اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الجولاني يطلق سراح الأردني الحنيطي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2024/03/22 الساعة 14:40
الأردن,مدار الساعة,مصر,
سعد الحنيطي
مدار الساعة - لم يقتصر فتح باب السجون والمعتقلات في إدلب على المتّهمين في ما سُمي "قضية العملاء" التي هزّت صفوف "هيئة تحرير الشام" بالعمق، بل بدأت حالات الإفراج تشمل فئات أخرى من المعتقلين مثل المنتسبين إلى "حزب التحرير" وبعض المعارضين لإمارة الحكم الإسلامية التي أقامها الجولاني على أنقاض الفصائل التي حاربها على مدار السنوات السابقة.
غير أن ما شكّل سابقة خطيرة هو أن الجولاني بدأ إطلاق سراح قادة "داعش" المعتقلين في سجونه، ما قد يشكّل رسالة موجهة إلى التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بأن أيّ تصعيد شعبي أو أمني قد يطاله شخصياً سيدفعه إلى المغامرة في اتجاهات مختلفة قد يكون أحدها تخفيف القبضة الأمنية عن خلايا "داعش" الموجودة بكثرة في إدلب ومحيطها. ومعروف أن اثنين من خلفاء "داعش" قتلا هناك هما أبو بكر البغدادي في قرية باريشا وأبو إبراهيم القرشي في أطمة.
وفي هذا السياق، كشفت مصادر مناهضة لـ"هيئة تحرير الشام" ومقربة من القيادي المنشق أبو أحمد زكور أن الجولاني أطلق سراح الدكتور سعد الحنيطي، أحد أبرز الجهاديين الأردنيين الذين انضموا إلى تنظيم "داعش" عام 2014، وهو من قادة التيار السلفي الجهادي المعروفين في الأردن.
وجاء الإفراج عن الحنيطي وسط ضغوط كبيرة يتعرض لها الجولاني على خلفية إدارته ملف العملاء، والتي أفضت منذ شهر إلى اندلاع احتجاجات شعبية تطالب بإسقاطه وتنحيه عن قيادة إدلب.
والمفارقة أن الجولاني الذي سارع إلى إطلاق سراح الحنيطي الذي كان مقرباً من الجهادي الأردني عمر مهدي زيدان من دون أي مقدمات، كان قد رفض وساطة قادها إبراهيم شاشو للإفراج عن الجهادي المصري أبو شعيب طلحة المسير الذي اعتقل في مدينة إعزاز قبل شهور على خلفية انشقاقه ومعارضته للجولاني.
وتضاربت الأنباء حول المناصب الحقيقية التي كان يتولاها الحنيطي في صفوف تنظيم "داعش"، ففيما يصرّ بعض الخبراء الأردنيين على أنه لم يتول أي منصب قيادي في التنظيم، مشيرين إلى خضوعه لدورة "استتابة" في إشارة إلى ضحالة شأنه، كانت العديد من التقارير الإعلامية تصف الحنيطي في مرحلة ما بأنه رئيس المحاكم الشرعية في تنظيم "داعش"، وبأنه من خلال هذا المنصب ساهم في إصدار عشرات قرارات الإعدام ضد قادة "جبهة النصرة" في حقبة الخلاف بين الطرفين، وفق تقرير النهار الللبنانية الذي اطلعت عليه مدار الساعة.
وكانت وكالة "إباء" التابعة لـ"هيئة تحرير الشام" قد أعلنت في شهر حزيران (يوينو) من عام 2018 القبض على من وصفته بأحد رؤوس خلايا تنظيم "داعش" في إدلب، والذي يدير جانباً من عمليات التفجير والاغتيال في المحافظة، لا سيما العمليات التي يتعرض لها كوادر "هيئة تحرير الشام".
وذكرت الوكالة أن الجهاز الأمني ألقى القبض على القيادي في "داعش" سعد الحنيطي في مدينة الدانا، وقالت إنه أردني الجنسية من أتباع أبو محمد المقدسي ومن منظري التيار السلفي الجهادي في الأردن.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2024/03/22 الساعة 14:40