انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الطعاني: شهب البرشاويات تضيء سماء الأردن ليلا.. فرصة لمشاهدة الظاهرة بالعين المجردة

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,جامعة البلقاء التطبيقية
مدار الساعة ـ نشر في 2024/08/12 الساعة 09:30
حجم الخط
مدار الساعة - قال الاستاذ الدكتور علي الطعاني رئيس قسم الفيزياء بجامعة البلقاء التطبيقية ان سماء الأردن والوطن العربي تستعد لحدث فلكي استثنائي لمحبي رصد الشهب هذا الأسبوع، حيث ستشهد زخات شهب البرشاويات التي يمكن مشاهدتها بسهولة بالعين المجردة.
واضاف الطعاني انه من المتوقع أن تبدأ ذروة هذه الزخات من مساء اليوم وحتى مساء يوم الأربعاء 13 اب2024م، من بعد منتصف الليل وحتى قبل طلوع شمس الفجر.
وبين ان زخات شهب البرشاويات تعد من أفضل وأغزر زخات الشهب السنوية، وهي فرصة رائعة للاستمتاع بعرض جميل من الألعاب النارية التي تظهر في السماء على شكل خيوط نارية مضيئة. يحدث هذا العرض عندما يتقاطع مدار الأرض مع مدار مذنب سويفت-تتل (Comet Swift–Tuttle) الذي يدور حول الشمس مرة كل 133 عامًا. وكان اخر مره دار فيها المذنب حول الشمس في عام 1992، وخلف هذا المذنب ذيلاً طويلاً طوله مئات الملايين من الكيلومترات حيث يحتوي على غبار وحبات نيزكية تحترق على ارتفاع حوالي 70 إلى 100 كيلومتر قبل وصولها سطح الارض.
وتوقع الطعاني أن يصل معدل تساقط الشهب في هذا العام إلى 80 شهابًا في الساعة، وهي تظهر على شكل خيوط نارية مضيئة في السماء. يعتبر هذا العرض من أجمل الظواهر الفلكية التي يمكن مشاهدتها بالعين المجردة، خاصة وأن ظروف الرصد ستكون مثالية هذا العام. حيث سيكون القمر في طور التربيع الأول وسيغرب قبل منتصف الليل حوالي الساعه 11:30، مما يعني أن السماء ستكون مظلمة بقية الليل، مما يسهل مشاهدة الشهب حتى الخافتة منها.
وختم رئيس قسم الفيزياء بجامعة البلقاء التطبيقية ان ظاهرة البرشاويات بدأت في النشاط منذ منصف الشهر الماضي وتمتد حتى نهاية الشهر الحالي وتبلغ ذروتها في منتصف الشهر، مما يجعل هذه الأيام فرصة مثالية للاستمتاع بمشاهدة هذا الحدث الفلكي المميز. تعتبر البرشاويات فرصة نادرة لمراقبي السماء للاستمتاع بجمال الكون وسحر الظواهر الفلكية ليلا.
مدار الساعة ـ نشر في 2024/08/12 الساعة 09:30