انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة جاهات واعراس الموقف مناسبات شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

في رمضان.. الفلك واحداث استثنائية.. خسوف القمر وكسوف الشمس (تفاصيل)

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,جامعة البلقاء التطبيقية
مدار الساعة ـ نشر في 2024/03/23 الساعة 16:20
حجم الخط
مدار الساعة - كتب: المتخصص بفيزياء الفلك وعلوم الفضاء ورئيس قسم الفيزياء بجامعة البلقاء التطبيقية الدكتور علي الطعاني - سيشهد شهر رمضان لهذا العام حدثين فلكيين استثنائيين، حيث سيشهد العالم خسوف القمر في يوم الاثنين الموافق 25 آذار 2024، وكسوف الشمس في يوم 8 نيسان.
وسيحدث خسوف القمر من نوع "شبه الظل"، عندما يكون القمر بدراً ، وتكون الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة، ونتيجةً لهذا الاصطفاف فإن القمر سيكون في المنطقة الخارجية من ظل الأرض والتي تسمى بمنطقة شبه الظل، حيث ستحجب الأرض بعض ضوء الشمس إلى سطح القمر.
سيبدا الخسوف الساعة7:53 صباحاً وحتى الساعة‎12:32 ظهراً بتوقيت الاردن،مما سيوفر فرصة مثالية لمشاهدة هذه الظاهرة الفلكية النادرة. وبالرغم من عدم رؤية الظاهرة في الأردن والمنطقة العربية، إلا أنها ستكون مرئية في مناطق متعددة من العالم بما في ذلك أمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا وآسيا وأستراليا والقطبين الشمالي والجنوبي.
أما كسوف الشمس الذي سيحدث في 8 نيسان، فسيكون ايضا غير مرئي في الأردن والمنطقة العربية، حيث سيحدث بعد غروب الشمس وسيكون مشاهداً فقط في القارة الأمريكية والمحيط الهادئ.
والكسوف هو اقتران بين الشمس والقمر، ويتزامن مع ولادة الهلال (هلال شوّال). ومن المتوقع أن يستغرق الكسوف مدة تقارب الـ 5 ساعات و10 دقائق.
يُذكر أن هذه الظواهر الفلكية تجلب الإثارة والتشويق لهواة الفلك وعشاق التصوير الذين يتطلعون لاستكشاف وتوثيق جمالية الكون وتنوعها.
  • Madar Al-Saa Images 0.03774536306244003
مدار الساعة ـ نشر في 2024/03/23 الساعة 16:20