انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الطعاني: مكة المكرمة تشهد غداً الاثنين ظاهرة فلكية فريدة تُعرف بـ 'تعامد الشمس على الكعبة المشرفة'

مدار الساعة ـ نشر في 2024/05/26 الساعة 10:01
مدار الساعة,مناسبات أردنية,جامعة البلقاء التطبيقية
مدار الساعة - قال الدكتور علي الطعاني، المتخصص في فيزياء الفلك وعلوم الفضاء ورئيس قسم الفيزياء في جامعة البلقاء التطبيقية إنمكة المكرمة ستشهد يوم غد الاثنين 27 أيار، ظاهرة فلكية فريدة تُعرف بـ "تعامد الشمس على الكعبة المشرفة"، والتي ستحدث عند وقت أذان الظهر بالمسجد الحرام، أي عند الساعة 12:18ظهراً بتوقيت مكة المكرمة (12:34 بتوقيت عمان).
في هذه اللحظة ستكون الشمس بأقصى ارتفاع لها في سماء مكة، حيث ستبلغ 90 درجة تقريباً، وسيختفي ظل الكعبة المشرفة تماماً، وظلال جميع الأجسام في مكة، ليصبح ظل الزوال صفراً.
تُقدم هذه الظاهرة فرصة مهمة لضبط اتجاه القبلة بدقة عالية تصل إلى 100% حيث يمكن لأي شخص في الأردن استخدام هذه الظاهرة لتحديد اتجاه القبلة بدقة، من خلال وضع قطعة خشبية أو معدنية مستقيمة عمودية على سطح الأرض. وببساطة، يشير الاتجاه المعاكس لظل هذه القطعة إلى جهة القبلة بدقة.
تحدث ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة مرتين في السنة في المناطق الواقعة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي، وذلك بسبب موقع الكعبة بين خط الاستواء ومدار السرطان. حيث تصبح الشمس على استقامة مع الكعبة أثناء انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان في 28 ايار، وعند عودتها جنوباً إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان في 15 تموز.
مدار الساعة ـ نشر في 2024/05/26 الساعة 10:01