انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة جاهات واعراس الموقف مناسبات شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

خطر الزهايمر.. ضغط الدم المرتفع في قفص الاتهام

مدار الساعة,أخبار الأسرة,منظمة الصحة العالمية
مدار الساعة ـ نشر في 2024/08/16 الساعة 17:28
حجم الخط
مدار الساعة - أكدت دراسة جديدة، أن ارتفاع ضغط الدم غير المعالج قد يزيد بشكل ملحوظ من خطر الإصابة بمرض الزهايمر للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاما أو أكثر.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، لا يعرف نحو 46 بالمئة من 1.28 مليار بالغ حول العالم يعانون من ارتفاع ضغط الدم أنهم مصابون به، وبالتالي فإنهم لا يتلقون علاجا له، بحسب شبكة "سي إن إن" الأميركية.
وحللت الدراسة بيانات أكثر من 31 ألف شخص بمتوسط ??عمر 72 عاما من 14 دولة هي، أستراليا والبرازيل والصين وفرنسا وألمانيا واليونان وإيطاليا واليابان وكوريا ونيجيريا وجمهورية الكونغو وإسبانيا والسويد والولايات المتحدة، ووجدت أن الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاما أو أكثر، والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المعالج لديهم خطر أعلى بنسبة 36 بالمئة للإصابة بمرض الزهايمر مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وزيادة بنسبة 42 بالمئة في خطر الإصابة بالمرض مقارنة بالأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ويتناولون أدوية للسيطرة على هذا الأمر.
ولم تجد الدراسة أي اختلافات كبيرة بين الجنسين أو المجموعات العرقية عندما يتعلق الأمر بالتحكم في ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور ماثيو لينون، الباحث في مركز الشيخوخة الصحية للدماغ في جامعة "نيو ساوث ويلز" في أستراليا: "لا تتغير هذه العلاقة مع تقدم العمر، مما يشير إلى أنه حتى أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين السبعين والثمانين معرضون لخطر أقل بكثير للإصابة بمرض الزهايمر إذا عولج ارتفاع ضغط الدم".
وتابع: "بالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المعالج لديهم خطر أكبر بنسبة 69 بالمئة للإصابة بأنواع أخرى من الخرف غير المرتبطة بمرض الزهايمر، مثل الخرف الوعائي والخرف الجبهي الصدغي وخرف أجسام ليوي، مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم".
وأرجع الباحثون السبب في العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالزهايمر إلى فكرة أن ارتفاع ضغط الدم يتلف الأوعية الدموية الصغيرة ويقلل من تدفق الدم إلى الدماغ.
مدار الساعة ـ نشر في 2024/08/16 الساعة 17:28