انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

إنجــاز طبي أردني عالمي الأول فـي مجـال سرطان البروستاتة

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,الجامعة الأردنية
مدار الساعة ـ نشر في 2018/08/05 الساعة 14:25
حجم الخط

الدكتور محمد اليماني : يكتشف لأول مرة وجود (7 ) مركبات في عقار تعمل على زيادة انتشار السرطان

حصل على أفضل جوائز التميز العالمية واكتشافه يحدد العقار المناسب للمرضى ويحد من انتشار السرطان

مدار الساعة - عبدالله اليماني - تمكن الدكتور محمد مصلح المثنى اليماني من جامعة (كليفلاند) في الولايات المتحدة الأمريكية ولأول مرة من اكتشاف وجود (7 ) مركبات ناتجة عن هذا العقار في جسم المرضى وان احد هذه المركبات لها تأثير سلبي على مريض سرطان البروستاتة حيث تعمل على زيادة انتشار السرطان بدلا من إيقافه والحد من انتشاره. وقد تمكّن من تشخيص العلاج الذي يساعد الأطباء المختصين بهذا المرض في اختيار العلاج المناسب لمرضى سرطانات البروستاتة. واليماني حاصل على أفضل الجوائز العالمية على انجازاته التي شارك فيها. ويواصل الدكتور اليماني تجارب أبحاثة حاليا في جامعة كليفلاند في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفيما يلي نص اللقاء :

وقالالدكتور محمد اليماني : لقد اكتشفت ولأول مرة وجود 7 مركبات ناتجة عن هذا العقار في جسم المرضى وان احد هذه المركبات لها تأثير سلبي على مريض سرطان البروستاتة حيث تعمل على زيادة انتشار السرطان بدلا من حد انتشاره. مشيرا إلى أن هذه النتيجة المهمة تبين احد أسباب مقاومة المريض للعلاج. مشيرا إلى انه كان الباحث الرئيسي في الورقة العلمية التي جرى نشرها مؤخراً بمجلة( Journal Of Clinical Investigation).

وأضاف اليماني ، منذ التحاقه في جامعة كليفلاند لمواصلة دراسته، انضم إلى فريق مختص بالأبحاث في كليفلاند كلينك حيث باشر العمل على دراسة عقار ( Abiraterone ) المستخدم لعلاج مرضى سرطان البروستاتة. مبينا إلى أن مشكلة هذا العقار تتمثل في قلة استجابة المرضى كما هو الحال في العقارات المستخدمة لعلاج سرطان البروستاتة. موضحا كان هدف البحث دراسة آلية وسبب عدم الاستجابة.

وقال اليماني : انصب جهدي واهتمامي على تطوير تحليل طرق كيميائية باستخدام جهاز الطيف الكتلي لدراسة تأيض (metabolism ) هذا العقار . مشيرا إلى انه لأول مرة اكتشف وجود 7 مركبات ناتجة عن هذا العقار في أجسام المرضى .

وأوضح اليماني إلى أن احد هذه المركبات له تأثير سلبي على مريض البروستاتة إذ يؤدي إلى زيادة انتشار السرطان بدلا من الحد من انتشاره. وهذه النتيجة المهمة تبين احد أسباب مقاومة المريض للعلاج. منوها انه كنتيجة لأهمية هذا البحث تم نشره في أرقي المجلات العلمية (Nature) وكنت الباحث الرئيس في الورقة العلمية التي تلخص طريقة التحليل الكيميائي التي طورتها وتم نشرها في مجلة (Journal of Steroid Biochemistry and Molecular Biology ) .

واستطرد الدكتور اليماني قائلا : بعد ذلك قمت بدراسة عقار ( Galeterone ) وهو مشابه بالشكل الكيميائي لعقار ( abiraterone) وخلاصة هذا البحث أن العقارات المتشابهة بالشكل الكيميائي يتم تأييضها بنفس الطريقة .

وأضاف اليماني وهنا اكتشفت أن هذا العقار ينتج 7 مركبات واحدها ذو تأثيرسلبي على المرضى. وكنت الباحث الرئيس في ورقة علمية تم نشرها بمجلة (Cell Chemical Biology ) . منوها إلى أن احدث أبحاثي يتمحور حول طفرة

جينية موجودة في مرضى سرطان البروستاتة.

وقال اليماني نحن أول مجموعة بحثية تقوم باكتشاف هذه المركبات وتأثيرها الضار على المرضى وكذلك زملائي في الفريق البحثي هم أول من اكتشف هذه الطفرة الجينية وقمنا بربط هذه الطفرة مع مقاومة العلاج.

وقال الدكتور اليماني كما قمت بإجراء دراسة على المرضى الذين يتلقون العلاج من خلال عقار ( abiraterone ) ) وربطت بين هذه الطفرة وبين مستويات المركب ذو التأثير السلبي ووجدت أن المرضى الذين يحملون هذه الطفرة ينتجون كميات اكبر من هذا المركب مما يعني أن هؤلاء المرضى قد لا يستفيدون من هذا العقار. موضحا إلى انه جرى نشر هذا البحث في مجلة ( Journal Of Clinical Investigation ) كباحث رئيس.

وأضاف اليماني إضافة لما ذكرت من أبحاث شاركت في العديد من الأبحاث مع باحثين في أمريكا وأوروبا وتم نشر هذه الأبحاث في مجلات علمية ومؤتمرات عالمية. ونقوم حاليا بالتعاون مع مركز أبحاث في أوروبا بدراسة لتطوير علاج يطيل من فترة استجابة المرضى.

وكشف اليماني أنه يواصل مشواره العلمي خلال هذه ألمده بإجراء دراسة آليات عدم الاستجابة لعقارين آخرين يجري استخدامهما لعلاج مرضى سرطان البروستاتة ( enzalutamide وapalutamide ) وما زال البحث في بداياته.

وقال الدكتور اليماني أن جميع أبحاثه التي توصل إليها ستساهم في مساعدة الطبيب المعالج باختيار العقار الأنسب لحالة المريض الذي يتلقى العلاج . وبالتالي سيضمن أطول فترة استجابة للمريض وتقليل نسبة الوفاة من المرض بإذن الله.

وعن بداية رحلته مع جامعة (كليفلاند ) يقول الدكتور اليماني: بدأت رحلتي مع جامعة كليفلاند بداية الشهر الأول من عام ( 2014) ووضعت نصب عيني ألا أعود إلى الأردن إلا وأنا قد حققت هدفي الا وهو الوصول إلى ما اصبو إليه في النهل من منهل العلم والمعرفة والنجاح ومن هنا فقد قررت الالتحاق بمجموعة بحثية تعنى بأبحاث السرطان . مشيرا أن ما يميز جامعة كليفلاند هو برنامج الدكتوراه في الكيمياء السريرية والبيوتحليلية الذي يتيح للطالب انجاز بحث الأطروحة في كليفلاند كلينك شريطة أن يحصل على موافقة مشرف في كليفلاند كلينك وينضم إلى مجموعته البحثية هناك.

وقال الدكتور اليماني في عام 2017 أنجزت متطلبات درجة الدكتوراه بفترة قياسية وهي (3) سنوات. وتم منحي شهادة الدكتوراه في الشهر الخامس من عام 2017. و بعد حصولي على الدكتوراه واصلت مشواري عبر إجراء الأبحاث .
وكشف اليماني انه يواصل تقدمه العلمي والآن في مرحلة ما بعد الدكتوراه كمرحلة مهمة نحو إنشاء مجموعة بحثية خاصة بي. مبينا انه خلال الفصل الأول من دراسته لنيل شهادة الدكتوراه . قابل الدكتور نيما شريفي من كليفلاند
كلينك. الذي يعتبر احد ابرز المتخصصين في أبحاث سرطان البروستاتة. وناقشت معه كيفية مساهمتي في أبحاثه في حال انضمامي إلى فريقه وعرض عليّ الانضمام لمجموعته البحثية لأكون الكيميائي الوحيد عنده.
وأضاف اليماني منذ التحاقي بالفريق بدأت مباشرة بدراسة عقار ( Abiraterone ) المستخدم لعلاج مرضى سرطان البروستاتة. منوها إلى أن مشكلة هذا العقار تتمثل في قلة استجابة المرضى كما هو الحال في العقارات المستخدمة لعلاج سرطان البروستاتة وكان هدف البحث دراسة آلية وسبب عدم الاستجابة، وكانت مهمتي هي تطوير طرق تحليل كيميائية باستخدام جهاز الطيف الكتلي لدراسة التأيض .
ويذكر أن الدكتور محمد مصلح اليماني حاصل على درجة بكالوريوس وماجستير في الكيمياء من الجامعة الأردنية وخاض عدة محاولات للالتحاق ببرامج الدكتوراه في الولايات المتحدة . وبعد مرور ( ٩ ) سنوات من حصوله على
الماجستير قبل في جامعة كليفلاند/ أوهايو في برنامج الدكتوراه في الكيمياء السريرية. وبعد انتهاء الماجستير عام ( 2004 ) بدأ حلم الدكتوراه يراوده والأهل كانوا دوما يشجعونه لإكمال دراسته في الخارج. ومن هنا بدأ مشواره في مراسلة الجامعات وتقديم طلبات الالتحاق إلا أن الحظ لم يحالفه . وفي عام 2013 تم قبول طلبه للالتحاق ببرنامج الدكتوراه في الكيمياء السريرية البيوتحليلية في جامعة كليفلاند في ولاية أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية . وخلال تواجده في أمريكا سجل الدكتور محمد مصلح اليماني عددا من انجازاته العلمية في مجال الأبحاث الطبية المخبرية .كما قام بعرض أبحاثه ونشر عشر أوراق بحثية له في أرقى المجلات وقدمها في مؤتمرات عالمية منها المؤتمر السنوي للغدد الصماء والمؤتمر السنوي للجمعية الأميركية لأبحاث السرطان، المؤتمر السنوي للجمعية الأميركية للكيمياء السريرية.

وحصل على (جوائز) أفضل رسالة دكتوراه في فئة العلوم والهندسة من جامعة كليفلاند، وأفضل باحث في قسم Cancer Biology في كليفلاند كلينك ، والتميز في الأبحاث على مستوى كليفلاند كلينك. كما ألقى محاضرات في عدد من المؤتمرات العالمية التي تعنى بأبحاث السرطان أو الكيمياء السريرية والتحليلية.

واليماني عضو فعال ونشيط ومعروف في كثير من الجمعيات والمؤسسات البحثية والعلمية ومحكّم في عدد من المجلات العلمية، وحاصل على جوائز عديدة من جمعيات ومؤسسات علمية ونظرا لأهمية هذه الأبحاث.

ودعا اليماني الشباب الأردني إلى مواجهة التحديات عبر تطوير مهاراتهم وأفكارهم.

وعن سر نجاحه في بلوغ تحقيق تطلعاته بين الدكتور محمد اليماني أن الفضل يعود إلى توفيق من الله.ومن ثم رضا ودعم الوالدين رحمهما الله وأشقائه وزوجته الذين ذللوا كل الصعاب التي كانت تواجهه.

مدار الساعة ـ نشر في 2018/08/05 الساعة 14:25