أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات أحزاب وظائف للأردنيين رياضة مقالات مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

ستارمر 'غير مستعد' لمواصلة خطة ترحيل المهاجرين إلى رواندا

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,رئيس الوزراء,الاتحاد الأوروبي,وزارة الداخلية,حزب العمال
مدار الساعة ـ
حجم الخط
مدار الساعة - أعلن رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر السبت أنه "غير مستعد" لمواصلة الخطة الرئيسية لحكومة المحافظين السابقة القاضية بترحيل المهاجرين إلى رواندا.
وقال في أول مؤتمر صحافي له "خطة رواندا ماتت ودُفنت قبل أن تبدأ (...) لست مستعدا لمواصلة الحيل التي لا تشكل رادعا".
وكان رئيس الوزراء السابق ريشي سوناك مصرا على خطته "لإيقاف القوارب"، ودفع بخطة الترحيل المثيرة للجدل على الرغم من معارضة الجماعات الحقوقية والأحكام القضائية.
لكن حزب العمال تعهد أنه سيتخلى عن هذه الخطة بترحيل المهاجرين إلى رواندا.
وأصبحت الهجرة قضية سياسية مركزية بشكل متزايد منذ خرجت بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عام 2020، مع وعد رسمي "باستعادة السيطرة" على حدود البلاد.
وقال ستارمر في وقت سابق إن سياسة سوناك لم تكن رادعة ولا ذات قيمة.
وتعهد بمعالجة القضية "من المصدر" عبر سحق عصابات تهريب الأشخاص خلف المعابر.
وأوضح أن من العناصر المركزية في هذه السياسة، إنشاء قيادة "نخبة" جديدة لأمن الحدود تضم متخصصين في الهجرة وتنفيذ القانون، بالإضافة إلى جهاز الاستخبارات الداخلية ام آي 5.
وقالت وزارة الداخلية البريطانية الشهر الماضي إن ما يقدر بقرابة 12313 شخصا عبروا إلى بريطانيا حتى الآن هذا العام، بزيادة قدرها 18 بالمئة عن الفترة نفسها من العام الماضي.
ووصل 29,437 شخصا خلال عام 2023، بانخفاض قدره 36 بالمئة عن الرقم القياسي البالغ 45,774 شخصا في عام 2022.
أ ف ب
مدار الساعة ـ