انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات أحزاب رياضة وظائف للأردنيين مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

إطلاق نظام النقل الذكي في العقبة

مدار الساعة (بترا) ـ نشر في 2024/05/21 الساعة 20:05
مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة,أمانة عمان
مدار الساعة - أطلق رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف الفايز، وأمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، في مدينة العقبة، اليوم الثلاثاء، نظام النقل الذكي في حافلات النقل العام التابعة لشركة العقبة للنقل والخدمات اللوجستية.
ويأتي إطلاق النظام بعد نجاحه في عمان، إذ طلب من شركة رؤية عمان للنقل التابعة للأمانة تركيب أنظمة دفع إلكتروني على نظام الدفع للحافلات التابعة لشركة العقبة للنقل.
وبحث الفايز والشوارية أوجه التعاون في مجال الأنظمة الذكية والتحول الرقمي وتبادل الخبرات والتجارب في تطبيق الأنظمة الذكية على الخدمات والإجراءات في مختلف القطاعات، خصوصاً منظومة النقل الذكي في منطقة العقبة، بحضور أعضاء مجلس المفوضين والمدراء المعنيين من السلطة والأمانة.
وأكد الفايز خلال اللقاء أن سلطة العقبة ضمن خطتها الإستراتيجية تضع ضمن أولوياتها جعل العقبة مدينة ذكية ولتحقيق ذلك تسعى لبناء شراكات استراتيجية مع مؤسسات حكومية وقطاع خاص ومنظمات الدولية.
وأشار إلى أن أمانة عمان تمتلك خبرات وتجارب في التحول الرقمي في خدماتها وإجراءاتها وتعتبر من المؤسسات الرائدة في هذا المجال.
وقال إن سلطة العقبة وضمن النهج التشاركي مع أمانة عمان تسعى لتطوير مجموعة من الخدمات والإجراءات خاصة في قطاع النقل الذكي وإدارة المدينة، وإنها ومن خلال شركة العقبة للنقل أطلقت حزمة خدمات لرفع كفاءة منظومة النقل الذكي من خلال الدفع الإلكتروني وتطبيقات النقل ومحطات الشحن الذكي بما يسهم في تحقيق أفضل الخدمات للمواطنين والزوار في العقبة.
من جهته، قال الشواربة إن تجربة أمانة عمان بدأت باستهداف منظومة النقل النظيف، إذ أن الناقل العام مرتبط بالبيئة، ما يعكس الخدمات النظيفة للمستخدمين من جميع الأعمار وذوي الإعاقة.
وأضاف أن الأمانة قامت بإنجاز كبير من خلال تفعيل التردد السريع للحافلات للوصول الآمن، مبينا أن وضع الكاميرات الذكية سيجعل تحرير المخالفات المرورية عملية محايدة بشكل كامل، دون أي تدخل بشري.
وأكد أن الشراكة مع الجميع سواء في عمان أو العقبة سيكون لها انعكاس على استراتيجية شاملة تعنى بتوفير بنية تحتية وبيئة نظيفة لمستقبل المدن، مشيرا إلى أن العقبة هي بوابتنا على البحر الأحمر ومركزا لوجستيا تضمن وصول سلاسل التوريد.
وقام الفايز والشواربة بجولة ميدانية على متن حافلة نقل عام عبر طرق مدينة العقبة لتأكيد الجهوزية التامة والخدمة اللازمة لنقل الجميع ضمن منظومة النقل ومحطات الإصطفاف.

مدار الساعة (بترا) ـ نشر في 2024/05/21 الساعة 20:05