انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

كوبا امريكا تبتسم للارجنتين بعد إصابة ميسي والجماهير

مدار الساعة,أخبار رياضية,كأس العالم
مدار الساعة ـ نشر في 2024/07/15 الساعة 09:02
حجم الخط
مدار الساعة - قاد المهاجم "البديل السوبر" لاوتارو مارتينيز منتخب بلاده الأرجنتين إلى الاحتفاظ باللقب والانفراد بالرقم القياسي في عدد الألقاب في مسابقة كوبا أميركا لكرة القدم، عندما سجل له هدف الفوز في مرمى كولومبيا 1-0 بعد التمديد في المباراة النهائية الأحد على ملعب "هارد روك" في ميامي.
وسجل مارتينيز الهدف الوحيد في الدقيقة 112 إثر تمريرة حاسمة من البديل الآخر جيوفاني لو سيلسو معززا صدارته للائحة الهدافين بخمسة أهداف وتوج هدافا للنسخة.
وكان مهاجم إنتر ميلان الإيطالي مارتينيز ولاعب وسط توتنهام الإنكليزي لو سيلسو بين ثلاثة تبديلات قام بها المدرب ليونيل سكالوني دفعة واحدة في الدقيقة 96 عندما أشركهما مع لاعب وسط روما الإيطالي لياندرو باريديس مكان مهام مانشستر سيتي الإنكليزي خوليان ألفاريس ولاعبي وسط تشلسي الإنكليزي إنسو فرنانديس وليفربول الإنكليزي أليكسيس ماك أليستر تواليا.
وهو اللقب السادس عشر للارجنتين في 30 مباراة نهائية في المسابقة (حلت وصيفة 14 مرة) ففكت شراكة الرقم القياسي في عدد الألقاب مع الأوروغواي (15) التي حلت ثالثة بفوزها على كندا 4-3 لبركلات الترجيح (الوقت الأصلي 2-2) السبت.
وصنع ألبيسيليستي التاريخ كونه أصبح أول منتخب في القارة الأميركية الجنوبية يفوز بثلاث بطولات كبرى على التوالي، بعد كوبا أميركا في 2021 وكأس العالم في 2022.
وعادلت الأرجنتين إنجاز المنتخب الوحيد الذي نجح قبله في تحقيق هذا "الهاتريك" وهو إسبانيا التي توجت بطلة للعالم عام 2010 في جنوب إفريقيا بين لقبيها في كأس أوروبا عامي 2008 و2012، علما أن منتخب لا روخا توج الأحد بلقبه الرابع في المسابقة القارية عندما تغلب على إنكلترا 2-1 في المباراة النهائية في برلين وانفرد بالرقم القياسي في عدد الألقاب في القارة العجوز والذي كان يتقاسمه مع ألمانيا، ضحيته في ربع النهائي.
وأوقفت الأرجنتين السلسلة الرائعة لكولومبيا في 28 مباراة بدون خسارة وحرمتها من اللقب الثاني في تاريخها بعد الأول عام 2001 (على حساب البيرو) في ثالث مباراة نهائية لها بعد خسارتها نسخة 1975 أمام البيرو.
ويبقى العزاء الوحيد لكولومبيا اختيار قائدها خاميس رودريغيز أفضل لاعب في البطولة.
وتوجت الأرجنتين مشوارها الرائع في النسخة الحالية، حيث حققت الفوز في خمس مباريات من أصل ستة دون أن تهتز شباكها ما توَّجَ حارس مرماه إيميليانو مارتينيز أفضل حارس في البطولة، ونجحت في تحقيق الانتصار اليوم رغم إصابة نجمها وقائدها ليونيل ميسي في الدقيقة 64 وخروجه باكيا.
وسقط ميسي على أرضية الملعب بعدما فقد توازنه خلال محاولته استعادة كرة في منتصفه في الدقيقة 64، فمسك بفخذه الأيمن وطلب تدخل الجهاز الطبي الذي حاول إسعافه دون جدوى فتم استبداله بجناح فيورنتينا الإيطالي نيكولاس غونساليس.
وخرج اللاعب البالغ من العمر 37 عامًا والحائز على جائزة الكرة الذهبية ثماني مرات وبطل العالم في عام 2022، وهو يعرج بعد دقيقتين وسط هتاف الجماهير. وبمجرد جلوسه على مقاعد البدلاء، لم يستطع احتواء دموعه. كما وضع ثلجا على كاحل قدمه اليمنى.
وتأخر انطلاق المباراة لمدة ساعة و22 دقيقة بسبب فوضى الجماهير التي اقتحمت الملعب بالقوة. واستخدمت الشرطة القوة واعتقلت أشخاصا عدة حاولوا دخول الملعب بدون تذاكر على ما يبدو.
وظلت الأبواب مغلقة لساعات عدة، وتدخل رجال الإسعاف لإنقاذ بعض المشجعين من حالات الإغماء بسبب ارتفاع درجة الحرارة (حوالي 34 درجة) وضغط الحشود. وعندما أعاد المنظمون فتح الأبواب، عاد دخول المشجعين مرة أخرى في حالة من الفوضى.
أ ف ب
مدار الساعة ـ نشر في 2024/07/15 الساعة 09:02