انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

أكاديمي من جامعة الزرقاء يفوز بجائزة البنك المركزي الأردني عن فئة اقتصاديات العمل

مدار الساعة,أخبار الجامعات الأردنية,جامعة الزرقاء,البنك المركزي الأردني
مدار الساعة ـ نشر في 2024/08/14 الساعة 16:52
حجم الخط
مدار الساعة - فاز عضو هيئة التدريس بجامعة الزرقاء الدكتور أحمد رجب جويلس بجائزة صندوق الحسين للأبحاث الاقتصادية التي أطلقها البنك المركزي الأردني.
وحصد البحث المعنون بـ "دور الاستقرار المالي في تعزيز العلاقة بين الشمول المالي والاستثمارات في القطاع المالي الأردني"، بجائزة فئة اقتصاديات العمل.
وقال رئيس جامعة الزرقاء الأستاذ الدكتور نضال الرمحي إن جامعة الزرقاء، ومن خلال الكليات واللجان العلمية فيها، تدعم المسيرة الاكاديمية لأعضاء الهيئة التدريس من خلال تحفيزهم للمشاركة في المؤتمرات والمسابقات التي تندرج من ضمن تخصصاتهم.
وأضاف أن جامعة الزرقاء تحفز كوادرها نحو الانتاج العلمي المثمر الذي يعود بالنفع على العملية الاكاديمية والبحثية وخدمة قضايا المجتمع، ويعزز المكانة المرموقة لجامعة الزرقاء بين الجامعات العربية والعالمية.
ومنحت هيئة مديري صندوق الحسين للإبداع والتفوق، برئاسة محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور عادل الشركس، الجائزة بناء على توصيات اللجنة الإدارية ولجان تحكيم الدورة الثالثة من جوائز صندوق الحسين للأبحاث الاقتصادية للعام 2023.
يشار إلى أن جوائز صندوق الحسين للأبحاث الاقتصادية توزعت على خمسة مجالات وهي: مجال السياسة النقدية، ومجال القطاع المالي والمصرفي، ومجال الاقتصاد الأخضر، ومجال اقتصاديات العمل، ومجال الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا المالية بالإضافة إلى فتح باب المشاركة في هذه المجالات للأبحاث العلمية ورسائل الدكتوراة ورسائل الماجستير.
وأشارت نتائج البحث إلى أن التثقيف المالي لجميع شرائح المجتمع الأردني يعد ضرورياً، لأنه يشجع على الاستفادة من الخدمات المالية، ويزود المشاركين بالأدوات التي يحتاجونها لإدارة مدخراتهم بشكل فعال واتخاذ قرارات استثمارية سليمة.
و أظهرت العوامل الثابتة وجود علاقة إيجابية بين نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي والصحة المالية وعلى النقيض من ذلك فإن القروض المحلية للقطاع الخاص وعدم المساواة في الدخل والتكامل المالي والأزمة المالية العالمية كلها لها أثار ضارة كبيرة بالأمن الاقتصادي ويوضح البحث ونتائجه أن الشمول المالي يلعب دورا حاسما في الاقتصاد الأردني .
مدار الساعة ـ نشر في 2024/08/14 الساعة 16:52