انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

غزة تحولت إلى 42 مليون طن من الأنقاض.. ما الذي يتطلبه الأمر لإعادة الإعمار؟

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,قطاع غزة,وزارة الصحة,الضفة الغربية,الأمم المتحدة
مدار الساعة (بلومبيرغ - ترجمة وتحرير: مدار الساعة) ـ نشر في 2024/08/16 الساعة 11:45
مع استئناف محادثات وقف إطلاق النار المدعومة من الولايات المتحدة في الدوحة، تتعالى الدعوات لإعادة إعمار القطاع
العدوان يخلف من الأنقاض ما يكفي لملء خط من شاحنات القمامة يمتد من نيويورك إلى سنغافورة
حجم الخط
مدار الساعة -أثناء تنقلها في قطاع غزة لتجنب الغارات الجوية الإسرائيلية، كانت رنا أبو نصيرة تستخدم برنامج جوجل إيرث كثيراً لتفحص المنزل الذي اضطرت إلى تركه. ولأنها لم تكن تعلم أن صور متصفح جوجل إيرث لا يتم تحديثها في الوقت الفعلي، فقد اطمأنت المرأة البالغة من العمر 37 عاماً إلى أن المنزل الذي كانت تعيش فيه مع زوجها وابنها قد نجا من الفوضى والقصف خلال العدوان الإسرائيلي.
وعندما عادت العائلة إلى بني سهيلا - وهي بلدة صغيرة في جنوب غزة ـ - في الربيع الماضي، وجدت نفسها أمام مشهد مهجور ومشوه مليء بأكوام ضخمة من الأنقاض وقضبان معدنية ممزقة.
كان منزلهم في حالة خراب، ولم يتبق سوى شجرة واحدة في الحديقة. قال أبو نصيرة: "كنت أشعر وكأن هذا ليس حيّنا، وهذا ليس شارعنا، أو منزلنا. لقد كان الأمر جنونيًا".
إنها قصة تتكرر في جنوب القطاع الضيق عندما تسمح فترات الاستراحة من القتال للأسر بمغادرة المخيمات في مناطق آمنة والعودة إلى ممتلكاتهم، حتى ولو لفترة وجيزة. إن الوصول إلى المناطق الواقعة شمال ممر نتساريم ـ الطريق العسكري الذي بنته إسرائيل في مارس/آذار ـ مقيد. وذلك للسماح لإسرائيل بملاحقة هدفها المعلن المتمثل في البحث عن مقاتلي حماس والبنية الأساسية.
ومنذ ذلك الحين، أفادت التقارير أن أكثر من 70% من مساكن غزة، التي استنزفت بالفعل في الصراعات السابقة، تضررت، إلى جانب المستشفيات والشركات. وتقول وكالات الإغاثة إن أغلب سكان القطاع البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة نزحوا، وتكدسوا في شريحة صغيرة من الأرض على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط، معزولين إلى حد كبير عن المياه العذبة والغذاء، فضلاً عن الأدوية والصرف الصحي الأساسي.
وفي خضم كل هذا الدمار، أسفر الهجوم الإسرائيلي الانتقامي عن مقتل أكثر من 40 ألف شخص في غزة، وفقاً لوزارة الصحة التي تديرها حماس، والتي لا تميز بين المدنيين والمقاتلين. ويعني حجم الدمار أنه مع استئناف محادثات وقف إطلاق النار يوم الخميس في العاصمة القطرية الدوحة، تجري مناقشة عملية إعادة الإعمار الموازية على أعلى مستوى.
كم من الحطام يغطي قطاع غزة؟
وحتى الآن، خلفت الغارات الجوية الإسرائيلية أكثر من 42 مليون طن من الأنقاض في مختلف أنحاء القطاع، وفقاً للأمم المتحدة. وهذا يكفي من الأنقاض لملء خط من شاحنات القمامة يمتد من نيويورك إلى سنغافورة. وقد يستغرق إزالة كل هذا سنوات وقد يكلف ما يصل إلى 700 مليون دولار. وسوف تتعقد المهمة بسبب القنابل غير المنفجرة والمواد الملوثة الخطيرة والبقايا البشرية تحت الأنقاض.
والواقع أنغالبية الأنقاض عبارة عن مساكن مدمرة، وتوزيعها في مختلف أنحاء القطاع يحاكي تقريباً الكثافة السكانية في غزة قبل الحرب.
وسوف يتعين إزالة ما لا يقل عن 8.5 مليون طنمن الأنقاض من خان يونس، حيث تقع بني سهيلا وحيث يقع منزل عائلة أبو نصيرة. وكانت المحافظة تنتج ذات يوم معظم الحمضيات في غزة، بما في ذلك البرتقال والجريب فروت. والآن تحولت بساتينها وحقولها إلى خراب ــ فقد دُمر ما لا يقل عن نصف الأراضي الزراعية في القطاع، مما أدى إلى انهيار القطاع الزراعي الذي سيستغرق التغلب عليه سنوات، وفقاً لمؤسسة جذور الخيرية المحلية التي تتعاون مع أوكسفام.
إن الوضع حاد بشكل خاص في الشمال. فقد تعرضت مدينة غزة ـ التي كانت في السابق أكبر مركز حضري في الأراضي الفلسطينية ـ والمناطق المحيطة بها لأضرار جسيمة، حيث تشكل أكثر من نصف الحطام في القطاع.
إن إعادة بناء غزة، وحياة سكانها، سوف تتطلب إصلاحاً شاملاً للبنية الأساسية المادية بالكامل، فضلاً عن التوصل إلى شكل ما من أشكال الحل السياسي بشأن الشكل الذي سوف تبدو عليه غزة الجديدة. ولكن قبل أن يتسنى تحقيق أي من هذه الأهداف، فإن جمع كل الأنقاض والتخلص منها ــ بعد انتهاء الحرب ــ سوف يشكل أهمية بالغة.
إن حقوق الملكية والصعوبات في العثور على مواقع للتخلص من الحطام الملوث من شأنها أن تزيد من تعقيد العملية. إن إعادة بناء غزة قد تكلف أكثر من 80 مليار دولار، إذا أخذنا في الاعتبار النفقات الخفية مثل التأثير الطويل الأجل لسوق العمل المدمر بسبب الموت والإصابة والصدمات، وفقًا لدانييل إيجل، كبير الاقتصاديين في مؤسسة راند البحثية ومقرها كاليفورنيا. "يمكنك إعادة بناء مبنى، ولكن كيف يمكنك إعادة بناء حياة مليون طفل؟"
ولم يتضح بعد من سيدفع الثمن.
يقول مارك جارزومبيك ، أستاذ تاريخ العمارة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والذي درس إعادة الإعمار بعد الحرب العالمية الثانية: "إن ما نراه في غزة هو شيء لم نشهده من قبل في تاريخ التخطيط الحضري. إنه ليس مجرد تدمير للبنية التحتية المادية، بل إنه تدمير للمؤسسات الأساسية للحكم والشعور بالحياة الطبيعية.
وأضاف جارزومبيك أن "تكلفة إعادة الإعمار ستكون باهظة للغاية. ويجب أن تكون مواقع البناء بهذا الحجم خالية من الناس، مما يؤدي إلى موجة أخرى من النزوح. وبغض النظر عما يفعله المرء، فإن غزة ستظل تكافح هذا الأمر لأجيال".
وكان اجتماع الدول المانحة والمؤسسات الخيرية العالمية الذي عقد في مدينة رام الله بالضفة الغربية في الثاني عشر من أغسطس/آب بمثابة البداية لتلك الجهود الرامية إلى تأمين المساعدات المالية.
وقد ناقش الاجتماع الذي نظمته برامج الأمم المتحدة للتنمية والبيئة والسلطة الفلسطينية ـ الهيئة الوحيدة المعترف بها دوليا التي تمثل الفلسطينيين ـ ما ينبغي أن يحدث بعد ذلك. وفي ضوء الأموال والقوى العاملة والمعدات اللازمة، فإن وضع خطة الآن لإزالة الأنقاض أمر بالغ الأهمية حتى يتسنى بدء العمل بمجرد انتهاء القتال، كما صرح عاهد بسيسو ، وزير الأشغال العامة والإسكان في السلطة الفلسطينية، للصحفيين بعد الاجتماع.
الأضرار التي لحقت بالمنازل تزيد من تكلفة الصراعات في غزة
إن غزة ليست غريبة على الصراعات. فقد خاضت حماس أربع حروب أخرى مع إسرائيل منذ عام 2007،وبعد جولات سابقة من القتال، كانت دول الخليج والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واليابان من بين الجهات المانحة التي تعهدت بتقديم الأموال للمساعدة في تعافي غزة، ولكنها لم تقدم هذه الأموال دائما. وكانت قطر واحدة من أكبر الجهات الداعمة ــ حيث استثمرت بشكل مباشر في الطرق والمستشفيات والمجمعات السكنية، فضلا عن المشاريع الزراعية والبنية الأساسية، بالإضافة إلى المنح، والتي بلغت مئات الملايين من الدولارات على مدى عقد من الزمان. ولكن اللاعبين الرئيسيين قالوا إنهم مترددون في المساهمة مرة أخرى دون مسار تفاوضي للتوصل إلى حل سياسي ينهي دائرة العنف.
وتدور مناقشات مكثفة حول ما قد يستتبعه ذلك إلى جانب محادثات وقف إطلاق النار التي توسطت فيها قطر ومصر والمناقشات حول تخفيف حدة التوترات مع إيران وميليشيا حزب الله اللبنانية المدعومة من طهران. ومن بين الدول العربية التي تدعو إلى خطة شاملة لغزة بعد الحرب مباشرة لإنشاء دولتين ودور حاكم للسلطة الفلسطينية المعاد تنشيطها والتي لا تشمل حماس. وتدفع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الحكومة القومية الدينية الحالية في إسرائيل - والتي تعارض السيادة الفلسطينية ولا تريد التنازل عن السيطرة على الأمن - لمزيد من المرونة.
وفي رام الله، عكف مسؤولون من السلطة الفلسطينية على رسم خريطة إعادة إعمار غزة لعدة أشهر. وقد قدموا رؤيتهم للمجتمع الدولي في بروكسل في مايو/أيار، وما زالوا يحاولون حشد الدعم منذ ذلك الحين.
مشكلة التنظيف المتفاقمة في غزة
وعلى الرغم من تهميشها في غزة منذ استيلاء حماس على السلطة قبل 17 عاما، فإن السلطة الفلسطينية لا تزال تدفع نحو 40% من الإنفاق الرسمي للقطاع، مثل رواتب ومعاشات موظفي الخدمة المدنية، فضلا عن خدمات مثل المياه والكهرباء، التي تسيطر عليها إسرائيل إلى حد كبير. كما نسقت جهود إعادة الإعمار في أعقاب الصراع السابق بين إسرائيل وحماس مع المؤسسات الدولية ومنظمات الإغاثة والوكالات المختلفة للأمم المتحدة. ومن المرجح أن يكون هذا هو الحال هذه المرة أيضا.
وسوف يتعين على جميع الأطراف أن تتفق على خطة لإعادة الإعمار، وفي مقدمتها إسرائيل، التي منعت دخول ما يسمى بالمواد ذات الاستخدام المزدوج ــ أي شيء قد يساعد حماس في بناء الأنفاق أو الأسلحة ــ إلى القطاع منذ عام 2007. وقال بسيسو في مقابلة: "نأمل في الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة. ونحن في حاجة إلى التحرك بحرية والسيطرة على حدودنا حتى تدخل المواد إلى غزة، ونأمل ألا تمنع إسرائيل دخولها".
وعندما سُئل عن إزالة الأنقاض، قال المتحدث باسم منسق أنشطة الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية ، وهي هيئة تابعة لوزارة الدفاع، إن التركيز منصب الآن على تسهيل المساعدات. وقال مسؤولون إسرائيليون إنه من السابق لأوانه التعليق على إعادة الإعمار.
وتقول الأمم المتحدة إن هناك حاجة إلى آلاف الأشخاص لجمع الأنقاض والتخلص منها، وإنه لا يوجد عدد كاف من العمالة للتعامل مع العمل في غزة وأوكرانيا في نفس الوقت. لذا فقد بدأت في تدريب الناس في الأردن.
وسوف يتواجد إمام لضمان احترام كرامة الموتى، وسوف يوجه القانون الإسلامي تصرفات المتخصصين. وسوف يتولى خبراء قانونيون التعامل مع حقوق الملكية، التي أصبحت أكثر تعقيداً بسبب الدمار الكامل لبعض الأحياء ووفاة أصحاب الأراضي. وسوف تساعد فرق ماهرة في تحديد الأجسام الخطرة والتعامل مع أي مخاطر صحية فورية وطويلة الأمد ناجمة عن النفايات السامة.
تشكل الأنقاض بيئة مثالية لذباب الرمل، الذي يمكن أن ينشر داء الليشمانيات، وهو مرض جلدي طفيلي مميت إذا ترك دون علاج. كما تعشش العقارب الصفراء والأفاعي في الشقوق الصخرية. ثم هناك مادة الأسبستوس. ووفقًا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، فإن ما يقدر بنحو 2.3 مليون طن من الحطام في غزة تحتوي على هذه المادة، والتي تُستخدم على نطاق واسع كعامل عازل. ويُحظر استخدامها في عشرات البلدان، ويمكن أن تطلق جزيئات محمولة جوًا يمكن أن تسبب أنواعًا متعددة من السرطان مثل الورم المتوسطة. وتشكل المواد الخطرة من المستشفيات المتضررة مصدر قلق آخر.
أربع مراحل للتعامل مع الأنقاض
وقد اقترحت الأمم المتحدة وجهات أخرى تسلسلاً محتملاً للأحداث، لكن الترتيب سوف يتحدد وفقاً للوضع على الأرض.
واقترحت الأمم المتحدة موقعين في غزة لمثل هذه الحطام: واحدا في الشمال وواحدا في الجنوب على طول السياج مع إسرائيل. وقال باسل نصر الكفارنة ، وزير الدولة لشؤون الإغاثة الطارئة في السلطة الفلسطينية، إن هناك حاجة إلى 20 ميلاً مربعاً لهذه المواقع وأن المناطق القريبة من البحر قيد الدراسة أيضًا. ووفقًا لبسيسو، فإن الملوثات التي تتسرب إلى المياه الجوفية تشكل مصدر قلق، وسيتطلب ردم مناطق معينة دراسات بيئية إلى جانب موافقة من الدول المجاورة. سيتم تحديد الموقع الدقيق بمجرد أن تقرر إسرائيل ما إذا كانت ستوسع منطقة عازلة أمنية إلى كيلومتر واحد داخل غزة.
إن الحطام غير الملوث يمكن استخدامه في إعادة البناء، على سبيل المثال بعد سحقه وتحويله إلى خرسانة. وتقدر الأمم المتحدة أن إعادة معالجة نصف هذا الحطام فقط ستكون كافية لإعادة بناء شبكة الطرق بأكملها في غزة. واقترح المسؤولون استخدامه في هياكل الدفاع البحري مثل حواجز الأمواج للحماية من تآكل السواحل والفيضانات. وتشمل الاستخدامات المحتملة الأخرى كتل الرصف للأرصفة وقنوات الصرف وقنوات المياه. وإذا أعادت المنطقة تدوير نصف هذا الحطام فقط، فقد تتمكن من استرداد حوالي ثلث تكاليف التنظيف وتوفير حوالي 143 مليون دولار من إجمالي الفاتورة.
وقال بسيسو "إننا عازمون على إعادة بناء غزة بطريقة صحية وشفافة"، معربًا عن أمله في أن يتم توحيد القطاع سياسيًا مع الضفة الغربية. وشدد على أنه سيتم الحفاظ على ما تبقى من التراث الثقافي الذي يعود تاريخه إلى 2000 عام - بما في ذلك مواقع مثل المسجد العمري الكبير في مدينة غزة الذي يعود تاريخه إلى القرن السابع وقصر الباشا الذي يعود تاريخه إلى القرن الثالث عشر.
ولم تدم راحة أبو نصيرة وعائلات أخرى طويلاً. فقد أمضت هي وزوجها، وهو موظف سابق في السلطة الفلسطينية، وابنهما حوالي ستة أشهر فقط في ممتلكاتهم. وتم اقتلاعهم مرة أخرى في يوليو/تموز بعد صدور أمر إخلاء آخر في شكل منشورات ألقيت من طائرات إسرائيلية تحلق في سماء المنطقة، ورسائل نصية ومنشورات على منصة التواصل الاجتماعي X. وفي عودتهم الثانية، بعد بضعة أيام، قالت أبو نصيرة إنهم وجدوا "جثثًا في الشوارع وأنقاضًا كثيرة لدرجة أنهم بالكاد يستطيعون السير عبرها".
كانت منطقة شرق خان يونس ذات يوم منطقة مكتظة بالسكان، حيث كانت المباني السكنية غالبًا ما تقطنها عائلة واحدة ممتدة أو عشيرة واحدة. ونادرًا ما كان الغرباء ينتقلون إلى المنطقة ــ وكان السكان يعرفون بعضهم البعض جيدًا لدرجة أن الأحياء كانت تُشار إليها فقط بأسماء العائلات التي تعيش هناك. وكانت المزارع المحيطة بها، المليئة بأشجار الزيتون واللوز والخوخ، من بين الأماكن القليلة التي كان بوسع الناس الراغبين في الاستراحة من الغابة الخرسانية في مدينة غزة أن يلجأوا إليها ليوم واحد.
وتقول إسرائيل إن حماس لا تزال متمركزة بعمق في المنطقة وتواصل هجومها هناك بشكل متقطع، مما يؤدي في كل مرة إلى موجة أخرى من المغادرين والعائدين.
"لقد ذهبت سنوات من العمل الشاق في غمضة عين"، هكذا قالت أبو نصيرة وهي تتأمل كيف شعرت في ذلك اليوم عندما رأت كومة من الأنقاض في مكان منزلها. "تمنيت لو بقي شيء ما".
وتأمل الأسرة في إعادة بناء ما دمرته الحرب. وفي الوقت نفسه، تريد أبو نصيرة البقاء في حديقتها الخلفية التي تعرضت للقصف. وتقول: "هذا يعادل نفس البؤس الذي يلازم العيش في المخيمات، ولكن في ظل بعض الخصوصية". (بلومبيرغ، ترجمة وتحرير: مدار الساعة)
مدار الساعة (بلومبيرغ - ترجمة وتحرير: مدار الساعة) ـ نشر في 2024/08/16 الساعة 11:45