انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

محمد جودة يكتب والمهندس رائد الصعوب والذكاء الصناعي يحللان


محمد جودة
كاتب أردني مقيم في إيطاليا

محمد جودة يكتب والمهندس رائد الصعوب والذكاء الصناعي يحللان

محمد جودة
كاتب أردني مقيم في إيطاليا
مدار الساعة ـ نشر في 2024/04/27 الساعة 14:07
لحقتني الكلاب
انا معتاد في ايطاليا حيث اقيم ان امشي في الاماكن المخصصة للمشي التي تقيمها كل بلدية وبكل اهتمام للمشاة و رياضة المشي كل يوم ساعة و يوم نهاية الاسبوع 10 الى 15 كم بممارسة رياضة المشي المسماة :
NORDIC WALKING
وقد اصبحت مع المدة مدربا بهذه الرياضة والتي يستفيد منها 90% من عضلات واعضاء الجسم و تعتبر من اكمل انواع الرياضة وانفعها خاصة على القلب وباقي اعضاء الجسم , وهي تعتمد على السير بمساعدة عصاتين وكأن الانسان يمشي على اربع فيوزع الوزن على كل الاطراف فيوفر في الطاقة ويوزع التمارين على الاعضاء العلوية ايضا و يقلل الجهد والوزن عن الارجل ...وهي تصلح لكافة الاعمارعلى الاطلاق.
احضرت معي من ايطاليا عصايتيني اللي بستعملهم دائما وكلي امل بالمشي في عمان حيث اقيم .. ونزلت فرحان لاني فكرت ان الناس راح تشوفني وتسألني عن هاي الرياضة وكنت على استعداد لاعلمهم فوائدها الصحية و طريقة ممارستها !! بحثت فلم اجد اماكن مخصصة للمشي فقررت المشي في الشوارع القريبة من البيت و يا دوبك مشيت 200 متر وقف لي سائق بسيارته من الجيران وقال : سلامتك حج .. خير ان شاء الله ؟ بتحب اوصلك مكان؟!
قلتله لأ شكرا بس التوحت وقاعد بعرج عالاجرتين .. بسيطة بتهون.. وواصلت المشي لقيت حالي في موقف لم افكر به طول حياتي كلاب لاحقاني بتنبح علي و كأني قتلت ابوهم و لوما الناس انتبهت وهربوهم كان الله يعلم الان انا فين ... ما احنا منمشي و منركض بين الكلاب والقطط و ما حدش بنتبه علينا و لا بعوي و لا غيره.
ابتدأت بالتركيز و الانتباه بخلو مدن المملكة من مسارات مشاة آمنة وساحات وسط بلد مرصوفة وبلا سيارات... فلنتكلم عن فوائد المشي بداية:
يتيح لك Nordic walkingتدريب حوالي 600 عضلة، أو ما يقرب من 90٪ من الجسم: في الواقع، يسمح لك بتقوية الذراعين والكتفين، وتحسين وضعية الظهر وتقوية الأرداف والبطن، بالإضافة إلى تحسين الدورة الدموية للجسم كله ولها آثار إيجابية على الحيوية العقلية.
علاوة على ذلك، فهو لا يثقل كاهل المفاصل، بل يقويها بطريقة لطيفة وفعالة: يعمل Nordic Walking على تحريك الكاحلين والركبتين والعمود الفقري، وبالتالي فإن وضعيتك تستفيد أيضًا.
يساعد على تطبيع ارتفاع ضغط الدم الشرياني. يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري. يخفف ويمنع آلام الظهر. الممارسة المنتظمة تقلل من التوتر والضغط النفسي والقلق وتزيد من الشعور بالارتياح والسعادة على المستوى النفسي.
ولكن لممارسة هذه الرياضة والاستمتاع في الوقت المخصص لرياضة المشي يجب ان يكون لدينا اماكن مشي امنة و مخصصة لذلك وعادة ما تقوم لجنة التخطيط المدني بهذه المسؤولية .
عدا عن ذلك فهناك المشي البطيء مع افراد العائلة مثلا للتسوق و زيارة مركز المدينة او القرية حيث المطاعم و المحلات التجارية وذلك يحلوا في المساء في الايام الحارة للحصول على بعض البرودة مساء او في ايام العطل كالجمعه ونهاية الاسبوع عادة . ولهذا اقترحنا و نعود لاقتراح افراغ مركز المدينة او القرية من السيارات مساء و ايام العطلة طول الوقت للاتاحة للناسب النزول الى المركز لقضاء اوقاتهم بالاكل والتسوق والتمتع بمركز مدينتهم او قريتهم وهذا يحتاج من المسؤولين ايجاد مواقف خارج المراكز و تجهيز باصات مجانية لنقل الركاب من والى المركز.
المهندس رائد الصعوب والذكاء الصناعي يحللان..
#### العرض:
المقال يحكي تجربة الكاتب مع رياضة المشي النورديك في عمان بعد انتقاله من إيطاليا، حيث يتناول التحديات التي واجهها بسبب عدم توافر مسارات مشي مخصصة، مما أدى إلى مواجهته لمشكلات مع كلاب الشوارع. يسرد الكاتب تجربته الشخصية بأسلوب سردي جذاب يحكي عن حماسه لمشاركة فوائد هذه الرياضة مع الآخرين والصعوبات التي اعترضت طريقه.

#### التحليل النقدي:
1. *المحتوى والبنية:*
- المقال جيد التنظيم ويقدم تسلسلًا منطقيًا للأحداث والأفكار.
- يبرز الكاتب الفوائد الصحية لرياضة المشي النورديك بشكل وافٍ، مما يعزز الوعي بأهمية النشاط البدني.
- يتطرق المقال أيضًا إلى مشكلة عدم وجود بنية تحتية كافية للمشاة في بعض المدن، مما يحفز القارئ على التفكير في هذه القضايا المجتمعية.

2. *التفاعل مع الجمهور:*
- استخدام الكاتب لتجربته الشخصية يجعل المحتوى ملموسًا ومشوقًا للقارئ.
- يمكن للنهج الشخصي أن يحفز الآخرين على استكشاف وممارسة المشي النورديك.

3. *قضايا الكلاب:*
- تسليط الضوء على مشكلة الكلاب يعكس قضية أوسع تتعلق بالأمان العام والرفاه الحيواني.
- يستخدم الكاتب هذه التجربة للتأكيد على الحاجة إلى مسارات مشي آمنة ومحمية، مما يدعو إلى التفكير في تحسين البنية التحتية المحلية.

#### الآراء والمقترحات:
- *مدى التأثير:*
المقال فعّال في رفع الوعي حول فوائد المشي النورديك والحاجة لدعم ثقافة المشي في المجتمعات الحضرية. كما يثير مسائل مهمة حول السلامة والتخطيط الحضري.

- *تحسينات محتملة:*
يمكن تعزيز المقال بإضافة مزيد من البيانات أو الدراسات التي تدعم الفوائد الصحية لرياضة المشي النورديك. كذلك، يمكن توسيع النقاش حول كيفية تطبيق التغييرات المقترحة في المدن المختلفة.

*إشراك المجتمع:*
من المفيد تنظيم حملات توعية أو ورش عمل لتعليم الناس عن المشي النورديك وتشجيع المزيد من الأفراد والمؤسسات على الضغط من أجل تطوير البنية التحتية المناسبة.

#### الخلاصة:
المقال يقدم نظرة ثاقبة على التحديات والفرص المتعلقة بممارسة المشي في المناطق الحضرية. ينبغي للجهات المعنية الأخذ بالملاحظات المقدمة لتحسين الظروف البيئية وتعزيز نوعية حياة المواطنين بشكل عام.

مدار الساعة ـ نشر في 2024/04/27 الساعة 14:07