انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الشوبكي يكتب: الهجرة العكسية من اسرائيل احد اهم تداعيات الحرب على غزة


العقيد المتقاعد محسن الشوبكي
خبير استراتيجي وأمني

الشوبكي يكتب: الهجرة العكسية من اسرائيل احد اهم تداعيات الحرب على غزة

العقيد المتقاعد محسن الشوبكي
خبير استراتيجي وأمني
مدار الساعة ـ نشر في 2024/07/12 الساعة 18:28
- لا زالت الحكومة الاسرائيلية مستمرة بحرب الإبادة على غزة ، وتهديداتها بفتح جبهة حرب جديدة على لبنان، مما شكل تحديا جديدا يضاف للأوضاع الداخلية الاسرائيلية المتردية ، سواء المستوى العملياتي العسكري في غزة ، او الاقتصاد، واخطرها تزايد الهجرات العكسية من اسرائيل إلى عدة دول في العالم.
- يشكل موضوع الهجرة العكسية، هاجسا امنيا اسرائيليا ، وتخضع معلوماته لرقابة صارمة من الجيش الاسرائيلي ، ولا يتم السماح بتداول اي معلومات او ارقام رسمية لهذا الموضوع، الا ان المعطيات تؤكد أن هناك هجرة عكسية كبيرة، وابرزها :
اولا : حملة (لتغادر البلاد معا) وهي على مواقع التواصل الاجتماعي، وتحث بشكل مباشر على الهجرة ، ويوفر القائمين على الحملة تأشيرات الى ( ٤٨) بلد .
ثانيا : شركات خاصة ومحامين يقومون باستصدار جوازات سفر غير اسرائيليه، وتوفير فرص استثمارية لهم ، دون الحث على المباشر على الهجرة .
ثالثا : التقديم المباشر للقنصليات الغربية في اسرائيل للحصول على جوازات سفر تلك الدول، باسماء مختلفة لا تدل على انهم اسرائيليين .
- السلطات الحكومية الاسرائيلية، اكدت ان حوالي نصف مليون من مواطنيها غادروا في اول ستة اشهر من الحرب على غزة، ولم يعودوا لغاية الآن ، فيما اشار العديد ممن هاجروا بانهم قاموا بتصفية ممتلكاتهم وبيعها ، ليتمكنوا من الهجرة دون العودة مرة أخرى، ويذكر ان عدد سكان اسرائيل حوالي (١٠) مليون،منهم (٢،٥) مليون فلسطيني في الداخل، و(٥) مليون يحملون جنسية اخرى غير الإسرائيلية.
- رئيس وزراء إسرائيل السابق ( نفتالي بينت) اكد في تغريدة له على منصة اكس (١٠/٧/٢٠٢٤) بان إسرائيل تمر باصعب مراحل تأسيسها، وان اخطر شيء هو الحديث عن مغادرتها ، علما بان الحكومة الإسرائيلية دعت في تشرين الثاني ٢٠٢٣ إلى إعادة النظر بقرار السفر إلى الخارج، وشرح خطورة هذه الخطوة على حياتهم ، للعدول عن هذه الهجرات .
- المؤشرات حول تزايد اعداد المهاجرين من اسرائيل، كبيرة ، وتقديري ان الارقام قد تصل إلى حوالي مليون ونصف شخص ، وان حوالي (٢٥٪؜) من الشباب الاسرائيليين يفكرون فعليا بالهجرة ، حسب استطلاع رأي اجري هناك ، وان التسهيلات الغربية للاسرائيليين بخصوص الإقامة والعمل ومنح الجنسيات ، قد تأتي في اطار مساعدة اسرائيل فقط.
- الخلاصة، ان اي قرار اسرائيلي بخصوص فتح جبهة حرب جديدة مع لبنان، فانه قد يزيد من الهجرة العكسية، كما ان اي تعديل على قانون الخدمة العسكرية لليهود المتدينين ( الحريديم) باتجاه إشراكهم بها ، قد يؤثر للتفكير بشكل جدي للهجرة العكسية ايضا .
مدار الساعة ـ نشر في 2024/07/12 الساعة 18:28