انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة الموقف مناسبات شهادة جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

ما لا تعرفه عن زراعة عدسة العين

مدار الساعة,أخبار الأسرة
مدار الساعة ـ نشر في 2024/07/09 الساعة 09:36
حجم الخط
مدار الساعة - تتحدث نشرة معهد العناية بصحة الأسرة / مؤسسة الملك الحسين، اليوم الثلاثاء، عن زراعة العدسة في مقلة العين، وهي مصنوعة من البلاستيك الشفاف، وتعد بديلا اصطناعيا لعدسة العين وجزءا من الجراحة لإصلاح اعتام عدسة العين.
وتضع نشرة المعهد بين يدي القارئ تفصيلا لأنواع العدسات المزروعة، والخطوات الطبية المتبعة من أجل إجراء جراحة زراعة العدسة، إضافة إلى المخاطر المحتملة، وإجراءات رعاية العين بعد عملية الزراعة.
كيف تعمل العين؟
يوجد عدسة داخل عين الإنسان وهي جسم شفاف مصنوع من البروتين الصافي والماء. تقوم العدسة بتركيز الضوء على شبكية العين، والتي ترسله إلى الدماغ. مع تقدم الإنسان في السن، تتغير البروتينات وتتحول أجزاء من العدسة إلى معتمة. وهذا ما يعرف بإعتام عدسة العين. يمكن أن يجعل ذلك الأشياء تبدو ضبابية أو تمنحها صبغة بنية.
يعتبر إعتام عدسة العين سببًا رئيسيًا للعمى، خاصة عند كبار السن. ولكن يمكن تصحيحها من خلال الجراحة - وهو إجراء يتم إجراؤه بشكل شائع.
أنوع العدسات للزراعة:
إن العدسة المزروعة داخل العين مصنوعة من البلاستيك الشفاف، ويبلغ قطرها حوالي 5.5 – 6.5 ملم.هناك عدة أنواع مختلفة:
- عدسات أحادية البؤرة: هذا هو الأكثر شيوعًا. على عكس العدسة الطبيعية، التي يمكن أن تتمدد أو تنحني لمساعدة عينيك على التركيز، تظل هذه العدسة تركزعلى مسافة ثابتة واحدة. إذا كانت العدسة التي قمت بزراعتها تركز على المسافات البعيدة، فقد تتمكن من رؤية الأشياء البعيدة بوضوح، ولكنك ستحتاج إلى نظارات للقراءة أو الرؤية عن قرب.
- عدسات متعددة البؤر: مثل النظارات ذات العدسات ثنائية البؤرة، تحتوي هذه العدسة على مناطق تساعدك على رؤية الأشياء على مسافات مختلفة. قد يستغرق الأمر عدة أشهر حتى يتكيف دماغك حتى تصبح رؤيتك طبيعية. يمكن أن تسبب أحيانًا المزيد من الهالات أو الوهج حول الأضواء أكثر من العدسة أحادية البؤرة
- عدسة متكيفة: يعمل هذا الخيار المرن مثل العدسة الطبيعية ويركز على أكثر من مسافة. يقلل من احتمالية احتياجك لنظارات القراءة.
- عدسة (Toric): يتم الحصول على هذا النوع من العدسات إذا كنت تعاني من (الاستجماتيزم) أي اللابُؤْرِيَّة وهو مرض يصيب القرنية أو العدسة حيث تأخذ شكل غير منتظم. بدلاً من أن تأخذ شكل دائري، فإنّ قرنية الشخص المصاب بالاستجماتيزم أو اللابُؤْرِيَّة غالباً ما تكون مستطيلة الشكل، وهذا يؤدي إلى خطأ في الانكسار، وتشويه الضوء عندما يدخل العينين). تقلل هذه العدسة من الاستجماتيزم لذا لن تحتاج إلى نظارات لتصحيحها بعد الجراحة.
جراحة زراعة العدسة:
إذا كنت تعاني من إعتام عدسة العين، فيجب زيارة طبيب عيون لإجراء الجراحة. هذا الطبيب متخصص في جراحة ومشاكل العيون. سيقولون لك على الأرجح أنه من الأفضل الانتظار لإزالة الساد إلى حين يبدأ في التأثير على حياتك اليومية. يمكنهم إجراء الجراحة في مستشفى أو عيادة خارجية.
لتجهيزك، سيقوم طبيبك بما يلي:
- القيام بقياس قوة نظرك. سيساعدهم ذلك على اختيار العدسة الصناعية المناسبة لك.
- وصف قطرات علاجية لتتناولها لبضعة أيام قبل الموعد المحدد.
- إرشادك للتوقف عن تناول بعض الأدوية أو تجنُّب استخدام العدسات اللاصقة لعدة أيام قبل ذلك.
في يوم الجراحة، سيتم إجراء ما يلي:
- تخدير العين.
- إعطاء دواء لمساعدتك على الاسترخاء. قد ترى ضوءًا أثناء الإجراء، لكن يجب ألا تشعر بأي شيء، أو بضغط خفيف فقط.
- القيام بعمل قطع صغير من خلال القرنية للوصول إلى العدسة.
- تقسيم العدسة إلى أجزاء وإزالتها شيئًا فشيئًا.
- وضع العدسة الصناعية في مكانها.
- ترك الجرح ليشفي من تلقاء نفسه - بدون غرز.
تشمل المخاطر الأكثر خطورة ما يلي:
- انفصال الشبكية، والذي يحدث عندما تنفصل تلك الطبقة من الخلايا العصبية عن الجزء الخلفي من العين. هذه حالة طبية طارئة.
- فقدان البصر.
- الخلع - عندما تتحرك العدسة الصناعية خارج مكانها.
يمكن أيضًا في بعض الحالات حدوث مشكلة في أي فترة من أسابيع إلى سنوات بعد الجراحة، حيث تصبح الأنسجة المحيطة بالعدسة الجديدة غائمة وتشوش البصر. وهذا ما يسمى بالحصول على إعتام عدسة العين أو عتامة المحفظة الخلفية. يمكن للطبيب إصلاح هذا بإجراء ليزر غير مؤلم.
متابعة الرعاية:
سوف يستغرق الشفاء التام حوالي 8 إلى 12 أسبوعًا. خلال ذلك الوقت:
- حافظ على حماية عينك بالنظارات الشمسية قدر الإمكان، ونم مع واقي العين في الليل.
- لا تفرك أو تضغط على عينك، حتى لو كانت مصحوبة بالحكة أو تنضح بقليل من السوائل.
- خذ قطرات العين العلاجية التي يصفها طبيبك. ستستخدمها لعدة أسابيع لمساعدة عينك على الشفاء.
- تجنب معظم التمارين أو رفع الأثقال. سيخبرك الطبيب متى يمكنك فعل هذه الأشياء مرة أخرى.
مدار الساعة ـ نشر في 2024/07/09 الساعة 09:36