انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

هذا المقال قبل الهجوم الإيراني.. وهذا ما توقعه العتوم


المستشار الدكتور انور العتوم
محلل سياسي

هذا المقال قبل الهجوم الإيراني.. وهذا ما توقعه العتوم

مدار الساعة ـ نشر في 2024/04/14 الساعة 03:51
الى المهتمين بالسياسة والى طلبتي الأعزاء في الجامعة الاردنية :
تحية طيبة وبعد؛
تتوالى الانباء عن ما يحدث وسيحدث بين ايران واسرائيل، حتى ان البعض اعتقد بأن حربا بمعنى الحرب ستشتعل بين طهران وتل أبيب.
لا تصدقوا ولو للحظة واحدة بأن مثل هذه الحرب ومثل هذا الاشتباك المتوقع سيحصل بين الطرفين، ولو رأيتها بأم عيني فلن اصدق ذلك، دليل ذلك تاريخ العلاقات بين البلدين، والتي لم تكن التهديدات المتبادلة بينهما عبر هذا التاريخ الذي استمر اكثر من اربعة عقود سوى تمثيليات سياسية مكشوفة للجميع.
ولو ولو ولو ولو حدث مثل هذا الاحتكاك بينهما، فلن يكون سوى اكثر من (دغدغه) ايرانية محدودة جدا لمواقع اسرائيلية متفق عليها بين الطرفين من خلال طائرات مسيرة مثلا..
وهنا يخطر على بالنا السؤال التالي:
من متى يتم التحضير لحرب بين بلدين لوقت طويل، وهي اسلوب الحرب القديمة، فحرب اليوم تكون فيها الأهداف جاهزه مسبقا، وهي حرب يكون فيها عنصر المفاجأة هاما وحاسما، والا فإنها ستكون (دغدغه) لمشاعر الطرفين ومشاعر المراقبين، وليست اكثر من تمثيلية متفق عليها.
فوق هذا وذاك، فإنه لو كان هناك هجوم ايراني حقيقي على اسرائيل، لكانت ( القيامة قائمة) في اسرائيل، ولكان جميع اليهود في الملاجئ ، ولكانت حركة الحياة واقفة في اسرائيل.
ناموا براحتكم ، وستستيقضون على لا شيء من هذا القبيل، فلن يكون هناك مواجهة بين ايران واسرائيل او بين ايران والولايات المتحدة.

مدار الساعة ـ نشر في 2024/04/14 الساعة 03:51