انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

هل نعطي الشباب مجالا لتنفيذ طاقاتهم بدون أضرار؟


محمد جودة
كاتب أردني مقيم في إيطاليا

هل نعطي الشباب مجالا لتنفيذ طاقاتهم بدون أضرار؟

محمد جودة
كاتب أردني مقيم في إيطاليا
مدار الساعة ـ نشر في 2024/07/09 الساعة 16:20
أعرف أن الكثير من الشباب شغوف ومغرم بقيادة السيارات ويعتبر السرعة تعبيراً عن ما بداخله من قوة وطاقة، ولكن تنفيس هذه الطاقة في الشوارع والساحات العامة يمكن أن يسبب حوادث لا تحمد عقباها وتعود بالكارثة على من سببها وعلى غيره من الناس وهذا لا أحد يريده.
فلماذا لا تقوم البلديات بتأمين أماكن مخصصة لسواق السيارات كرياضة مثل رياضة الرالي في أوروبا التي يعشقها الشباب، وتكون في أماكن محددة ومجهزة بكل وسائل الأمان لاحتواء غضب الشباب والتعبير عن طاقتهم؟ وربما يتم اكتشاف الكثير من المواهب التي تسير نحو العالمية لو تم الاهتمام بها.
إقامة رالي السيارات في باحات مخصصة له يمكن أن تكون خطوة ممتازة لتحقيق العديد من الفوائد، مع تقليل العديد من المخاطر والتحديات المرتبطة بالراليات التقليدية على الطرق العامة أو الطبيعية.
##### إيجابيات إقامة الرالي في باحات مخصصة:
1. **السلامة:** يمكن تصميم الباحات المخصصة للرالي بحيث تكون أكثر أمانًا للمشاركين والجمهور، مع وجود إجراءات أمان متقدمة ومعدات إنقاذ جاهزة للتدخل الفوري في حالة الطوارئ.
2. **تقليل التكاليف:** يمكن أن تكون التكلفة أقل عند إقامة الراليات في مكان واحد محدد، حيث يمكن للمشاركين الوصول بسهولة إلى الباحات دون الحاجة إلى نقل المعدات لمسافات طويلة. كما يمكن تكرار استخدام نفس البنية التحتية لعدة أحداث.
3. **الحفاظ على البيئة:** الباحات المخصصة يمكن تصميمها لتقليل التأثير البيئي، مع اتخاذ تدابير لتقليل التلوث والتآكل الأرضي، مما يساهم في حماية الطبيعة المحيطة.
4. **تنظيم أفضل:** يسهل تنظيم وإدارة الفعاليات في مكان محدد، مما يمكن أن يؤدي إلى تجربة أكثر سلاسة للمشاركين والمنظمين على حد سواء.
5. **تجربة ممتعة للجمهور:** يمكن تصميم الباحات المخصصة لتوفير تجربة ممتعة وآمنة للجمهور، مع وجود مناطق مشاهدة مريحة وخدمات متنوعة، مما يزيد من جاذبية الفعالية ويجذب المزيد من المتابعين.
6. **التدريب والتطوير:** توفر الباحات المخصصة بيئة مثالية لتدريب السائقين الجدد وتطوير مهاراتهم تحت إشراف محترفين، مما يساهم في تحسين مستويات الأداء والاحترافية.
إقامة رالي السيارات في باحات مخصصة يمكن أن تكون خطوة إيجابية للغاية، توفر بيئة آمنة ومنظمة لتفريغ طاقات الشباب وتطوير مهاراتهم، مع الحفاظ على البيئة والتكاليف المعقولة. ومع ذلك، من المهم التنويع في تصميم الباحات وإدخال تحديات جديدة بانتظام للحفاظ على إثارة الفعالية وجذب المشاركين والجمهور.
ولم لا .. تشجيع السياحة الداخلية.

المهندس رائد الصعوب والذكاء الاصطناعي يحللان
### تحليل المقالة:
في هذه المقالة، يناقش الدكتور محمد جودة قضية حيوية تتعلق بالشباب والطاقة التي يمتلكونها، خصوصاً شغفهم بقيادة السيارات والسرعة. المقالة تطرح فكرة مبتكرة حول كيفية تحويل هذا الشغف إلى نشاط آمن ومفيد، من خلال إنشاء أماكن مخصصة للراليات، مما يساهم في عدة جوانب:
1. **رفع مستوى السلامة العامة:** عن طريق توفير أماكن مخصصة ومجهزة بكافة وسائل الأمان، يمكن تقليل الحوادث الناجمة عن القيادة السريعة في الشوارع العامة.
2. **اكتشاف المواهب:** من خلال توفير منصات آمنة لممارسة هذه الرياضة، يمكن اكتشاف المواهب الجديدة وتطويرها، وربما دفعها نحو العالمية.
3. **التنمية الاقتصادية:** إقامة مثل هذه الفعاليات في باحات مخصصة يمكن أن يخفض التكاليف ويزيد من الفوائد الاقتصادية، من خلال جذب المزيد من الزوار والسياح.
4. **الحفاظ على البيئة:** تصميم هذه الباحات بحيث تكون صديقة للبيئة يقلل من الأضرار البيئية مقارنةً بالسباقات التقليدية.
5. **تنظيم أفضل:** وجود مكان مخصص يسهل تنظيم الفعاليات ويجعلها أكثر سلاسة وفعالية.
### الرسائل والفوائد:
1. **ضرورة تبني التجارب العالمية:** تسليط الضوء على التجارب الأوروبية في رياضة الرالي وكيفية تطبيقها في الأردن يمكن أن يساهم في تطوير البنية التحتية الرياضية والشبابية.
2. **تشجيع الشراكات:** تشجيع البلديات على التعاون مع القطاع الخاص لتطوير أماكن مخصصة لهذه الرياضة، مما يعزز من الفرص الاقتصادية.
3. **التوعية المجتمعية:** رفع مستوى الوعي حول أهمية القيادة الآمنة وأضرار القيادة السريعة في الأماكن غير المخصصة.
4. **تحفيز السياحة الداخلية:** يمكن لمثل هذه الفعاليات أن تكون نقطة جذب سياحية، مما يساهم في تعزيز السياحة الداخلية.
بهذا التحليل، يظهر أن المقالة تحمل في طياتها رؤية شاملة لتطوير الشباب والمجتمع من خلال توجيه الطاقات بشكل آمن ومنظم، مع تحقيق فوائد اقتصادية وبيئية واجتماعية كبيرة.
مدار الساعة ـ نشر في 2024/07/09 الساعة 16:20