انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة جاهات واعراس الموقف مناسبات شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

عجلون: دعوات لتفعيل خطط الطوارئ للحد من الحرائق

مدار الساعة (بترا) ـ نشر في 2024/06/07 الساعة 18:05
مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,درجات الحرارة,وزارة الزراعة
مدار الساعة - من علي فريحات – طالب عدد من المهتمين بالشأن البيئي والسياحي في محافظة عجلون، الجهات المعنية بالعمل على تفعيل خطط الطوارئ التي وضعتها للحد من الحرائق خاصة في فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.
وبينوا أهمية تكثيف الجهود لتعزيز الممارسات الايجابية تجاه الطبيعة والغابات وعدم ترك النيران مشتعلة تلافيا لحدوث الحرائق التي تقضي على الأشجار المعمرة وتقلل من الغطاء النباتي.
وطالب عضو الشبكة التنسيقية للبيئة تجمعنا فخري عنيزات بضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية وزيادة أعداد الطوافين ومراقبي الحراج لحماية الغابات من الحرائق أو الاعتداء عليها والعمل على إزالة الأعشاب الجافة التي تعتبر وقودا لسرعة انتشار النيران حال حدوثها.
وبينت نائب رئيس جمعية نسمة شوق السياحية المهندسة ابتهال الصمادي، أن الغابات تعتبر من أكبر التحديات التي تواجه الغابات والثروة الحرجية وخاصة في فصل الصيف الأمر الذي يستدعي تكثيف الرقابة لتقليل الخسائر التي تلحق بالأشجار وتوفير كل الإمكانات المتاحة للحفاظ على الميزات التي تتمتع بها المحافظة الطبيعية والبيئية والسياحية، وأيضا الوجه الحضاري المتميز لها، أمام الزوار والسياح محليا وخارجيا.
وقال محافظ عجلون الدكتور قبلان الشريف، إنه تم التأكيد على كل الجهات والدوائر المعنية من أجل تعزيز الجهود التشاركية ورفع أعلى درجات التنسيق لحماية الغابات وخصوصا من مفتعلي الحرائق أو عدد من المتنزهين الذين يتركون النيران أو يرمون أعقاب السجائر التي تؤدي إلى حدوث الحرائق.
وأشار إلى أنه سيتم تشكيل لجنة تضم الدوائر المعنية كافة للمساهمة في الحد من المشاكل والتحديات التي تواجه الثروة الحرجية خلال الصيف والمحميات الطبيعية وأماكن التنزه بالإضافة إلى التأكيد على ضرورة إزالة الأعشاب الجافة من على جنبات الطرق.
وأشار مدير زراعة عجلون المهندس رامي العدوان إلى أن الإجراءات التي اتخذتها وزارة الزراعة مؤخرا ساهمت بانخفاض التعديات على الغابات والثروة الحرجية، مبينًا أن المديرية وضعت خطة متكاملة للتعامل مع حرائق الصيف وفتح خطوط لإطفائها بالسرعة الممكنة.
مدار الساعة (بترا) ـ نشر في 2024/06/07 الساعة 18:05