انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

'زهرة البرتقال'.. طريقك الى الثقافة والتاريخ في تركيا (صور)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2024/04/20 الساعة 23:51
ثقافة,مدار الساعة,وزارة السياحة والآثار,الأردن,اقتصاد,وزارة الثقافة,مصر,عيرا,
مدار الساعة - محمد العرسان
تتألق أضنة التركية في شهر إبريل بجمالها الساحر، حيث تمتزج روائح زهور البرتقال بأرجاء الشوارع، معبِّرة عن بداية موسم خاص من نوعه. تنعم روائح زهر البرتقال بسحرها الفريد، ملمسًا قلب النفوس ومحوّلًا الأجواء، فتغسل الروح وتعيد إلى الذاكرة أجمل اللحظات.
يستمر موسم زهور البرتقال في المدينة عادة طوال شهر أبريل، على الرغم من أنه يختلف ببضعة أيام حسب المناخ، وزارة السياحة والآثار التركية حرصت على إبراز المعالم الثقافية والتاريخية والأثرية من خلال مهرجان طريق الثقافة.
بدأت فكرة المهرجان في بيوغلو في عام 2021 للمساهمة في قيمة العلامة التجارية الدولية للبلاد. وتم توسيع المهرجانات بأحداث شاملة في 11 مدينة العام الماضي، وسيُقام في 16 مدينة هذا العام. يُخطط لأكثر من 6000 حدث في عام 2024، بمشاركة ما يقرب من 40،000 فنان في أكثر من 600 مكان في المهرجانات في أضنة وشانلي أورفا وبروسا وسامسون وطرابزون وفان وكابادوكيا وأرضروم وتشانكالي وغازي عنتاب وقونية وأنقرة واسطنبول وديار بكر وإزمير وأنطاليا.
هذا الموسم تم اختيار مدينة اضنة "كرنفال زهرة البرتقال" في 13-21 أبريل. يقدم مهرجان طريق الثقافة في أضنة تجارب فريدة لجميع السكان والزوار، مع الأحداث التي تتراوح بين الحفلات الموسيقية والمعارض وعروض المسرح.
خلال استضافت وزارة السياحة والآثار التركية لوفد صحفي من دول عربية (الأردن، عُمان، تونس) تعرفنا على طريق الثقافة وأهم المعالم في اسطنبول وأضنة
اسطنبول بعض المعالم المثيرة
وهي واحدة من أكبر المدن في العالم من حيث عدد السكان والتاريخ. تاريخياً، كانت إسطنبول تحمل اسم "قسطنطينية" وكانت عاصمة للإمبراطورية البيزنطية ومن ثم الإمبراطورية العثمانية. اليوم، تعتبر إسطنبول عاصمة اقتصادية وثقافية لتركيا.
تمتاز إسطنبول بتاريخها الغني والتنوع الثقافي، حيث تجتمع فيها العناصر الشرقية والغربية بشكل فريد. يمكن رؤية هذا التنوع في العمارة التاريخية، والمتاحف، والمطاعم، والأسواق، والحياة الليلية.
تعد بعض المعالم الشهيرة في إسطنبول تاريخية بشكل خاص، مثل آيا صوفيا والجامع الأزرق وقصر توبكابي. بجانب الأماكن السياحية، تضم المدينة أيضًا مناطق حديثة ومراكز تسوق حديثة، مما يجعلها وجهة مثالية للسياح من جميع أنحاء العالم.إسطنبول هي أيضًا مركز اقتصادي مهم في تركيا، حيث تشمل الصناعات المتنوعة مثل السياحة، والتصنيع، والتجارة، والخدمات المالية.
لا يمكن حصر المناطق السياحية الكثيرة في اسطنبول، لكن دعونا نتحدث عن بعض منها، مثل آيا صوفيا هي مبنى يعود إلى القرن السادس الميلادي، ويُعرف بسهولة بفضل قبة البناء الواسعة. قام الإمبراطور جستنيان ببنائه على موقع الأكروبوليس في الإمبراطورية الرومانية الشرقية في الفترة بين عامي 532 و537 ميلاديًا. وكان يُعرف آنذاك بكنيسة الحكمة المقدسة، وتعد آيا صوفيا شاهدًا رائعًا على براعة المهندسين الرومانيين الشرقيين.
بدأت فصول جديدة عندما قام السلطان العثماني محمد الثاني بتحويلها إلى مسجد وطليت جدرانها برسوم إسلامية ونقوش، وقد كشفت بعض الرسومات الأصلية مرة أخرى بعد أن كانت مغطاة بالطبقات الجصية لعدة قرون. أضاف السلطان أيضًا نوافذ مصغرة مزينة بالخط العربي بشكل جميل. بالإضافة إلى ذلك، تمت إضافة أربعة منارات إلى الهيكل الكبير والمقبب في أوقات مختلفة.
في تحول القرن العشرين، تم تحويل المسجد إلى متحف بناءً على طلب مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس الجمهورية التركية، في عام 1935 وظل كذلك لسنوات عديدة. وفي عام 2020، أعلن عنها مسجدا مرة أخرى.
تهيمن آيا صوفيا على سماء إسطنبول، وقد تم توسيعها واستعادتها عدة مرات على مر القرون. إنها تعبر عن الإيمان الديني وتعتبر واحدة من أعظم عجائب الهندسة المعمارية في العالم. تعتبر آيا صوفيا مثيرة للإعجاب من الداخل والخارج، حيث تزدان بالملائكة المجنحة، والتحف الفنية، والرسومات الجدارية القديمة.
تمتلك آيا صوفيا مجموعة من الفسيفساء الذهبية والرسومات الجدارية التي تم استعادتها بعد تحويل المسجد إلى متحف، إلى جانب الميداليات الجلدية من القرن التاسع عشر. تُفتح أربعين نافذة منفصلة في قاعدة القبة لتتيح للضوء التسلل والتوجيه نحو الأعمدة المصقولة متعددة الألوان والرخام التي تجمعه وتعكسه.
تم تسجيل آيا صوفيا في قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 1985 ضمن المناطق التاريخية في إسطنبول. تعتبر واحدة من أقدم الأماكن المقدسة في العالم، وتخدم اليوم كمسجد لثقافة البشرية المشتركة. كأحد أبرز المعالم الشهيرة و الأيقونية في إسطنبول، تعد آيا صوفيا تعبيرًا عن الذوق الفني والمعماري للرومان الشرقيين والعثمانيين.
Madar Al-Saa Images 0.8661605321302293


تضمنت جولتنا مع وزارة السياحة سوق "جراند بازار" التاريخي والذي يحتل مكانة اقتصادية كبيرة أيضا، يعتبر السوق الكبير واحدًا من أروع وجهات التسوق في العالم. يمتد على مساحة تبلغ 30,700 متر مربع ويضم حوالي 4,000 متجرًا على 64 شارعًا، مما يجعله أكبر سوق في العالم. يقدم السوق تجربة تسوق رائعة لزواره، وفرصة لاكتساب فكرة عن الحياة العثمانية، وهو المكان المثالي في إسطنبول لشراء السجاد التركية والكيليم، والخزف الإيزنيك والكوتاهيا العالمي الشهير، والمجوهرات والأدوات المعدنية التركية من مناطق جنوب شرق البلاد مثل غازي عنتاب وشانلي أورفا وماردين، بالإضافة إلى المأكولات التركية مثل الحلوى التركية والتوابل والبهارات وغيرها الكثير.
ايضا من المعالم برج جالاتا، بلا شك، هو أحد أشهر المعالم على سماء إسطنبول، وقد بني في الأصل في عام 1384 من قبل مجموعة من المهاجرين الإيطاليين، بشكل رئيسي من جنوة. وكان من المقرر في الأصل أن يكون البرج هيكلًا دفاعيًا، ولكنه فيما بعد تم تعيينه كموقع تاريخي. ويعد البرج وجهة سياحية شهيرة بسبب الإطلالات البانورامية المذهلة التي يوفرها من طابق المراقبة.
Madar Al-Saa Images 0.3052748861342438


كما يجب عليك تناول الطعام كاراكوي بالقرب من جسر جالاتا وتحت برج بنفس الاسم، وتمتد من ضفاف القرن الذهبي إلى مضيق البوسفور. واحدة من أقدم وأكثر مناطق إسطنبول تاريخية، ومركز تجاري مهم ومركز نقل، فإن كاراكوي اليوم تعد نقطة ساخنة تزدهر بأماكن فنية وتصميمية وتناول الطعام الجديدة لاستكشافها، مع الحفاظ على خصائص الحي التقليدية والمعمارية.
وانت ذاهب الى كاراكوي يجب أن تعرج على التونيل، ثاني أقدم مترو في العالم، وهو أيضًا أحد أقصرها. هذه الترام الصغيرة تخدم محطتين فقط، شارع الاستقلال وكاراكوي. تزين محطة كاراكوي بالسيراميك التركية الملونة والزخرفية، مما يجعل الرحلة القصيرة أكثر تذكرًا. كاراكوي هي موطن برج جالاتا الشهير.
Madar Al-Saa Images 0.10375041192655599


هناك أيضًا شارع جانبي يمتد من كاراكوي إلى شارع الاستقلال. يعج الطريق، الذي يضم برج جالاتا، بالموسيقى والآلات الموسيقية. تبيع العديد من المتاجر الجيتارات والبيانوهات والآلات التقليدية مثل الجنبوش والصنج والصناج الأناضولي. في بعض الأيام، يمكنك مشاهدة عروض الدورفيشات المدورة، التي تقام في مقر الدراويش جالاتا، أقدم دير مولوية في إسطنبول، الواقع في نهاية الشارع. هذا الشارع الجانبي هو مكان رائع لغمر نفسك في ثقافة الموسيقى في إسطنبول.
أضنة مدينة البرتقال والتاريخ
من أسطنبول طرنا في جنوب تركيا تاسست عند سفح جبال طوروس، بين نهري صيحان وجايحان، على سهول جزيرة تشوكوروفا، تعود تاريخها إلى 6000 قبل الميلاد مع المدن التاريخية، والطبيعة الملونة، والشواطئ الواضحة، وتقدم تجربة فريدة مع الهواء النقي من جبال طوروس، أدانا هي سادس أكبر مدينة في تركيا.
اضنة هو أقدم اسم مدينة لم يتغير و ذُكرت أدانا لأول مرة بالشكل أدانيا أو أتانيا على الأقراص المسمارية الحثية، وذلك في رسالة من الملك الحثي تيليبو في 1150 قبل الميلاد.
كونها مدينة مهمة في سيليسيا القديمة، جعلتها أراضيها الخصبة وموقعها الاستراتيجي على الطرق التجارية والعسكرية تتناوب بين أيدي حضارات مختلفة. موطن لـ 18 حضارة، يمكنك زيارة أكثر من عشر مدن قديمة في جميع أنحاء المدينة، والتنفس في طبيعتها الفريدة والهواء النقي من السهوب، وتذوق الطعام اللذيذ.
تمتلك أدانا أصولًا سياحية هامة من التاريخ الغني بالمدن القديمة، والمواقع الأثرية، والمتاحف، والقلاع، والجسور، والأسواق التاريخية، والقصور، والمساجد، والكنائس، والحدائق الوطنية، ومناطق الحفاظ على الطبيعة وتطوير الحياة البرية، ومناطق الترفيه، والسهوب، والشلالات، والأنهار والبحيرات، وموارد المياه العلاجية، والمناطق الجبلية والساحلية، وباختصار، تقريبًا جميع خصائص السياحة الثقافية والسياحة الطبيعية. أدانا غنية بالثقافة والفنون، وثقافة الطعام، والصناعات التقليدية، والمهرجانات والمعارض.
Madar Al-Saa Images 0.06872633341341916


مجمع المتاحف
من المعالم التي يجب عليك زيارتها في أضنة مجمع المتاحف تأسس في عام 1924. نظرًا لأنه متحف إقليمي، يتم عرض القطع الأثرية التي تم اكتشافها في الحفريات الأثرية في مدن أدانا ومحيطها وكهرمان مرعش وطرسوس ومرسين. يتم تنظيم المنطقة التي تقع فيها مصنع النسيج الوطني كمتحف جديد. في المرحلة الأولى، تم افتتاح متاحف الآثار والفسيفساء في المجمع المتحفي الجديد. في المرحلة الثانية، ستكون المتاحف الحضرية والإثنوغرافية والزراعية والصناعية وقاعات المؤتمرات، والمكتبات، ودور السينما، والمرافق الاجتماعية مثل الكافيتيريات والملاعب مثالًا على متحف في تركيا.
تمتاز اظنه بالأدوية الخلابة اشهرها وادي كابيكايا يقع معظم الوادي في حدود منطقة كارايسالي. وسط الوادي الذي يبلغ ارتفاعه 200 متر، يمر نهر "تشاكيت"، الذي ينبع من نيغدي - أولوكيشلا. تم فتح حوالي 7 كيلومترات من إجمالي 20 كيلومترًا من الوادي للمشي. تحيط بالوادي نباتات الزنبق والدردار وأشجار الصنوبر. لذلك، يقدم مسار المشي في الوادي وجبة بصرية للمشاة وعشاق التصوير.
Madar Al-Saa Images 0.574832152690484


جسر الألمان
ليس ببعيد عن هذا الوادي عليك مشاهدة جسر فاردا، الموجود على بعد حوالي 2 كيلومترًا شمال منطقة كارايسالي، يُطلَق عليه المحليون اسم "جسر الكوجا" أو "جسر الألمان". تم بناؤه في الفترة ما بين عامي 1907 و1912 لاستكمال خط سكة حديد إسطنبول - بغداد - الحجاز بعد توقيع عقد بين السلطان العثماني عبد الحميد الثاني الإمبراطور الألماني ويليام الثاني. يبلغ ارتفاع الجسر 99 مترًا وطوله 172 مترًا ويتصل بوادٍ عميق. ولافت للانتباه أن الجسر ليس مستقيمًا بل متعرجًا.
Madar Al-Saa Images 0.7036861200722799


من الجسور المهم في أضنة جسر تاش كوبرو الذي تم ترميمه في عام 2006، ومن ثم أُغلق لحركة المرور المركبات. الجسر يبلغ طوله 319 مترًا وعرضه 11.4 مترًا. يُعد الجسر من بين أقدم الجسور في العالم التي لا تزال قيد الاستخدام، وهو يرجع إلى الفترة الإمبراطورية الرومانية. تم بناء الجسر من قبل مهندس يُدعى "أوكسنتيوس" وفقًا لنقش في متحف آثار أضنة، ويُعتبر رمزًا مهمًا في أضنة. يمكن رؤية 14 قوسًا من بين 21 قوسًا دائريًا في الجسر اليوم.
Madar Al-Saa Images 0.8163960315167913


متحف كوروكوبرو / رفيق أنادول للفن الرقمي
في عام 1924، تأسس متحف آدانا للآثار لعرض الثراء الأثري في المنطقة. تم اختيار المدرسة الكافرية، الموجودة في محيط تاشكوبرو، أولاً كمبنى للمتحف. بعد هدم تلك المبنى، تم نقل المتحف إلى الكنيسة الرومية. بدأ المبنى، الذي خدم كمتحف آدانا اعتبارًا من عام 1950، بالعمل كمستودع بعد نقل القطع الأثرية إلى متحف الآثار الذي افتتح في عام 1972. بعد أعمال الترميم في عام 1983، بدأ المبنى بالعمل كمتحف مرة أخرى تحت اسم متحف الإثنوغرافيا. نظرًا لأعمال الترميم التي قامت بها وزارة الثقافة والسياحة التركية في عام 2008، تم نقل الأعمال الإثنوغرافية إلى متحف الآثار الحالي، واكتملت أعمال الترميم في عام 2015. بعد التجديد، أعيد فتح المتحف مرة أخرى بصفته متحف كنيسة كوروكوبرو الضخمة، حيث يعرض العناصر المتعلقة بالشعب والثقافة في المنطقة.
الوسط التجاري في أضنة
أما في الوسط التجاري لأضنة تجد تقع برج الساعة الكبيرة (Büyük Saat Kulesi) في شارع علي منيف بمنطقة سيحان. تم بناء البرج، الذي يبلغ طوله 32 مترًا، بأمر من حاكم زيا باشا في عام 1881، وتم الانتهاء منه في عام 1882 أثناء حكم حاكم عبيد باشا. بني البرج بالحجر المقطوع وهو على شكل مكعب مربع. يُعتبر هذا البرج في أضنة الأطول بين أبراج الساعة التي تم بناؤها خلال الفترة العثمانية عبر البلاد. بعد إنشائه، تم جلب آلة الساعة بشكل حصري من ألمانيا.
Madar Al-Saa Images 0.5202795127018554


كما يقع هنالك قصر رمضان أوغلو القصر يقع في مجمع الجامع الأكبر في منطقة سيحان بشارع كيزلي. تم بناء القصر في عام 1495، وفقًا للنقش الحجري على باب الدخول. طلب بناؤه حليل بك من الرمازانيون. قضى السلطان سليم الأول والسلطان مراد الرابع ثلاث ليالٍ هنا أثناء رحلتهم إلى مصر وبغداد. إنه أقدم مبنى سكني في أضنة.
Madar Al-Saa Images 0.9897412846655189


لا تنس أن تأكل كباب أضنة الشهير
تتمتع أضنة بثقافة غذائية واسعة، من الحساء والحلويات إلى أطباق اللحوم والخضروات. الأذواق الرئيسية هي كباب أضنة، كرات اللحم المحشوة في أضنة، لحم أضنة، شيردان، أنالي كيزلي، ممبار، كباب الكبد، كرات اللحم بالثوم، حساء الكشتبان، حساء دول أفرات، بوريجي ماء أضنة، الحمص. كما أن ثقافة المشروبات واسعة، مثل عصير اللفت، وأسلاما (شربات عرق السوس)، وميسيس عيران. تعتبر حلويات أضنة أيضًا من بين النكهات الأساسية. حلوى هالكا، طاش كادايف، حلوى كاراكوش و بيسي بيسي هي الحلوى الرئيسية. النكهات الشهيرة الأخرى التي يمكن تذوقها في أضنة هي الجزيرية، بطيخ أضنة، برتقال كوزان، كرز سايمبيلي، مربى الحمضيات وفلفل Karaisalı. من الممكن العثور على المأكولات البحرية الطازجة في يومورتاليك وكاراتاش، المدن الساحلية في مناطق أضنة.
Madar Al-Saa Images 0.49587965319985416


Madar Al-Saa Images 0.9773020118561844



مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2024/04/20 الساعة 23:51