انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

أسرار ومجالس انتخابات النواب 2024.. أمين عام وزارة سيستقيل.. العين الطراونة و25 نائباً حالياً و15 سابقاً للقبة وشريم والبشير و7 سيدات (أسماء)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2024/04/28 الساعة 13:50
مدار الساعة,الانتخابات النيابية,انتخابات مجلس النواب,مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب,مجلس النواب,البرلمان,الكرك,البلقاء,اربد,العقبة,مادبا,
النواب الثمانية الذين اعلنوا لـ مدار الساعة عدم رغبتهم بالترشح: صالح العرموطي وعمر العياصرة ويزن الشديفات وعيد النعيمات وايوب خميس وزيد العتوم وتيسير كريشان وعبدالحليم الحمود
سيعود أربعة من النواب المسيحيين الحاليين الى القبة، وهم: هيثم زيادين وهايل عياش ووائل رزوق، وعمر النبر. فيما سيلج الشيشاني ميرزا بولاد والشركسي خلدون حينا داخل القبة.
مدار الساعة - كتب: نهار أبو الليل - يبدوأن سفينة جماعة الاخوان المسلمين الانتخابية لا تسير وفق وجهة الرياح المرغوبة للجماعة، فحتى وإن كانت أوراق الطاولة الانتخابية التي تتعلق بالجماعة ومصيرها في الانتخابات ما زالت غير موقعة من قبل المرجعية. لكن القرار الذي سيزعج الاخوان ليس هذا، بل في غيره.
ففي الانتخابات النيابية لا تعتبر جملة "في الحركة الانتخابية بركة" جملة حكيمة. الجميع يدرك ذلك. ومن هؤلاء الجماعة نفسها، لكن لا شيء يمنع جبهة العمل الاسلامي من مواصلة الحركة الانتخابية. فهذا يمنحها اكشن مطلوباً.
أولى المفاجآت للجماعة، ووفق ما أعلن النائب المخضرم صالح العرموطي لـ مدار الساعة فإنه لن يترشح للانتخابات القادمة.
على أية حال مشهد الحراك الانتخابي التي تتلبّسه كتلة الاصلاح الانتخابية التابعة لجبهة العمل الاسلامي، غامض حتى اللحظة، في انتخابات مجلس النواب العشرين التيقرر مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب أن يكون العاشر من أيلول المقبل موعداً ليوم اقتراعها.

حصة الاسد
أما الصح؟ فالتالي: أحد الاحزاب من غير الاخوان بالطبع، ستكون له حصة الأسد في القوائم الوطنية والمحلية.

19 في المئة
هذا عن الاخوان والحزب القوي.. ماذا عن الآخرين؟ بحسب ما اطلعت عليه مدار الساعة من معلومات. نعم معلومات فإن نسبة 19 في المئة من مجلس النواب الحالي سيعودون. وبشكل أوضح هناك 25 نائبا من البرلمان الحالي سيحققون فوزاً بالانتخابات وسيعودون مجددا تحت قبة البرلمان المقبل. ومن بين هؤلاء 23 من الذكور وسيدتان هما: ميادة شريم ودينا البشير، بحسب التفاصيل التي وقفت عليها مدار الساعة من خلال أطراف فاعلة ومطلعة على مجريات الامور.
فيما من المنتظر ان يعود 15 نائبا سابقا الى قبة البرلمان.

اثنان من الاعيان..وأقوى كتلة في الكرك
اثنان من الاعيان سيترشحانالى النواب. عرف منهما إلى الآن العين الدكتور ابراهيم الطراونة.. والذي يعكف على تشكيل كتلة هي الأقوى على مستوى محافظة الكرك. والمتوقع أن تحصد أكبر عدد من المقاعد في المحافظة.

7 سيدات
من حيث القوائم فإن المجلس القادم سيشهد دخول نحو 7 سيدات من القوائم الحزبية، وهن من السيدات المميزات اللواتي تم انتقاؤهن بشكل لافت.

الشباب..
حزبيا معظم الاحزاب مكانك سر في ترشيح الشباب والقرار لم يتخذ بعد. ربما من أجل ذلك ستشهد الايام القادمة تنسيقا عاليا بين الامناء العامين للاحزاب.

عنصر مفاجأة
على اية حال ما هو مؤكد أن الانتخابات القادمة لن تكون عادية، بل ستشهد عنصر المفاجأة بنسب المشاركة. فيما ستحمل انتخابات محافظات الزرقاء والبلقاء واربد والعقبة ومادبا مفاجآت.

بعض من الكوتا والاخرين
كما سيعود أربعة من النواب المسيحيين الحاليين الى القبة، وفق قراءة مدار الساعة، وهم: هيثم زيادين وهايل عياش ووائل رزوق، وعمر النبر. فيما سيلج الشيشاني ميرزا بولاد والشركسي خلدون حينا داخل القبة.
8 نواب لن يترشحوا
نواب ثمانية أعلنوا عدم نيتهم الترشح للانتخابات القادمة. أما غير المعلن فان نائبين من الوزن فوق الثقيق سيلحقان بركب الثمانية في الفترة القريبة المقبلة.
اما النواب الثمانية الذين اعلنوا لـ مدار الساعة عدم رغبتهم بالترشح فهم: صالح العرموطي وعمر العياصرة ويزن الشديفات وعيد النعيمات وايوب خميس وزيد العتوم وتيسير كريشان وعبدالحليم الحمود.
امين عام وزارة
اما وقفت عليه مدار الساعة من معلومات فإن امين عام وزارة من المنتظر ان يترك منصبه للترشح للنيابة.
مجحم
فيما من المنتظر ان تحصد كتلة مجحم الصقور أعلى الاصوات في القوائم المحلية.
عبث
للعلم فإن اثنين من أمناء عامين الأحزاب يفكران بترشيح أقاربهما.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2024/04/28 الساعة 13:50