انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

هل صيام الأردن يوم الثلاثاء صحيح؟ مفتي الأردن يٌجيب

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2024/03/11 الساعة 21:02
حجم الخط
مدار الساعة - أكّد مفتي عام الأردن، أحمد الحسنات، الاثنين، أنّ إثبات شهر رمضان المبارك بالنسبة للأردن متوافق مع الادلة العلمية؛ وعلماء الفلك أهل اختصاص عندما يؤكدون صحة الرؤيا من عدمها.
وأضاف الحسنات إن من صام يوم الخميس فصيامه صحيح ومن صام يوم الثلاثاء فصيامه صحيح ايضاً.
وأكد الحسنات أنه لا يحكم ولا يبطل صيام أي أحد ممن صاموا يوم الإثنين،موضحا أن هناك معاييرا علمية واجتهادات فقهية معمول بها لدى كثير من العلماء والفقهاء.
وقال إن هناك بعض الدول تعتمد توّلد الهلال ومكثه ولو لحظة بعد غروب الشمس ويعتبر عندهم أن الشهر قد بدأ، وهذا ما اخذت به تركيا ومجلس الافتاء الاوروبي، وأن دولا أخرى والأردن منها ومعظم الدول العربية تقول إنها تعتمد الرؤية الشرعية.
وأوضح الحسنات أننا في الأردن قمنا بالأمس بتحري هلال شهر رمضان في المملكة وفي ستة من المواقع التي يحتمل أن يُرى فيها الهلال لو كانت الامكانية متوفرة.
وبيّن الحسنات أنه تم الاستعانة بعلماء الفلك والاجهزة المتطورة لرصد الأهلة ومن ضمنها التلسكوبات الفائقة والكاميرا الرقمية التي تستطيع أن تصور الهلال ولو في النهار وأن جميع هذه الحسبات والقدرات الفائقة لم تستطع بالأمس أن ترصد الهلال أو تقوم بتصويره .
أكد أن الهلال بالامس كان موجودا لمدة ثلاثة عشر دقيقة في سماء الأردن وبعض سماء بعض الدول المجاورة لكّن السؤال هل تم رصد هذا الهلال وهل تم رؤيته سواء بالعين المجردة أو التلسكوبات وهذا ما لم يتم رصده في الأردن
مدار الساعة ـ نشر في 2024/03/11 الساعة 21:02