انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

المواجدة تكتب: آليات مبتكرة لتعزيز العدالة والشفافية في التعيين


ليندا المواجدة
كاتبة وإعلامية أردنية

المواجدة تكتب: آليات مبتكرة لتعزيز العدالة والشفافية في التعيين

ليندا المواجدة
كاتبة وإعلامية أردنية
مدار الساعة ـ نشر في 2024/07/09 الساعة 12:47
يهدف نظام الموارد البشرية والذي تم اقراره حديثاً إلى تعزيز مبدأ تكافؤ الفرص بين أبناء المحافظات، من خلال إلزام الدوائر بالإعلان عن الوظائف الشاغرة وفقاً للتقسيمات الإدارية وبالتدرج المحدد في نظام التقسيمات الإدارية، كما يلزم النظام الدوائر بعدم التعيين إلا على وظيفة شاغرة تكون ضمن موازنة الوظائف المستندة إلى جدول التشكيلات، وذلك بعد اجتياز الموظف للامتحان والمقابلة المقررة لهذه الغاية.
كما ألزم النظام الدوائر بتسجيل المقابلات الشخصية بالصوت والصورة والاحتفاظ بتسجيلات المقابلات لمدة سنة، مما يوفر مرجعية للمراجعة والاعتراضات، وهذا الإجراء يهدف إلى زيادة الشفافية والمصداقية في عملية التوظيف، ويتيح الفرصة لتقديم الاعتراضات بطريقة موثوقة.
شدد نظام الموارد البشرية على الدوائر بعدم اختيار أي مرشح دون الإعلان عن الوظيفة الشاغرة في صحيفة يومية واحدة من الصحف الأوسع انتشارًا، وعلى الموقع الرسمي للدائرة، والوسائل الإلكترونية المعتمدة لديها، كما يوجب النظام إتاحة التقدم للوظيفة لمدة لا تقل عن أسبوع.
بالإضافة إلى ذلك، يلزم النظام الدوائر بنشر نتائج فرز الطلبات على الرابط المحدد، وذلك ليتمكن أصحاب الطلبات غير المطابقة من الاعتراض خلال ثلاثة أيام عمل من تاريخ نشر النتائج، وذلك عبر البريد الإلكتروني المحدد لهذه الغاية.
بهذا الشكل، نجد أن نظام الموارد البشرية يسعى إلى تحقيق مستوى عالٍ من الشفافية والعدالة في إجراءات التوظيف، مما يعزز الثقة بين المتقدمين للوظائف والدوائر المعنية.
مدار الساعة ـ نشر في 2024/07/09 الساعة 12:47