انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

اكتشاف فلكي بارز بمشاركة جامعة الزرقاء

مدار الساعة ـ نشر في 2024/05/20 الساعة 15:33
مدار الساعة,أخبار الجامعات الأردنية,جامعة الزرقاء
مدار الساعة - في إنجاز علمي جديد يسجل لجامعة الزرقاء، نجح الدكتور محمد مارديني من كلية العلوم، بالتعاون مع باحثين من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) وجامعة كامبردج، في اكتشاف ثلاثة من أقدم نجوم الكون داخل مجرة درب التبانة.

وتشير التقديرات إلى أن النجوم المكتشفة تشكلت قبل 12 إلى 13 مليار سنة، مما يجعلها من بين أقدم الأجرام السماوية المكتشفة حتى الآن.
وقال الأستاذ الدكتور نضال الرمحي إن نجاح جامعة الزرقاء في استقطاب التعاون الدولي مع أبرز الجامعات العالمية يعتبر دليلا على تميز الباحثين فيها، وقدرتهم على تحقيق إنجازات علمية كبيرة تضع جامعة الزرقاء في مقدمة الجامعات الرائدة.
وأشار الدكتور إبراهيم الغبار عميد كلية العلوم إلى أن هذا الاكتشاف والارتباط المباشر مع الجامعات الرائدة مثل MIT يعزز من مكانة الجماعة في المجتمع الأكاديمي، ويثبت قدرتها على المساهمة في الأبحاث العلمية ذات التأثير العالي، ويضعها في طليعة البحث الفلكي في الوطن العربي والعالمي.

وقال الدكتور مارديني إن هذا الاكتشاف جاء نتيجة ابتكار طريقة تستخدم خوارزميات التعلم الآلي للعثور على النجوم القديمة، والتي تمثل طفرة في أساليب البحث الفلكي، وتسهل اكتشاف النجوم التي تكونت في بدايات الكون.
مدار الساعة ـ نشر في 2024/05/20 الساعة 15:33