انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

طهران تستدعي سفير بريطانيا بعد تسليم إيراني للولايات المتحدة

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,وزارة العدل,وزارة الخارجية
مدار الساعة ـ نشر في 2024/07/24 الساعة 23:02
حجم الخط
مدار الساعة - استدعت ايران الأربعاء سفير المملكة المتحدة احتجاجا على تسليم القضاء البريطاني مواطنا ايرانيا للولايات المتحدة، يشتبه بأنه قام بالالتفاف على العقوبات الاميركية بحق طهران.
واعلنت وزارة العدل الاميركية الثلاثاء أن المواطن المذكور، سعيد حجي آغا موسوي (53 عاما)، تم تسليمه من جانب المملكة المتحدة ليمثل أمام محكمة شيكاغو.
واتهمت الولايات المتحدة الرجل بأنه نقل الى إيران تكنولوجيا اميركية متقدمة على صعيد الاختبارات الالكترونية، تتضمن "تطبيقات عسكرية".
وقالت الخارجية الايرانية في بيان "إثر ما قامت به الحكومة البريطانية لجهة تسليم مواطن من بلادنا متهم بالالتفاف على العقوبات للولايات المتحدة، تم استدعاء السفير البريطاني في طهران الى وزارة الخارجية".
فرضت واشنطن عقوبات شديدة على طهران العام 2018 بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق حول البرنامج النووي الايراني والذي أبرم في 2015 بين ايران والمجتمع الدولي.
واعلنت الخارجية الايرانية الأربعاء أنها "نقلت الى السفير البريطاني احتجاج (ايران) الشديد" على التوقيف "غير القانوني لمواطن ايراني وتسليمه للولايات المتحدة".
وجرت في صيف 2022 مفاوضات في فيينا في محاولة لإحياء الاتفاق النووي، لكنها أخفقت.
مدار الساعة ـ نشر في 2024/07/24 الساعة 23:02