انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

الصفدي: كما تصدى الأردن للمسيرات الإيرانية سيتصدى لأي مسيرات إسرائيلية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2024/04/16 الساعة 14:29
الأردن,مدار الساعة,غزة,الضفة الغربية,فلسطين,
مدار الساعة - قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، الثلاثاء، إن الأردن وألمانيا متفقان على حل الدولتين سبيلا لإنهاء الصراع في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدا على أن الأردن مستعد لمواجهة الكارثة الإنسانية وإرسال المزيد من المساعدات إلى القطاع.
وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك في برلين، أن الحرب على غزة تهدد أمن المنطقة برمتها، مؤكدا في الوقت ذاته على التعاون الألماني الأردني في إنشاء ممر بري إلى قطاع غزة بشكل مباشر لإيصال المساعدات.
وأكد الصفدي على أن إسرائيل تغيب كل الحلول من أجل بناء السلام في الشرق الأوسط، مشددا على التصعيد خطر على الجميع ووقفه يتطلب وقف أسباب التوتر.
وأشار إلى أن الأولوية حاليا هي وقف الحرب على غزة ووضع حد للمجاعة والكارثة الإنسانية في القطاع، والخطوة الأولى في خفض التصعيد هي وقف العدوان على غزة.
وأكد الصفدي على أن الأردن لا يريد مزيدا من التصعيد في المنطقة، ولن يكون ساحة لأي صراع أو حرب إقليمية، ولن نسمح لأي جهة بخرق أجواء الأردن وتعريض مواطنينه للخطر.
وقال، إن الضفة الغربية المحتلة في حالة غليان؛ بسبب الإجراءات الإسرائيلية وإرهاب المستوطنين، ويجب منع الحكومة الإسرائيلية الحالية من فرض أجندة الحرب على المنطقة بأكملها.
وبين الصفدي أن القضية الأساس هي أن هنالك عدوانا إسرائيليا على غزة، منذ أكثر من 6 أشهر؛ قتل أكثر من 30 ألف فلسطيني، ودمر 60% من غزة.
وأكد على أن المساعدات التي تصل إلى قطاع غزة هي في الحد الأدنى وهناك حاجة كبيرة لدخول المزيد منها، مشددا على أن الأوضاع تفرض علينا تحركا بمستوى صعوبتها بدءا من وقف العدوان وإنهاء الكارثة في غزة.
"لا يمكن الاستمرار في الوضع الراهن، والأردن يدعم كل جهد لوقف إطلاق النار، وإعادة الأمل للأهل في غزة" وفق الصفدي.
بدورها قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، الثلاثاء، إن التصعيد العسكري الإيراني في الشرق الأوسط "غير مسبوق" سيكون له عواقب وتبعات.
وأضافت، أن من كان يعتقد أن إسرائيل "غير قادرة على الدفاع عن نفسها فهو مخطئ"، داعية إلى الحد من التصعيد والعنف في المنطقة.
وأكدت بيربوك على أن ألمانيا تعمل مع الأردن لإنشاء ممر بري إلى قطاع غزة بشكل مباشر لوصول أكبر قدر ممكن من المساعدات إلى قطاع غزة، موضحا أن "الهدف الأساسي من الممر وصول 100 شاحنة يوميا إلى القطاع وتوزيعها داخلها".
وقدمت الشكر للأردن لجهودها في تعزيز الأمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط، مضيفة "لن نكف عن العمل لوضع حد للحرب على قطاع غزة".
وأكدت على أن "على إسرائيل العمل مع الأمم المتحدة من أجل فتح ممر إنساني لإيصال المساعدات إلى غزة".
وقالت بيربوك إن "ألمانيا ستخصص 20 مليون يورو لدعم برنامج الأغذية العالمي و5 ملايين يورو لدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)".
وشددت على أن العالم في حاجة إلى هدنة إنسانية من أجل ايصال أكبر قدر ممكن من المساعدات إلى سكان غزة، وعلى أن ألمانيا تدين بأشد العبارات ممارسات المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة.
وأجرى الصفدي، الثلاثاء، مباحثات موسعة في برلين مع بيربوك، تناولت المباحثات تطورات الأوضاع في المنطقة، والجهود المبذولة للتوصل لوقف كامل لإطلاق النار في غزة، وضمان حماية المدنيين، وإدخال المساعدات الإنسانية لجميع أنحاء القطاع. كما تتناول المباحثات العلاقات الثنائية وعديد قضايا ذات اهتمام مشترك.المملكة
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2024/04/16 الساعة 14:29