انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

الأمير حسن: الأردن ليس محدود الموارد

مدار الساعة ـ نشر في 2024/05/21 الساعة 18:03
مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,الحسن بن طلال,الملكية الأردنية,القوات المسلحة
مدار الساعة - القى سمو الأمير الحسن بن طلال، اليوم الثلاثاء، محاضرة للدارسين في دورة الدفاع 21 وبرنامج ماجستير استراتيجيات في مكافحة التطرف والإرهاب 7 في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية بعنوان "أدارة وتعبئة الموارد الوطنية"، بحضور رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف الحنيطي وآمر الكلية العميد الركن خالد بني يونس.
وأكد سموه أهمية إدارة الموارد الوطنية بشكل مؤسسي، مشيرا إلى أن الاستثمار برأس المال الإنساني، الذي يعد من أهم أشكال الاستثمار في الموارد الوطنية من خلال التعليم والتدريب والتأهيل.
وقال إن الأردن ليس محدود الموارد وإنما هنالك حاجة لتحديد وتوضيح الأولويات لإدارة الموارد على النحو الأفضل، من خلال تطوير أساليب التخطيط والتنفيذ واعتماد الحوكمة والاستشراف والاستباقية والمرونة.
وأشار سموه إلى ضرورة وجود منظومة حوكمة شاملة تضبط عملية إدارة الموارد ضمن معايير ومرتكزات أهمها العدالة والنزاهة والشفافية والإفصاح والمسؤولية والمساءلة والإبلاغ وعدم تضارب المصالح والتزام بتنفيذ التشريعات وذلك يمكن من خلال إعداد وتبني نموذج وإطار وطني للحوكمة.
ونوه إلى أهمية تطبيق مفاهيم الكلية والشمولية، وتداخل التخصصات واندماج الموارد المدنية والعسكرية بما يؤكد أن إدارة الموارد الدفاعية جزء لا يتجزأ من عملية التنمية خاصة أن مفهوم الأمن امتد ليتجاوز مفهوم الأمن العسكري إلى الأمن الغذائي والإنساني والاجتماعي والاقتصادي والمائي والوظيفي وغيره.
ولفت إلى أنه لا يمكن الحديث عن إدارة الموارد دون الحديث عن التحديات في والمشرق والعالم، مبينا أهمية الاعتماد على التفكير الاستراتيجي في تنويع مصادر الموارد الخارجية خاصة الماء والغذاء والطاقة بحيث يكون ضمان الأمن القومي بالتنويع والتعاون والتكامل الإقليمي.
وجدد سموه الدعوة لإيجاد هيئة دائمة في الإقليم تعنى بالتخطيط والاقتصادي والاجتماعي وإيجاد قاعدة بيانات معرفية مستقلة لاعتماد التخطيط الاستراتيجي والتفكير الاستباقي لإدارة الأزمات والكوارث.
وفي نهاية المحاضرة، التي حضرها عدد من كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، جرى نقاش موسع، اجاب خلاله سموه على اسئلة واستفسارات الدارسين.
مدار الساعة ـ نشر في 2024/05/21 الساعة 18:03