انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

ثلاث مشاركات أردنية تتأهل لجائزة 'كتارا' للرواية العربية في قطر

مدار الساعة,أخبار ثقافية,سلطنة عمان
مدار الساعة ـ نشر في 2024/08/12 الساعة 20:41
حجم الخط
مدار الساعة - أعلنت المؤسسة العامة القطرية للحي الثقافي "كتارا" اليوم الاثنين، اختيار ثلاثة أعمال أدبية ونقدية من الأردن ضمن ثلاث فئات للمشاركة في الدورة العاشرة لجائزة "كتارا" للرواية العربية، ومجموعها 36 رواية ودراسة نقدية مؤهلة للفوز بالجائزة.
وأعلنت المؤسسة، عن قائمة أفضل الأعمال المشاركة في الدورة، وتشمل 9 روايات في كل فئة من فئات الروايات المنشورة والروايات غير المنشورة، وروايات الفتيان غير المنشورة، والدراسات النقدية غير المنشورة.
وتضم قائمة الـ9 لفئة روايات الفتيان غير المنشورة، روائيين من 7 دول عربية، منها 3 روايات لمصر، ورواية واحدة من الكويت والإمارات والجزائر والأردن وسوريا والمغرب.
كما تضم فئة الدراسات النقدية غير المنشورة، نقادا من 7 دول عربية، حيث تشارك المغرب بـ3 دراسات نقدية، ودراسة واحدة للأردن ومصر والسودان والعراق والجزائر وتونس.
وبالنسبة لفئة الروايات التاريخية فهي تضم روائيين من 4 دول عربية، تصدرت مصر القائمة بـ4 روايات، تلتها العراق والمغرب بروايتين لكل بلد، ثم رواية واحدة من الأردن.
وتضم القائمة الروايات المنشورة لروائيين من 6 دول عربية، تصدرت مصر القائمة بـ4 روايات، ورواية واحدة من السعودية، وسلطنة عمان، وسوريا، وفلسطين، ولبنان.
وفيما يخص فئة الروايات غير المنشورة، فقد اشتملت على روائيين من 7 دول عربية، وتصدر المغرب القائمة بـ3 روايات، ورواية واحدة لمصر، وسوريا، واليمن، والجزائر، وليبيا، وموريتانيا.
يذكر أن عدد المشاركات في جائزة كتارا للعام 2024، بلغ 1697 مشاركة، وتصدر عدد الروايات غير المنشورة المشاركة في هذه الدورة بـ 886 رواية، فيما بلغ عدد الروايات المنشورة 437 رواية، نشرت في عام 2023، و177 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة، و91 مشاركة في فئة الدراسات غير المنشورة، إضافة إلى 7 روايات قطرية منشورة، و99 رواية تاريخية غير منشورة في الفئة السادسة للجائزة.
مدار الساعة ـ نشر في 2024/08/12 الساعة 20:41