انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات أحزاب وظائف للأردنيين رياضة مقالات مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية الموقف شهادة جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة طقس اليوم

هبة طوجي وفرقة سراج وماجد زريقات يدشنون حفلات الساحة الرئيسية في جرش

مدار الساعة,أخبار ثقافية,اليوبيل الفضي,الملك عبدالله الثاني,قطاع غزة
مدار الساعة ـ
حجم الخط
مدار الساعة - دشنت الفنانة اللبنانية هبة طوجي، مساء أمس الخميس، حفلات مسرح الساحة الرئيسية في مهرجان جرش للثقافة والفنون بدورته الثامنة والثلاثين، التي تقام تحت شعار "ويستمر الوعد"، محتفيا باليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية، ومتضامنا مع أهالي قطاع غزة الذين يتعرضون لإبادة جماعية منذ السابع من تشرين الأول الماضي على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وفي ظهورها الأول على جمهور مهرجان جرش، أمتعت الفنانة اللبنانية الجمهور بتقديم مزيج غنائي طربي بين أغانيها الخاصة وبين أغنيات السيدة فيروز، رافقها فيها على البيانو المؤلف الموسيقي أسامة الرحباني، وفرقة موسيقية مكونة من ثمانية عازفين وأربعة مغنين كورال.
وقبل أن تبدأ الغناء، وجهت هبة رسائل محبة وتضامن مع الشعب الفلسطيني، وقالت إن الغناء مقاومة أيضا، ويساهم في رفع صوت المظلومين والمقهورين عاليا، مقدمة للأطفال ضحايا الحرب أغنية "إلي وإلك السما".
وتضمن برنامج حفل هبة التي كرمتها وزيرة الثقافة هيفاء النجار، بحضور المدير التنفيذي للمهرجان أيمن سماوي، في ختام سهرتها، أغنيات: "طلعت يا محلا نورها"، و"أنت من وين"، و"وحياة اللي راحو"، و"على أبواب الزمن الغريبي"، و"خلص"، و"حنا السكران" و"سهر الليالي"، وختمت بأغنيتها الشهيرة "زمان".
وشاركت فرقة "جوقة سراج" القادمة من فلسطين، في تقديم لوحات غنائية وفلكلورية، أمتعت الجمهور بها، وحملت فيها عبق الأغنية الفلسطينية من ناحية، والتجديد الحاصل على الأغنية العربية، من حيث الاحتفاء بالطرب الأصيل والاشتغال المدروس على روائع الفن والطرب، من ناحية أخرى.
يشار إلى أن الفرقة التي شاركت قبل عامين في مهرجان جرش، تأسست عام 2004 في مدينة الرامة شمال الداخل الفلسطيني المحتل، بين مدينتي عكا وصفد، وتدير الفرقة "جمعية جوقة سراج" المتخصصة بالفن والغناء.
بدوره، جال الفنان ماجد زريقات بصوته الشجي، في بستان الأغنية الوطنية الأردنية، وغنى لفلسطين وشعبها ولأهل غزة، وتغنى بالأردن وأمتع الحضور، وهو ما فعله الفنان سليم عياصرة، الذي قدم تنويعات غنائية من التراث الغنائي الأردني.
ويلتقي جمهور الساحة الرئيسية في المهرجان، مساء اليوم الجمعة، مع الفنان اللبناني مارسيل خليفة، والفنانة الإماراتية فاطمة الهاشمي، وفقرة موسيقية للدكتور محمد واصف بعنوان "ليلة حب ووفاء للفنانة سميرة توفيق"، على أن يفتتح العروض فرقة الفنون الأدائية السعودية والفرقة الفلكلورية الصينية.
مدار الساعة ـ