انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الاردن.. الخميس هو الإنقلاب الصيفي وبداية فصل الصيف.. ماذا يعني ذلك

مدار الساعة ـ نشر في 2024/06/20 الساعة 11:13
مدار الساعة,جامعة البلقاء التطبيقية
مدار الساعة - كتب: رئيس قسم الفيزياء فيجامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور علي الطعاني - يبدأ فصل الصيف فلكياً هذا العام اليوم الخميس الموافق 20 حزيران عند الساعة 11:50 مساءً بتوقيت الأردن، حيث تمثل هذه اللحظة الانقلاب الصيفي عندما تكون الشمس عمودية على مدار السرطان. يستمر فصل الصيف لمدة 93 يوماً و15 ساعة و52 دقيقة.

يمتاز هذا اليوم بأطول نهار وأقصر ليل في السنة في الأردن، إذ تشرق الشمس من أقصى الشمال الشرقي وتكون ظلال الأشياء عند الظهر هي الأقصر خلال السنة.

يحدث الانقلاب الصيفي عندما تصل الشمس ظاهرياً إلى أقصى نقطة شمال السماء، بالتزامن مع وصول الكرة الأرضية إلى نقطة في مدارها يكون فيها القطب الشمالي عند أقصى ميل له نحو الشمس (حوالي 23.5 درجة). ينتج عن ذلك أطول نهار وأقصر ليل في السنة.

يجدر بالذكر أن وقت الانقلاب الصيفي لا يحدث في نفس التاريخ كل عام، بل يعتمد على وقت وصول الشمس إلى أقصى نقطة شمال خط الاستواء السماوي، والذي يتراوح بين 20 إلى 22 حزيران في النصف الشمالي من الكرة الأرضية. يعود هذا التغير في التاريخ إلى تأثيرات متعددة، مثل قوة الجاذبية من القمر والكواكب، بالإضافة إلى التذبذب الطفيف في دوران الأرض.

من الأمثال الشائعة في شبه الجزيرة العربية: "لا حر إلا بعد الانصراف ولا برد إلا بعد الانصراف"، ويعني هذا أن الحر الشديد يبدأ فعلياً عند انصراف الشمس من أقصى ميلها نحو الشمال.
مدار الساعة ـ نشر في 2024/06/20 الساعة 11:13