انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

افتتاح مختبر المحاكاة في نقابة الممرضين (صور)

مدار الساعة,مناسبات أردنية,الأميرة منى الحسين,وزارة الصحة
مدار الساعة ـ نشر في 2024/08/03 الساعة 14:28
خريسات: يساهم في تأهيل ورفع كفاءة الكوادر الصحية
ربابعة: المختبر يعد الاحدث والأول من نوعه في المنطقة
حجم الخط
مدار الساعة - افتتحت مندوبة سمو الأميرة منى الحسين، امين عام وزارة الصحة للشؤون الإدارية والفنية الدكتورة الهام خريسات، مختبر المحاكاة في نقابة الممرضين والممرضات والقابلات القانونيات.
وقالت خريسات ان المختبر يعتبر جزءا من الجهود الوطنية الرامية إلى رفع كفاءة الكوادر الصحية من الناحيتين العلمية والعملية.
واضافت خلال حفل افتتاح المختبر ان التدريب المتقدم والواقعي يساهم بشكل كبير في تأهيل الكوادر للعمل بكفاءة عالية في المنشآت الصحية، ويرفع من مستوى الخدمات الصحية المقدمة، ولا يمكن تحقيق هذا الهدف إلا من خلال التعاون الوثيق ما بين وزارة الصحة ونقابة الممرضين وجميع الشركاء في القطاع الصحي. نعم فهذا التعاون يعكس التزامنا المشترك بتحسين جودة الرعاية الصحية وتقديم أفضل الخدمات للمواطن الأردني.
واشارت ان افتتاح المختبر هو ثمرة الجهود الدؤوبة لنقابة الممرضين وفي إطار التزامها المستمر بتطوير وتعزيز كفاءة الخدمات الصحية في بلدنا العزيز، ويعتبر عنوانا لتعزيز التعاون والعمل الجماعي، من خلال محاكاة بيئات عمل جماعية تعزز من قدرة الفرق الطبية على التنسيق والتعاون بفعالية في حالات الطوارئ والمواقف المعقدة، والتدريب على سيناريوهات الأزمات والظروف الطارئة التي تتطلب عملا جماعيا وتنسيقا عاليا بين الأعضاء.
وبينت ان إنشاء مختبر محاكاة لتدريب الممرضين والقابلات القانونيات والكوادر الصحية، يمثل خطوة استراتيجية ذات أهمية كبيرة في مجال الرعاية الصحية، نظرا لانعكاس إنشائه على عدة عوامل كتحسين المهارات العملية، والتي ستتيح إيجاد تدريب واقعي، يسمح به مركز المحاكاة للكوادر الصحية بتطوير مهاراتهم العملية في بيئة آمنة تحاكي الواقع، مما يمكنهم من التعامل مع حالات طبية معقدة دون المخاطرة بصحة المرضى.
واكدت أن مختبر المحاكاة يمكن الكوادر الصحية من تحديث معارفهم ومهاراتهم بشكل دوري، والسماح لهم بتعلم واختبار تقنيات طبية جديدة، وتحسين الإجراءات الحالية بما يتماشى مع أحدث المعايير والممارسات، مما يساهم في تحسين جودة الرعاية الصحية.
ومن جانبه شكر نقيب الممرضين خالد ربابعة صاحبة السمو الملكي الاميرة منى لدعمها ورعايتها لافتتاح المختبر، ودعمها المتواصل للمهنة، كما أشكر الدكتورة خريسات على تفضلها بإفتتاح المختبر.
وقال ان مجلس النقابة الحالي وضع منذ تسلم مهامه خطة أستراتيجية وبالتعاون مع الشركاء للنهوض بالمهنة واعضاء الهيئة العامة من أبناء هذه النقابة وقد كان أحد أركان هذه الخطة هو التعليم والتدريب وبإحدث الاجهزة والمعدات، وذلك لتسليحمهم بالمعرفة العلمية والعملية.
واضاف ان أحد هذه المشاريع هو استحداث مختبر محاكاة يحتوي على أحدث التقنيات مبنياً على أحدث الدراسات والممارسات العالمية، حيث يعد المختبر الاحدث في المنطقة والأول من نوعه من حيث التكنولوجيا المستخدمة فيه.
واشار أن النقابة بدأت بتدريب المدربين في المختبر، وان النقابة تطمح أن يصل عدد المدربين فيه إلى مئة مدرب يتم تدريبهم من خلال الدورات التي بدأت النقابة بعدها وان 11 مدربا استفادوا من أول دورة تدريب المدربين.
ولفت ربابعة أن المختبر سيكون خطوة أولى يتبعها خطوات، حيث وسيكون هناك مختبر مماثل له في الشمال وثالث في الجنوب.
وقال رئيس اللجنة العلمية في نقابة الممرضين عضو مجلس النقابة مالك الخالدي أن يحتوي على اربع غرف رئيسية متنوعة، وهي غرفة العناية الحثيثة للاطفال، وغرفة عناية حثيثة للبالغين، وغرفة ولادة، وغرفة خداج.
واضاف أن المختبر يستوعب عشرة متدربين لكل مدرب في كل غرفة.
وفي نهاية الحفل كرم نقيب الممرضين، امين عام الوزارة وعدد من شركاء النقابة الذين ساهموا في تأسيس المختبر.
وحضر حفل افتتاح المختبر امين عام مجلس التمريض الدكتور هاني النوافلة وعدد من أعضاء مجلس النقابة ونقباء وممرضين، والجهات المساهمة في إنشاء المختبر.
  • Madar Al-Saa Images 0.7098027060069705
  • Madar Al-Saa Images 0.3025715508587665
  • Madar Al-Saa Images 0.7102055908481046
  • Madar Al-Saa Images 0.5357474617260198
  • Madar Al-Saa Images 0.10209133048920482
مدار الساعة ـ نشر في 2024/08/03 الساعة 14:28