انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

'حان وقت العمل'.. شعار اليوم العالمي لالتهاب الكبد الوبائي

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,منظمة الصحة العالمية,وزارة الصحة
مدار الساعة ـ نشر في 2024/07/28 الساعة 09:54
حجم الخط
مدار الساعة - يحتفل المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية باليوم العالمي لالتهاب الكبد، الذي يوافق الـ28 من تموز من كل عام تحت شعار "حان وقت العمل"، بهدف رفع الوعي بالتهاب الكبد الفيروسي، الذي يصيب الكبد ويسبب مرضا وخيما قد يؤدي إلى سرطان الكبد.
وقال رئيس المركز الدكتور عادل البلبيسي إن وفاة تسجل كل 30 ثانية في العالم، بسبب اعتلال ناجم عن التهاب الكبد، الأمر الذي يحتم تسريع وتيرة العمل لتحسين خدمات الوقاية والتشخيص والعلاج، لإنقاذ الأرواح، وتحسين النتائج الصحية.
وأضاف البلبيسي أن شعار هذا العام يسلط الضوء على أهمية توفير معدلات تغطية شاملة لخدمات الفحص والعلاج بطريقة ميسرة بمتناول الجميع.
وأوضح أن منظمة الصحة العالمية أشارت إلى أن هدفها المتمثل في التخلص من هذا المرض بحلول عام 2030 ما يزال ممكنا، ويمكن تحقيقه إذا ما اتخذت إجراءات سريعة في هذا الصدد.
وبين أن "الكبد يؤدي يوميا أكثر من 500 وظيفة حيوية لإبقائنا على قيد الحياة، ومن هنا تكمن أهمية الفحوص المبكرة والدورية".
وتابع البلبيسي أن التهاب الكبد هو التهاب يصيب الكبد وعادة ما ينجم عن عدوى فيروسية أو عوامل غير معدية، مثل المخدرات والسموم والكحول، وأن هناك خمس سلالات رئيسية من فيروس التهاب الكبد يشار إليها بالأنواع (A,B,C,D,E) لكنها تختلف فيما بينها في جوانب هامة عديدة، مثل طرق أو أنماط انتقال العدوى، وشدة المرض، والتوزيع الجغرافي، وطرق الوقاية والعلاج.
ولفت إلى أن أكثر من 6000 شخص يصابون يوميا بحالات عدوى جديدة وعادة لا تظهر معظم الأعراض المرضية على الشخص المصاب إلا عند وصول المرض إلى مراحل متقدمة.
وأوضح أن أهم علامات وأعراض المرض تتلخص بألم في البطن, وحمى وفقدان الشهية، والغثيان والقيء، وألم في المفاصل، واصفرار بياض العين والبشرة (اليرقان) إضافة إلى البول الداكن.
وأشار إلى أنه أُدخل مطعوم لمرض التهاب الكبد نوع (B)، ضمن برنامج التطعيم الوطني في المملكة عام 1995، وفي العام 2020 تم توفير مطعوم لالتهاب الكبد نوع (A) للأطفال الرضع لوقايتهم من العدوى، إضافة إلى الكوادر الصحية خاصة العاملة في المستشفيات، للحد من انتشار العدوى في المستشفيات.
وشدد على أن المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية يحرص على تحديد أولوياته عن طريق العملية المستمرة لتقييم المخاطر لمسببات الأمراض خاصة البيوحيوية، حسب المستجدات الوبائية المحلية والعالمية، مضيفا أنه أجرى العديد من المسوحات لأهم الأمراض السارية، التي غالبا ما يكون لها ميول وبائية/جائحية، والأمراض غير السارية التي قد تشكل عبئا على النظام الصحي الوطني والنظم الاقتصادية والاجتماعية، التي تتسم بالشمولية وإمكانية التطبيق، وترتكز على مفهوم المكافحة المتكاملة، بالتعاون مع جميع الشركاء على المستوى الوطني.
وبين البلبيسي أن المركز يحرص على تحديد أولوياته وترتيبها من خلال إعداد وتحديث الاستراتيجيات والخطط الوطنية، بهدف التأهب والاستعداد لمواجهة الأمراض الوبائية وتهديدات الطوارئ الصحية، مشيرا إلى أنه جار العمل على تحديث الاستراتيجية الوطنية للوقاية ومكافحة التهاب الكبد، التي أعدت عام 2010 من قبل وزارة الصحة باهتمام من المركز الوطني لمكافحة الأوبئة، بواسطة فريق خبراء جارٍ العمل على تشكيله من الشركاء المعنيين كافة على المستوى الوطني.
مدار الساعة ـ نشر في 2024/07/28 الساعة 09:54