انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات أحزاب رياضة وظائف للأردنيين مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

نقابة الأطباء البيطريين الأردنيين تصدر بياناً حول مرض 'نيوكاسل' الذي يصيب الدجاج

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,نقابة الأطباء
مدار الساعة ـ نشر في 2024/07/23 الساعة 15:52
حجم الخط
مدار الساعة - اصدرت نقابة الأطباء البيطريين الأردنيين بياناً اليوم الثلاثاءبخصوص مرض نيوكاسل الذي يصيب الدواجن، وجاء فيه:
في الآونه الأخيرة تم تداول أخبار عن إنتشار مرض نيوكاسل في البرازيل مما أثار التساؤلات لدى المواطنين عن مدى خطورة هذا المرض وهل يسبب أي أضرار على صحة الإنسان في حال تناول لحوم الدجاج أو حتى بيض المائدة ؟ .

حيث تناولت بعض المواقع الإخبارية في الأردن هذه المعلومات الخاطئة عن خطورة هذا المرض وإنتقاله إلى البشر ومع الأسف هي جهات غير مختصه لنشر هذه المعلومات الطبية والعلمية دون الرجوع إلى أصحاب الإختصاص .

وهنا نود أن نؤكد أن هذا المرض لا يعتبر من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان ولا يوجد أي مشاكل صحية تنتج عن إستهلاك أي من منتجات الدواجن المصابة بهذا المرض ، وإنما تنحصر أضراره في أنه يسبب خسائر إقتصادية كبيرة لمربي الدواجن بسبب النفوق مما قد ينعكس سلباً على الأمن الغذائي .

ومن الجدير ذكره أن جمعية أخصائيي أمراض الدواجن في نقابة الأطباء البيطريين الأردنيين هي المرجعية العلمية لأمراض الدواجن في الأردن .


مدار الساعة ـ نشر في 2024/07/23 الساعة 15:52