انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

القيسي يزور تل ذيبان الاثري في مادبا

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2024/04/16 الساعة 10:58
ذيبان,مادبا,مدار الساعة,وزارة السياحة والآثار,دائرة الآثار العامة,اقتصاد,الهاشمية,
مدار الساعة - اتباعا لنهج المتابعة الذي تتبناه وزارة السياحة والآثار للوقوف على نسب الانجاز في المشاريع، زار وزير السياحة والآثار مكرم القيسي و يرافقه مدير عام دائرة الآثار العامة الدكتور فادي بلعاوي وفريق المختصين في الوزارة تل ذيبان الآثري في محافظة مادبا والذي تقوم الوزارة بإنشاء مركز زوار فيه. وتفقد القيسي المركز والذي ستنتهي أعمال الانشاء به في نهاية هذا العام واستمع الى إيجاز من المهندس المختص حول مرافق المركز والتي ستخدم الزوار بالاضافة الى المجتمع المحلي من خلال تخصيص مرافق للتجارب السياحية المحلية كالمطابخ الانتاجية والحرف اليدوية. كما واستمع القيسي ايضا الى خطط دائرة الآثار العامة حيث قام الدكتور بلعاوي بشرح مفصل حول الموقع الأثري والذي يشمل خطط إعادة ترميم السور الدفاعي للقلعة والمعبد النبطي والحمام الروماني والكنيسة بالاضافة الى خطط التنقيب والحفريات وإعادة ترميم قصر ميشع ملك الدولة المؤابية.

وفي معرض حديثه مع ممثلين من المجتمع المحلي استعرض القيسي خطط الوزارة في ادراج الموقع في خطط الوزارة الترويجية بعد الانتهاء من الأعمال الانشائية في المركز ومشاريع دائرة الآثار مما سيكون له الأثر الكبير في دعم الاقتصاد المحلي لذيبان والتي ستكون مقصدا سياحيا مهما.

وقام القيسي أيضا بزيارة الى قلعة مكاور والتي كان قد زارها صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله بن الحسين المعظم في أيلول من العام المنصرم والذي كان قد أمر جلالته بتطويرها وحمايتها نظرا للإهتمام الملكي السامي بمكانة هذه القلعة التاريخية. زيارة القيسي أتت للوقوف أيضا على نسب الانجاز والتي تجاوزت الثلاثين بالمائة منذ الزيارة الملكية السامية والتي تضمنت صيانة أعمدة القلعة والتي تعرضت لأعمال تخريب بالإضافة الى ترميم سور القلعة وصيانته وإنشاء مسارات جديدة لكهوف القلعة، كما تمت مناقشة مشاريع دائرة الآثار المستقبلية والتي قامت الوزارة بتأمين تمويلها بمنحة من الاتحاد الأوروبي لتطوير الموقع ليكون جاهزا لإستقبال الزوار.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2024/04/16 الساعة 10:58