انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

جامعة جدارا تحتفي بيوم للغة التركية (صور)

مدار الساعة ـ نشر في 2024/05/21 الساعة 00:30
مدار الساعة,أخبار الجامعات الأردنية,جامعة جدارا
مدار الساعة-نظم مركز اللغات بكلية الآداب في جامعة جدارا ، اليوم الإثنين ، يوماً للغة التركية ، برعاية رئيس الجامعة الدكتور حابس الزبون .
واشتمل اليوم الذي حضره عميد كلية الآداب الدكتور إحسان الرباعي، ومدير مركز اللغات الدكتور لقمان ربابعة، ومدير معهد يونس إمره الثقافي التركي أنصار فرات، والمستشار التعليمي في السفارة التركية بعمان حسن كاله لي، ومدير مكتب الوكالة التركية للتعاون والتنسيق عبد الرحمن صويلو، ومدير مؤسسة المعارف ويسي قايا، وأعضاء من الهيئة التدريسية و طلبة ، على انشطة وفعاليات ثقافية متنوعة تتصل
باللغة التركية .

وقال الزبون ، أن الحديث عن اللغة التركية يتجاوز الجوانب الجغرافية ليتناول التقارب الروحي بين الأردن وتركيا، حيث تعد اللغة التركية مفتاحاً هاماً للتواصل بين البلدين.

وأكد الزبون ، حرص جامعة جدارا على إنشاء برنامج لتعليم اللغة التركية في مركز اللغات، إضافة إلى طرح مساقات اختيارية لتعليم اللغة التركية كمهارة تواصل ضمن متطلبات الجامعة الاختيارية ، ضمن إطار سعي الجامعة لتزويد طلبتها بالمهارات اللغوية والخبرات العلمية التي تؤهلهم للمنافسة في سوق العمل المحلي والدولي.

من جانبه، ثمنّ مدير مركز اللغات الدكتور لقمان ربابعة ، مشاركة الحضور لهذا اليوم الذي يشكل فرصة رائعة للتعرف على عاداتنا وتقاليدنا وفهم واحترام الثقافات المختلفة وبناء جسور التواصل الثقافي ، لافتا الى جهود جامعة جدارا في تحسين مخرجات التعليم وخدمة الطلبة.

وأعلن الربابعة عن التوجه لشراكة جديدة مع المؤسسات التركية تتجسد في توقيع مذكرة تفاهم مستقبلاً لتوسيع برنامج البكالوريوس في اللغة التركية .

بدوره ، اشار مدرس اللغة التركية في مركز اللغات الدكتور رباع ربابعة ، الى ما تتميز به اللغة التركية من غنى تاريخي وثقافي، جعل من معرفتها فرصة لفتح أبوابا لفرص عمل الجديدة والتطور المهني في العديد من المجالات.

وعرض مدير معهد يونس امره الثقافي التركي ، أنصار فرات ، للعمق الفلسفي للغة التركية وأهميتها في التقارب بين الشعوب، متمنياً أن تكون اللغة التركية جزءاً من حياة الحاضرين وأن يستفيدوا منها في مستقبلهم المهني والشخصي.

وأشار الى ما تضمنته فعاليات اليوم بتنظيم من المعهد من الركن التركي والدورات الاضافية لتعليم اللغة التركية، الى جانب أنشطة المدرسة الصيفية وتشمل السينما، الأدب، علم الآثار، الطبخ، وغيرها .

وبين فرات ، أن هذه الأنشطة بالتعاون مع جامعة جدارا والتي تمتد من 15 إلى 20 يوماً ، تهدف إلى تطوير اللغة التركية والتعرف على الثقافة التركية عن قرب .

واشتملت فعاليات يوم اللغة التركية ، معرضاً فنياً بالتعاون مع معهد يونس إمره التركي في عمان، وعرضاً لصور الأردن في الأرشيف العثماني ، كما جرى تقديم فقرات طلابية متنوعة من قصائد شعرية باللغة وغناء وعزف موسيقي باللغة التركية.

وكرمّ الزبون في ختام اليوم المشاركين في الفعاليات بدرع جامعة جدارا .
  • Madar Al-Saa Images 0.7778372909717004
  • Madar Al-Saa Images 0.575664039239776
  • Madar Al-Saa Images 0.9478209795681813
  • Madar Al-Saa Images 0.5017132617261213
مدار الساعة ـ نشر في 2024/05/21 الساعة 00:30