انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

ابو السعود: النسبة الأكبر من فاقد المياه في الأردن بسبب السرقات المائية (Video فيديو)

مدار الساعة ـ نشر في 2024/05/14 الساعة 21:49
حجم الخط
مدار الساعة - قال وزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود، إن قطاع المياه في محافظة الزرقاء شهد تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية، وأقيمت العديد من المشاريع المائية الكبيرة والطموحة.
وأوضح خلال لقاء له في برنامج مسارات الذي يبث على شاشة التلفزيون الأردني ويقدمه الزميل أنس المجالي ورصدته مدار الساعة، أن قيمة مشاريع المياه التي نفذت في المحافظة خلال السنوات الـ 25 الماضية بلغت مليار دولار منها مشروع الخربة السمرا الذي بلغت تكلفته نحو 500 مليون دولار ونفذ بالتشاركية بين الحكومة والقطاع الخاص والدول المانحة ليعكس تجربة فريدة من نوعها.
وأضاف أن المحافظة شهدت خلال الفترة الأخيرة تنفيذ 71 مشروعا تم الانتهاء من 65 منها، فيما البقية قيد التنفيذ، كما جرى تمديد 1100 كيلومتر من شبكات المياه.
وفيما يتعلق بالفاقد المائي في المملكة، أكد المهندس أبو السعود أن 80 بالمئة من الفاقد ناتج عن السرقات، مشيرا إلى نسبة فاقد أخرى بسبب قدم الشبكات التي تعمل الوزارة على الحد منه، ناهيك عن طبيعة الأرض الجغرافية.
وقال إن 1بالمئة من الفاقد يعادل 5 إلى 6 مليون متر مكعب من المياه، ما يؤكد أهمية المحافظة على المياه وحرص الوزارة على معالجة هذا الأمر من خلال تحديث الشبكات واستمرار حملات التفتيش لضبط الاعتداءات على شبكات المياه في مختلف مناطق المملكة.





مدار الساعة ـ نشر في 2024/05/14 الساعة 21:49