انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

'وادي الأردن' تؤكد ضرورة إيجاد طرق غير تقليدية للحصاد المائي

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,وادي الأردن,سلطة وادي الأردن,وزارة المياه والري,الجامعة الأردنية
مدار الساعة ـ نشر في 2024/07/25 الساعة 11:27
حجم الخط
مدار الساعة - أكد أمين عام سلطة وادي الأردن هشام الحيصة ضرورة العمل على إيجاد طرق غير تقليدية للحصاد المائي، مثل السدود تحت أرضية، التي من الممكن تطبيقها على امتداد غور الأردن وبالأخص وادي عربة واستغلال مياه الري الراجعة في الأغوار.
جاء ذلك خلال اجتماع عقد الخميس، في وزارة المياه والري للجنة العليا للحوار الوطني للحصاد المائي، والذي تنفذه الشبكة الإسلامية للمياه بالشراكة مع الحكومة الهولندية لصالح الحكومة الأردنية.
وقال الحيصة، إن قطاع المياه يضع في أولى أولوياته تعظيم عوائد الحصاد المائي، مضيفا أن مواجهة التحديات المناخية وإيجاد الحلول اللازمة لها في صلب عمل وزارة المياه والري.
وأكد الحيصة أهمية إدماج تكنولوجيا الاستشعار عن بعد والطائرات المسيرة في اختيار مواقع الحصاد المائي ومتابعتها وتقييمها، مشيرا إلى ضرورة تكثيف العمل على خارطة الحصاد المائي الوطنية التي ينفذها المشروع بالتعاون مع الشركاء المحليين.
ويأتي هذا الاجتماع النصف سنوي لمناقشة سير المشروع وخطة العمل للموسم القادم والتجهيز للمؤتمر الثالث للحوار الوطني للحصاد المائي الذي سيعقد في نوفمبر المقبل على هامش أعمال المؤتمر الوزاري العربي الذي تستضيفه وزارة المياه والري.
كما قام المشروع باستهداف 750 متدربا ومتدربة من خلال 30 ورشة عمل.
ونفذ المشروع مدرسة حقلية للحصاد المائي بمساحة 2000 دونم في موقع الجامعة الأردنية في الموقر إضافة لمشروع زراعي متكامل معتمد على مياه حصاد الأمطار والطاقة الشمسية لتشغيل خمسين شابة وشابا من أبناء المفرق.
وتم خلال الاجتماع الاتفاق على المحاور الرئيسية للاستراتيجية الأردنية للحصاد المائي والاستراتيجية الأردنية لتمكين الشباب والمرأة في قطاع الحصاد المائي المنوي إطلاقها خلال الحوار الوطني الثالث نوفمبر المقبل بعد أن مرت بسلسلة من الاجتماعات التحاورية وبالتشاركية الوثيقة مع قطاعات الشباب والمرأة والمجتمع المحلي.
مدار الساعة ـ نشر في 2024/07/25 الساعة 11:27