انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة أحزاب وظائف للأردنيين تبليغات قضائية مقالات مقالات مختارة أسرار ومجالس الموقف شهادة جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة طقس اليوم

وزير الصحة: بدء تنفيذ المرحلة الأولى من خطة التغطية الصحية الشاملة

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,وزارة الصحة,مستشفى النديم,الحسين بن عبدالله الثاني,مستشفى معان
مدار الساعة ـ
وزير الصحة يعلن خلال افتتاح مركز صحي في العارضة عن إغلاق ودمج 34 مركزا صحيا فرعيا
حجم الخط
مدار الساعة - أعلن وزير الصحة فراس الهواري، بدء تنفيذ المرحلة الأولى من خطة التغطية الصحية الشاملة التي أقرتها الحكومة في حزيران/يونيو الماضي.
جاء ذلك خلال افتتاحه الخميس، مركز صحي سيحان الأولي في قضاء العارضة بمحافظة البلقاء، بمنحة ممولة من الصندوق الكويتي للتنمية بلغت قرابة 830 ألف دينار.
وقال الهواري إن خطة التغطية الصحية الشاملة تهدف إلى توفير الرعاية الصحية الأولية كمرحلة أولى وتركز على أسس تشمل إصلاحات هيكلية وتشريعية واستدامة مالية.
وأضاف: "حتى تنجح هذه الخطة يجب أن نعزز الرعاية الصحية الأولية لتقدم خدمات صحية متميزة بكفاءة وفاعلية".
ولفت الهواري النظر إلى أنه جرى إغلاق ودمج 34 مركزا صحيا فرعيا لم تكن توفر خدمات الرعاية الصحية بالشكل المطلوب، لتصبح مراكز أولية وشاملة تقدم خدمات صحية أفضل.
وقال الهواري: "خطتنا اليوم في المراكز الصحية التركيز على النوع على حساب الكم".
وشدد على أهمية الرعاية الصحية الأولية التي تقدمها المراكز الصحية في جميع أرجاء المملكة باعتبارها بوابة المريض للعلاج ومحطة مهمة في تشخيص وضعه الصحي وتقديم العناية اللازمة له.
وقال الهواري أنه تم بناء مركز سيحان الأولي بمساحة إجمالية 800 متر مربع، مثمناً دور دولة الكويت الشقيقة في دعم القطاع الصحي وتوسعة وتطوير البنى التحتية لوزارة الصحة.
ويحتوي مركز صحي سيحان الأولي الذي تم تحويله من عيادة فرعية لمركز أولي نظرا بناء على دراسة الاحتياجات الفعلية لسكان منطقة سيحان في العارضة، على عيادات للطب العام وطب الأسنان وطب الأسرة والأمومة والطفولة والمطاعيم ومختبر وقسم للإسعاف والطوارئ، ويقدم المركز خدماته لما يزيد عن 5 آلاف نسمة.
وأشار الهواري إلى أبرز الإنجازات التي تحققت خلال هذا العام في مجال تطوير البنية التحتية، لافتاً إلى أنه جرى افتتاح 12 مركز صحي في 8 محافظات، وتوسعة وإعادة تأهيل 3 مراكز صحية أخرى، وافتتاح وحدة الرنين المغناطيسي وتوسعة وحدة غسيل الكلى بمستشفى النديم، وافتتاح مركزي أسنان تخصصية في مادبا والرمثا، وافتتاح توسعة مستشفى الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، بالإضافة إلى وضع حجر الأساس لتوسعة مستشفى معان الحكومي، ووضع حجر الأساس لمركز صحي غور المزرعة الذي تنفذه جمعية همتنا بدعم من المتبرعين.
مدار الساعة ـ