انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

بزادوغ تكتب: الإعاقة الذاتية


د. رولا عواد بزادوغ

بزادوغ تكتب: الإعاقة الذاتية

مدار الساعة ـ نشر في 2024/07/31 الساعة 00:59
الإعاقة الذاتية (Self-Handicapping): سلوك شائع يعني توقُّع عقبة حقيقية أو وهمية قد تقف حجر عثرة في طريق النجاح في حياتنا الشخصية و/أو المهنية واستخدامها ذريعة لعدم مواصلة السعي إلى النجاح لحماية أنفسنا من ألم تحمُّل مسؤولية إخفاقاتنا، وأحياناً على سبيل المثال؛ قد يختار الشخص مهمة سهلة جدًا بحيث يصبح النجاح بلا معنى أو صعبة جدًا بحيث يكون النجاح غير مرجح. والناس يفعلون ذلك طوال الوقت.
‎فإن إعاقة الذات ترتبط بانخفاض تقدير الذات، والعصابية، والنرجسية، والكمالية، والمخاوف التقييمية المرتفعة، وزيادة تعاطي المخدرات والاكتئاب بين الأشخاص المصابين بالاكتئاب الذين لديهم تصورات مبالغ فيها للسيطرة.
‎إن الأشخاص الذين يعانون من إعاقة الذات لديهم مستويات عالية من الوعي الذاتي العام، والقلق الاجتماعي، والاكتئاب، وهم أقل ضميرًا، وأقل انفتاحًا على التجارب. ويرتبط الاستبعاد الاجتماعي بالسلوكيات التي تؤدي إلى هزيمة الذات. ورغم أن القلق عامل مرتبط بإعاقة الذات، إلا أن القلق يمكن أن يكون له تأثيرات إضافية. ويبدو أن إعاقة الذات مرتبطة بأسلوب الإسناد المتضخم للذات أكثر من المخاوف المتعلقة بتقديم الذات. وأولئك الذين يخشون أن يُنظر إليهم على أنهم محتالون هم أيضًا أكثر إعاقة.
‎كما أن الرجال أكثر عرضة للانخراط في أشكال سلوكية نشطة من إعاقة الذات، مثل؛
‎ الانسحاب من الجهد، أو تعاطي المخدرات أو الكحول، أو الاستماع إلى الموسيقى المشتتة للانتباه مقارنة بالنساء.
‎ويبدو أن هذا الاختلاف يرجع إلى حقيقة مفادها أن النساء يولون قيمة أكبر لبذل قصارى جهدهن. وقد أجريت أبحاث بشأن الإعاقة الذاتية عبر الثقافات مع مجموعات متنوعة بما في ذلك الآسيويون واللبنانيون.
‎إن اختلاق الأعذار يرتبط بتقييد الذات؛ فالأعذار تحمي صورة المرء إذا اتبع مبادئ معينة:
‎أولاً: لابد أن تكون الأعذار متسقة مع الأعراف الاجتماعية. على سبيل المثال، فإن إلقاء اللوم على الآخرين له تكاليف اجتماعية كبيرة.
‎ثانياً: لابد أن تكون عملية اختلاق الأعذار غامضة. فالأعذار لا تجدي نفعاً إذا تبين أنها لا تتسق مع حقائق معينة.
‎ثالثاً: لا ينبغي استخدام الأعذار كثيراً بحيث يمكن أن تنطبق عليها تسمية شخصية مثل مدمن الكحول أو المكتئب أو المماطل.
‎رابعاً: قد يضطر صاحب الأعذار إلى الاختيار بين نفي المسؤولية عن فعل ما ونفي خطأ الفعل. فصاحب الأعذار قد يتحمل المسؤولية ولكنه يقدم مبرراً للفعل، مما يقلل من إدراك خطأ الفعل.
‎إن تحمل المسؤولية عن الفشل أو عن حدث سلبي، بما في ذلك إلقاء اللوم على الذات، يمكن أن يكون له فوائد واضحة. ومن ثم يمكن للشخص أن يقيم كيفية التعامل مع المواقف بشكل مختلف في المستقبل. على سبيل المثال، قد يكون من التكيف بالنسبة للضحايا أن يلوموا سلوكياتهم على تجربتهم، على الرغم من أنه ليس من التكيف إلقاء اللوم على سمات الشخصية التي لا يمكن تعديلها
‎قد يبدو الأمر غريبًا، لكن يبدو أن الناس أحيانًا
‎يقطعون أنفسهم عمدًا عن الفرص المتاحة لهم للتعرف على أنفسهم. ولعل أفضل هذه التكتيكات التي تم البحث فيها هي " إعاقة الذات " ( باومجاردنر وبراونلي، 1987 ؛ بيرجلاس وجونز، 1978 ). هذه هي الاستراتيجية المنحرفة لحماية احترام الذات من خلال وضع العقبات في طريق أداء المرء.
‎على سبيل المثال؛ الطالب الذي لا يبدأ الدراسة لاختبار مهم حتى الليلة السابقة لديه عذر جاهز لفشله.
‎الأداء الضعيف في الاختبار في صباح اليوم التالي لا يعوضه عن ذلك. فلا ينبغي أن يُنظر إلى هذا على أنه نتيجة لعدم القدرة؛ بل يمكن أن يُعزى بكل تأكيد إلى قلة التحضير وقلة النوم.
‎فإذا بدأ الدراسة في وقت مبكر، لا يزال بإمكان الطالب أن يصدق أنه ليكون في قمة الفصل.
‎من حيث نموذج الدقة الواقعية، فإن إعاقة الذات تتضمن تقصيرًا متعمدًا لمرحلة الصلة.
‎ من خلال خلق العديد من العقبات الظرفية أمام الأداء، يضمن الفرد أن يظل أدائه غير مفيد بشأن قدرته على التصرف - وغير ذي صلة بها.
‎يمكن أن يحدث نفس الشيء في المجال الاجتماعي؛ فينسحب بعض الأشخاص الخجولين من فرص النشاط الاجتماعي لتجنب إمكانية تعلم أشياء عن أنفسهم الاجتماعية قد يفضلون عدم معرفتها (سنيدر وسميث وأوجيلي وإنجرام، 1985 ).
‎فلا نتيح للسلوكيات ذات الصلة بالتشخيص فرصة للظهور ابداً ولا توجد طريقة لمعرفة الذات للتطور
‎وعلى مستوى أكثر عمومية، يبدو أن عامل الجذب المهم في تعاطي المخدرات والكحول هو أنها تتداخل مع الوعي الذاتي والمعرفة الذاتية. وتفعل المخدرات هذا بطريقتين. أولاً، يبدو أن العديد من المخدرات وخاصة الكحول لها تأثيرات مباشرة على الجهاز العصبي مما يقلل من درجة الوعي الذاتي ( هال، 1981 ).
‎كما يمكن اعتبار السلوك الذي يتم تحت تأثير المخدرات أو الكحول لم يعد ذا صلة، بالمعنى الذي يستخدم المصطلح RAM. يمكن إعادة تفسيره اللكمة العدوانية، أو التمريرة الفاحشة، أو الرقص ببساطة على الطاولة مع وجود غطاء مصباح على الرأس على أنها غير ذات صلة بالشخصية لأن "هذا لم يكن أنا حقًا". إلى الحد الذي يستخدم فيه الشخص المخدرات أو الكحول بشكل مزمن، فإنه يقطع نفسه عمدًا عن معرفة الذات بكلتا الطريقتين.
‎إن التسويف هو أحد أشكال الإعاقة الذاتية أو أعراضها التي يمكن أن يستخدمها الإنسان كإستراتيجية لتجنب مواجهة المزيد من التقييمات السلبية من الآخرين . فمن خلال تأخير المهمة، قد يحاول الإنسان التخلي عن أي تقييم سلبي محتمل للآخرين، أي أن الإنسان ينخرط في أنماط متكررة أو معتادة أو مزمنة من التسويف والتي تؤدي إلى هزيمة الذات على المدى الطويل، وذلك من أجل تجنب تجارب العار والإذلال على المدى القصير
‎فإن إعاقة الذات هي آلية لحماية الذات.
‎وفي جوهرها، "يعيق" الإنسان نفسه عن طريق خلق عقبات قائمة على المواقف تحول دون تحقيق الأداء العالي (على سبيل المثال؛ عدم كفاية التحضير، وقلة النوم، وتعاطي الكحول) من أجل الحفاظ على تصور القدرة العالية في مواجهة الفشل . وسواء كان ذلك عن قصد أو بغير قصد، فإن الإنسان غالبًا ما يعيق نفسه كوسيلة لخلق سبب خارجي لأدائه الضعيف. إن التسويف المزمن هو أحد الأشكال الشائعة لإعاقة الذات، حيث يمكن للمماطل أن يلقي باللوم في الأداء الضعيف على "عدم وجود وقت كافٍ" للقيام بالمهمة على النحو الذي كان من الممكن أن يفعله، في ظل ظروف أكثر ملاءمة. تسمح هذه الاستراتيجية بإسناد الفشل إلى أشخاص خارج الذات، وبالتالي خدمة وظيفة حماية الذات (
‎إن الميول التحفيزية للانسحاب المرتبطة بالخجل معروفة جيدًا ( Tangney & Dearing، 2002 ). وفي سياق المماطلة، قد يتجلى هذا الاتجاه التحفيزي من خلال محاولات إخفاء أو تمويه السلوكيات المماطلة . هذه الاستراتيجية مختلفة تمامًا عن استراتيجية إعاقة الذات، حيث يجب الاعتراف بالتأخير ومشاركته غالبًا علنًا لتبرير الأداء الضعيف في مهمة ما. في هذه الحالة، يكون الهدف هو الحفاظ على سرية حقيقة أن الشخص أخّر المهمة.
وهنا يجب علينا الانتباه لهذه الإعاقة والتوجه لمختص لمساعدتنا على حل أسبابهاالجذرية مهما كانت من هشاشة نفسية/ اجتماعية او اكتئاب أو قلق عام أو غيره من الاضطرابات ذات الصلة.
مدار الساعة ـ نشر في 2024/07/31 الساعة 00:59