انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الشاعر حيدر محمود يفتتح ملتقى الشعر بمناجاة فلسطين وغزة

مدار الساعة,أخبار ثقافية,المركز الثقافي الملكي
مدار الساعة ـ نشر في 2024/07/25 الساعة 23:25
حجم الخط
مدار الساعة - افتتح الشاعر الكبير حيدر محمود مساء اليوم الخميس في قاعة المؤتمرات بالمركز الثقافي الملكي بعمان، برنامج الأمسيات الشعرية "ملتقى الشعر" ضمن الدورة الـ38 من مهرجان جرش للثقافة والفنون الذي تنظمه رابطة الكتاب الأردنيين بالتعاون مع إدارة المهرجان، بقصائد من المناجاة الشعرية لفلسطين وغزة.
وقالت وزيرة الثقافة هيفاء النجار التي رعت افتتاح البرنامج، إن الشاعر حيدر محمود أضاء مساء أمس الأربعاء شعلة المهرجان بعز وكرامة وشباب متقد، منوهة بالقصيدة التي غناها فنانون أردنيون ومصريون مساء أمس بافتتاح دورة الـمهرجان، لافتة إلى ضرورة أن توضع دواوين شعر حيدر محمود على منصات المحتوى العربي الرقمي.
وفي الأمسية الافتتاحية التي أدارها رئيس الرابطة السابق الشاعر أكرم الزعبي، وحضرها عدد كبير من الشعراء والكتاب والمثقفين، كرمت النجار الشاعر محمود.
واستهل الأمسية الشاعر الزعبي بكلمة قال فيها، إنه من قلب عمان ومن قلوب الأحرار نرفع تحية الى فلسطين الشاهدة والشهيدة، معتذرين عن حال الأمة، ومعاهدين أن نبقى على عهد الوفاء لها جيلا يسلم العهد لجيل، كما نرفع التحية للصابرين المحتسبين من أهلنا في غزة الصامدة التي علمت العالم كيف يكون الصمود والشموخ .
ونوه بأنه يقدم في افتتاح برنامج الأمسيات الشعرية الشاعر حيدر محمود واصفا إياه بانه شاعر ليس كأي شاعر، ولافتا إلى أنه الشاعر الذي فاضت كلماته بحب عمان وتغنى بالوطن الأردني وقيادته الهاشمية.
وقال الشاعر محمود، إنه سيقرأ قليلا من قصائد الغضب التي تنبع من جرح فلسطين وغزة واستهلها بقصيدة عمودية "سوف وأخواتها" ليتبعها بقصيدة عمودية اخرى بعنوان "هل تعرفون الفتى أيوب".
وفي مبادرة عبرت عن رفعة الشاعر محمود، طلب من مدير الأمسية دعوة شعراء من الحضور بأن يشاركوه أمسيته بدءا منه ليقرأ الشاعر الزعبي قصيدتي "فلسطين" وقصائد قصيرة بعنوان "اعترافات" ومنها "ديك الجن" و"اعتراف لورد" و"اعتراف للناس" و"اعتراف أخير".
وامتطى صهوة الشعر من الشعراء الحضور، وزير الثقافة الأسبق الأديب الشاعر الدكتور صلاح جرار ليقرأ قصيدة جديدة كما أفاد، كتبها يوم أول أمس الثلاثاء حينما اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي مخيم نور شمس في مدينة طولكم المحتلة، وحملت عنوان "من نور شمس تسطع الانوار".
وقرأ الشاعر الفلسطيني الدكتور عبدالله عيسى قصيدة من الشعر الحديث "وستنتهي الحرب" من مجموعته الشعرية سماء غزة تلال فلسطين".
كما قرأ رئيس دارة الشعراء تيسير الشماسين قصيدتين عموديتين الأولى بعنوان "فما ضاقت عروبتنا علينا" فيما الثانية "وبعض المسائل ما من حسها بد"، ليتبعه الشاعر سعيد يعقوب بقصيدة كتبها اليوم الخميس بحسب قوله، وتستهل "مات الضمير وأودت الاخلاق..." ليختتم مشاركات الشعراء للشاعر محمود الشاعر علي الفاعوري بقصيدة عمودية بعنوان "الغزية".
ويعود منبر الشعر إلى الشاعر محمود الذي يختتم الأمسية الافتتاحية لملتقى الشعر بقصيدة "نشيد الغضب".
مدار الساعة ـ نشر في 2024/07/25 الساعة 23:25