انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

متى ينظر بعين العدالة لحقوق 28 موظفاً متقاعداً في سلطة المياه.. هذه قصتهم

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,سلطة المياه,رئاسة الوزراء,وزارة المياه,الضمان الاجتماعي,ديوان التشريع والرأي,ديوان التشريع
مدار الساعة ـ نشر في 2024/07/17 الساعة 16:06
حجم الخط
مدار الساعة - طلبت سلطة المياه من رئاسة الوزراء مطلع هذا العام الموافقة على عرض قضية 28 عاملا كانوا سابقا يعملون موظفين فيها اشترت سلطة المياه خدماتهم خلال فترة جائحة كورونا. لكن لم يجر حتى الآن الموافقة على ذلك.
وكانت وافقت وزارة المياه / سلطة المياه على تسديد المبالغ عليهم من قبل مؤسسة الضمان الاجتماعي خاصة وأنه جرى وقف رواتبهم التقاعدية من قبل مؤسسة الضمان بعد علمه بعودة هؤلاء الى العمل في السلطة.
وفي حينه عام 2020 قامت سلطة المياه بالعمل على شراء خدمات المتقاعدين من سلطة المياه في ظروف جائحة كورونا واستناد الى رأي ديوان التشريع والرأي الذي يفيد بان سلطة المياه غير ملزمة باخضاعهم للضمان الاجتماعي ويستطيع هؤلاء الاشخاص الاشتراك في الضمان اختياريا فهؤلاء متعهدون ومقاولون يقدمون خدماتهم علما بانه جرى استخدامهم كعمال في المناهل وشبكات الصرف الصحي والمختبرات الطبية وحراسة الابار.
لكن قرارا قطعيا صدر عام 2023 بشمول جميع العاملين على نظام المشتريات الحكومية "شراء الخدمات" في مظلة الضمان الاجتماعي من تاريخ مباشرته العمل مما يترتب عليه تقييد مبالغ ضخمة جدا على جميع المتقاعدين الذين تم شراء خدماتهم لدى السلطة.
وبما أن جميع العاملين على نظام المشتريات الحكومية لا ينطبق عليهم نظام الخدمة المدنية ولا قانون العمل وليس لديهم اية حقوق وظيفية مثل الاجازات السنوية والاجازات المرضية والمكافآت، فقد رأى ديوان التشريع وبناء على تنسيب المعنيين من اعفاء هؤلاء من المبالغ المترتبة عليهم استنادا لاحكام القانون.
مدار الساعة ـ نشر في 2024/07/17 الساعة 16:06