اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

حظر أميركي وشيك على أي تمويل مباشر لصالح الأونروا

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2024/03/22 الساعة 10:39
مدار الساعة,قانون,news,نائب,وزارة الصحة,
مدار الساعة - أدرج الكونغرس الأمريكي مشروع قانون تم الكشف عنه الخميس، يحظر أي تمويل مباشر جديد لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وذلك في نص الميزانية الواقع في أكثر من ألف صفحة والذي يجب اعتماده قبل نهاية الأسبوع لتجنب شلل مؤسسات حكومية فدرالية.

وقوبلت خطة حظر التمويل الأمريكي للأونروا بانتقادات حادة من الجناح اليساري في الحزب الديمقراطي. إذ قال النائب التقدمي رو خانا على منصة إكس "سأصوت ضد مشروع القانون هذا الذي يحظر المساعدات للأطفال الذين يتضوّرون جوعا في غزة".
هذا، ويدور جدل بشأن الأونروا منذ أن اتهمت إسرائيل في نهاية كانون الثاني/يناير 12 فردا من موظفي الوكالة البالغ عددهم حوالى 13 ألف موظف في غزة بالضلوع في هجوم حماس على الأراضي الإسرائيلية في 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.
وإثر هذه الاتهامات، علّقت 15 دولة أبرزها الولايات المتحدة ما يعادل أكثر من نصف الأموال التي تلقتها الأونروا في العام 2023. ومنذ ذلك الحين، استأنفت بلدان عدة صرف مساهماتها.
وإلى ذلك، تحذّر الأمم المتحدة من أن الغالبية العظمى من سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة مهددون بالمجاعة.
وكانت قد اندلعت الحرب إثر هجوم حماس الذي أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 1160 شخصا، معظمهم مدنيون، حسب تعداد لوكالة الأنباء الفرنسية يستند إلى بيانات رسمية إسرائيلية.
ومن جهتها، أدت العملية العسكرية الانتقامية الإسرائيلية إلى مقتل أكثر من 31700 شخص في القطاع، معظمهم من المدنيين النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2024/03/22 الساعة 10:39