انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الصناديق السيادية في الأردن.. صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي


أ.د.عبدالفتاح العبداللات
باحث ومتخصص في الاقتصاد الإسرائيلي

الصناديق السيادية في الأردن.. صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي

أ.د.عبدالفتاح العبداللات
باحث ومتخصص في الاقتصاد الإسرائيلي
مدار الساعة ـ نشر في 2024/06/19 الساعة 01:20
2- صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي
هو الجهة الاستثمارية المتخصصة في ادارة الموجودات الاستثمارية للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وتأسس في عام 2023 كبديل عن الوحدة الاستثمارية سابقا ، بهدف تحقيق عوائد مجدية ومنتظمة للأموال المستثمرة مع الحفاظ على القيمة الحقيقية للموجودات واصولها وتوفير السيولة اللازمة لمواجهة الالتزامات المستقبلية المترتبة على المؤسسة ( الاستدامة المالية ).
يتولى صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي(Social Security investment fund (SSIF) ) استثمار الأموال في مجموعة متنوعة من الأصول مثل الأسهم والسندات والمشاريع العقارية والبنية التحتية، حيث يوزع الصندوق استثماراته في القطاعات التالية :
1-قطاع الطاقة المتجددة حيث يمتلك الصندوق حصص في الشركات التالية :
أ-شركة كهرباء المملكة ، وهي شركة مساهمة خاصة تستثمر في الطاقة المتجددة والتقليدية ، وتبلغ حصة الصندوق فيها 70 % ، وتمتلك الشركة : 100% من شركة توزيع الكهرباء ، و 55% من شركة كهرباء محافظة اربد وشركات اخرى .
ب-شركة توليد الكهرباء المركزية ويمتلك الصندوق 9% من اسهم الشركة .
ج-شركة الكهرباء الاردنية ويمتلك الصندوق 21.46% من اسهم الشركة .
د-قطاع الطاقة المتجددة ، حيث انشى الصندوق 3 محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية هي : محطة الرامة ، ومحطة جريبا ، محطة غور كبد .
2-القطاع السياحي
يمتلك الصندوق استثمارات مباشرة وغير مباشرة في القطاع السياحي ، والتي تتنوع جغرافيا ، ويقوم بإدارة هذا القطاع من خلال الشركة الوطنية للتنمية السياحية المملوكة للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بالكامل ، ويتجاوز حجم استثمارات الصندوق 250 مليون دينار .
3-محفظة الاسهم
حيث بلغت قيمة محفظة الاسهم حوالي 2344.1 مليون دينار ، في نهاية 31/3/2024 وتشكل 15.6% من محفظة الصندوق .
4- قطاع المناطق التنموية
حيث تأسست شركة الضمان لتطوير المناطق التنموية عام 2009 ، كشركة مساهمة خاصة مملوكة بالكامل للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لتكون الذراع الاستثماري لصندوق الاستثمار لتطوير البنية التحتية والخدمات والتسويق لمنطقة الملك الحسين بن طلال التنموية / المفرق ، ومنطقة اربد التنموية واللتان تم اعلانهما كمناطق تنموية اقتصادية خاصة بمبادرات ملكية سامية لغايات المساهمة في اعادة توزيع مكتسبات التنمية وخاصة في المحافظات الواعدة اقتصادياً.
وتمتلك الشركة 80% من رأسمال شركة تطوير المفرق والتي تقوم بمهمة المطور الرئيسي لمنطقة الملك الحسين بن طلال التنموية/المفرق، كما تمتلك 100% من رأسمال شركة تطوير الشمال والتي تقوم بمهمة المطور الرئيسي لمنطقة اربد التنموية.
أما فيما يتعلق بالأداء المالي للصندوق مقارنة بالعوائد على البنوك في الاردن من واقع البيانات المالية للصندوق وموقع جمعية البنوك فالجدول التالي يوضح ذلك.
Madar Al-Saa Images 0.7716625590578055

والجدول السابق يوضح موجودات وارباح الصندوق خلال الفترة من 2019-2022 ، اما فيما يتعلق بعام 2023فقد بلغت حجم الموجودات لعام 14.9 مليار دينار وصافي الربح 802 مليون دينار والعائد على حقوق الملكية بحدود 5.39% ،وقد بلغت حجم موجودات الصندوق في نهاية شهر اذار من هذه السنة 15.1 مليار دينار ، وبلغ صافي دخل الصندوق 215.8 مليون دينار بالتالي العائد على الاستثمار يتوقع ان يكون بحدود 5.7% وهو عائد جيد .
من خلال التحليل السابق والمقارنة مع أداء البنوك العاملة في الاردن ، يتبين لنا أن الصندوق يستثمر امواله ليحقق المزيد من العوائد مع التركيز على الاستثمارات الآمنة والاستدامة المالية لان اموال الضمان وصندوق استثمار اموال الضمان التابع لها هي اموال الاردنيين جميعا ، وهو يحقق عوائد جيده مقارنة بالقطاع المصرفي .
مدار الساعة ـ نشر في 2024/06/19 الساعة 01:20