممثل الفرنسي في "السيطرة على مشاريعه السينمائية بشكل كامل" وهو ما قد لا يتاح له القيام مع مثل هذا الصنف من الأفلام .
لا أيضا لستيفن سبيلبرغ ولا لـ"التانغو الأخير في باريس"
وكان المنتج الفرنسي آلان تيرزيان -الذي كانت تربطه علاقة قوية مع آلان ديلون- كشف أيضا عن رفض الممثل الفرنسي الشهير لدور اقترحه عليه المخرج ستيفن سبيلبرغ عام 1977 حين كان هذا الأخير في الحادية والثلاثين من العمر.
سبيلبرغ أراد من ديلون المشاركة في فيلم الخيال العلمي والمخلوقات الفضائية الذي صدر في عام 1977 : (Close Encounters of the Third Kind).
آلان ديلون رفض أيضا المشاركة في الفيلم الشهير والمثير للجدل "التانغو الأخير في باريس" ، وذلك بعد أن اتصل به مخرج هذا العمل الإيطالي برناردو بيرتولوتشي. وأكد آلان تيرزيان أن ديلون اقترح بنفسه على المخرج الإيطالي اسم الممثل الكبير مارلون براندو لهذا الدور، وهو ما حدث بالفعل .
و"لا"أخرى لدور "لورانس العرب"
الفيلم الملحمي الشهير "لورانس العرب" كاد أن يضم من جملة ممثليه الكبار آلان ديلون في دور الشريف علي الذي مُنح في آخر المطاف إلى الممثل المصري العالمي عمر الشريف. آلان ديلون رفض الدور بعد قيامه بتجارب كاستينغ ناجحة، والسبب هو أنه لم يقبل إخفاء عينيه الزرقاوين بعدسات لاصقة لتستجيب بشكل أفضل مع شخصية الشريف علي التي أداها باقتدار عمر الشريف بعد ذلك.
"لا أرغب في تعلم الحديث بالإنجليزية بلكنة إيطالية "
"لا أرغب في تعلم الحديث بالإنجليزية بلكنة إيطالية..لايعجبني ذلك". هكذا صرح آلان ديلون لتفسير سبب رفضه لأداء دور مايكل كورليوني في ملحمة فرانسيس فورد كوبولا "العرّاب" (الأب الروحي).
منتج هذه الملحمة السينمائية من ثلاثة أجزاء روبرت إيفانز لم يكن مقتنعا أبدا باختيار كوبولا الممثل الشاب من أصول إيطالية آل باتشينو لأداء دور الشخصية الكتومة مايكل التي أصبحت الشخصية المحورية في هذه السلسلة الخالدة بعد ذلك.
عائلة كوبولا تلقت أيضا رفضا آخر من آلان ديلون بعد ذلك بعشرات السنين، حين رغبت صوفيا كوبولا ابنة المخرج الشهير، أن يؤدي "الوسيم الفرنسي" دور لويس الخامس عشر في فيلم "ماري أنطوانيت" الذي صدر في 2006 .
وفسر آلان ديلون هذا الرفض بكونه لا يستسيغ أن تقوم "أمريكية برواية قصة فرنسية " كما صرحت صوفيا كوبولا بنفسها لصحيفة مترو في 2006.
مدار الساعة (ا ف ب) ـ