انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

شأس بني عبد الحميد يقدم رسالة ماجستير الأولى من نوعها في العالم الإسلامي (صور)

مدار الساعة,أخبار المجتمع الأردني,جامعة آل البيت,المملكة الأردنية الهاشمية,قطاع غزة
مدار الساعة ـ نشر في 2024/07/23 الساعة 10:41
حجم الخط
مدار الساعة - رسالة ماجستير الأولى من نوعها في العالم الإسلامي، بعنوان : حماية البيئة خلال النزاعات المسلحة في الفقه الإسلامي والقانون الدولي الإنساني - دراسة مقارنة - ، والتي تتعلق ببيان أوجه الشبه الكبير بين المفاهيم والقواعد المتعلقة بحماية البيئة أثناء النزاعات المسلحة في الفقه الإسلامي والقانون الدولي الإنساني ، والتي تمت مناقشتها يوم الأحد الموافق 21 / 7 / 2024 ميلادي ، 15 محرم 1446 هجري، في جامعة آل البيت، من إعداد الباحث : شأس خالد بني عبد الحميد، وبإشراف الأستاذ الدكتور عروة ناصر الدويري ، و عضوي لجنة المناقشة : فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد ياسين القراله ، و فضيلة الأستاذ الدكتور محمد خلف بني سلامه ، و بعد إجازة من قبل اللجنة أوصت اللجنة بنشرها في المجلات العالمية ذو الاختصاص ، و ذلك لبيان سبق الإسلام في تأطير قواعد حماية البيئة أثناء النزاعات المسلحة ، وما ينسجم مع التشريعات الدولية الناظمة لحماية البيئة و عناصرها ، و عدم تفعيلها من قبل المجتمع الدولي و أدواته ( المحكمة الجنائية الدولية ، محكمة العدل الدولية ) ، خصوصاً على ما يشهده عالم اليوم على سلسلة الأنتهاكات الصارخة على عناصر البيئة الطبيعة ( الانسان ، الحيوان ، النبات ، ... ) و عناصرها الغير طبيعية ( المنشآت ، و المستشفيات ، و المدارس ، ... ) ، و استخدام كل أنواع الأسلحة التي تؤثر سلباً على جُلّ عناصر البيئة ، و جاءت توصيات الرسالة بما يلي : 1. أن يتم صياغة أحكام الفقه الإسلامي التي تتعلق بحماية البيئة أثناء النزاعات المسلحة على شكل مواد قانونية ، تتناسب مع طابع النزاعات المسلحة الحديثة ، بهدف تسهيل عرضها على الساحة العالمية .
2. أن تتعاون الدول في صياغة مواد دستورية جديدة من شأنها أن تمنع الحكومات من استحداث أسلحة متصفة بعدم قدرتها بجميع الأحوال على مراعاة القواعد المتعلقة بحماية البيئة أثناء النزاعات المسلحة .
3. ضرورة إدراج وسيلة ( الخارطة البيئية ) ، كإجراء وقائي قبل اندلاع النزاع المسلح ، و التي تتضمن تحديداً للنقاط البيئية الساخنة و الحساسة من ثم توزيع تلك الخرائط البيئية على طرفي النزاع ، و ذلك لتفادي الإضرار بها .
4. أن تتبنى المملكة الأردنية الهاشمية مبادرة لعقد مؤتمر إسلامي ، يهدف إلى دراسة القضايا التي تتعلق بحماية البيئة أثناء النزاعات المسلحة بصورتها العصرية و تكييفها فقهياً ، تمهيداً لعقد اتفاقيات دولية جديدة تُعدل القانون الحالي .
5. يوصي الباحث بضرورة إجراء دراسات في الموضوعات التالية :
أ‌- دراسة متكاملة موضوعها المسؤولية التقصيرية عن الجريمة الدولية البيئية في الفقه الإسلامي و القانون الدولي الإنساني
ب‌- دراسة تطبيقية حول الانتهاكات البيئية الواقعة على قطاع غزة من قبل الاحتلال .
  • Madar Al-Saa Images 0.45127318464335286
  • Madar Al-Saa Images 0.2824850795912639
مدار الساعة ـ نشر في 2024/07/23 الساعة 10:41