انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

5 حقائق علمية.. لماذا يخفي بعض الأشخاص مرضهم؟

مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة
مدار الساعة ـ نشر في 2024/03/09 الساعة 01:30
حجم الخط
مدار الساعة- نصاب جميعاً، في بعض الأحيان، بالعدوى في وقت غير مناسب، مثلاً قبل اجتماع عمل مهم للغاية، أو موعد أول طال انتظاره، أو حفل زفاف صديق مقرّب. ومع ذلك، فإن الذهاب إلى حدث ما مع مرض معدٍ قد يكون له العديد من العواقب الاجتماعية السلبية. قد يعتقد الضيوف الآخرون في حفل زفاف أن الشخص الذي يعطس ويسعل باستمرار أنانياً وغير مسؤول لأنه يخاطر بنقل العدوى للآخرين.
ولهذا السبب، فإن العديد من الأشخاص الذين يحضرون التجمعات وهم يعلمون أنهم مصابون بالعدوى يكذبون بشأن مرضهم ويحاولون إخفاء إصابتهم. قد يتحول هذا من مجرد إهمال إخبار الآخرين إلى الكذب، مثل الإشارة إلى أن العطس ناتج عن حساسية، وليس عدوى (وبالتالي لا يوجد خطر نقل المرض لأشخاص آخرين).
لسوء الحظ، قد يكون لإخفاء العدوى عواقب وخيمة على بعض الفئات، مثل أولئك الذين يعانون من اضطرابات مناعية أو كبار السن الضعفاء.
دراسة جديدة عن سيكولوجية إخفاء العدوى
على الرغم من أهميتها الكبيرة، لا يُعرف الكثير عن الحالة النفسية المرتبطة بلماذا ومتى يكذب الناس بشأن إصابتهم بالعدوى، لذلك، ركزت دراسة علمية جديدة نشرت مؤخراً على هذه الزاوية.
تتكون الدراسة، التي عمل عليها العالم ويلسون إن ميريل من قسم علم النفس بجامعة ميشيغان، من 10 تجارب مختلفة تم فيها التحقيق في إخفاء العدوى بمجموعات مختلفة من الأشخاص مثل الطلاب وموظفي الرعاية الصحية والعاملين. قدم أكثر من 4 آلاف متطوع بيانات للدراسة، مما يجعل النتائج قوية وجديرة بالثقة، وفقاً لتقرير لموقع «سايكولوجي توداي».
فيما يلي أهم 5 حقائق علمية من الدراسة:
نحو 75 في المائة من الناس يخفون العدوى
كانت النسبة المئوية للأشخاص الذين اعترفوا على الأقل في بعض الأحيان بإخفاء العدوى مرتفعة بشكل مدهش: عبر التجارب العشر في الدراسة، تراوحت النسبة بين 53 في المائة (الأشخاص الأصحاء الذين توقعوا إخفاء العدوى في المستقبل) إلى 85 في المائة (طلاب الجامعات). وكان متوسط النسبة نحو 75 في المائة، لذا فإن ثلاثة من كل أربعة أشخاص يخفون أحياناً مرضهم عند مقابلة الآخرين.
طريقتان لإخفاء العدوى
وجد العلماء طريقتين رئيسيتين لإخفاء العدوى في البيانات. أولاً، كان هناك ما يسمى بالإغفالات (على سبيل المثال، ببساطة عدم ذكر موضوع العدوى والتظاهر بأن كل شيء على ما يرام). ثانياً، كان هناك ما يدل على «التستر» (على سبيل المثال، التستر على أعراض العدوى والكذب بشأنها). كان كلا النوعين من الإخفاء شائعين.
4 دوافع نفسية رئيسية لإخفاء العدوى
حدد العلماء أربعة دوافع نفسية رئيسية وراء إخفاء الناس للعدوى. كانت الحالتان الأكثر شيوعاً هما «إعطاء الأولوية للذات» (التي أفاد بها 46 في المائة من المتطوعين) و«قضايا المدرسة أو العمل» (التي أبلغ عنها أيضاً 46 في المائة من المتطوعين).
تضمنت خانة «إعطاء الأولوية للذات» دوافع مثل عدم الرغبة في إلغاء موعد انتظره الشخص لفترة طويلة. وتضمنت «قضايا المدرسة أو العمل» أموراً مثل عدم الرغبة في التغيب عن الفصل قبل وقت قصير من الامتحانات النهائية لتجنب العواقب السلبية على العلامات المدرسية.
الدافعان النفسيان الآخران الأقل شيوعاً لإخفاء العدوى هما «إعطاء الأولوية للآخرين» (على سبيل المثال، عدم الرغبة في أن يقلق الآخرون) و«متطلبات السياسة المتبعة» (على سبيل المثال، عدم الحصول على العديد من الإجازات المرضية كموظف جديد والخوف من الطرد).
العدوى منخفضة الخطورة
اعتماداً على نوعها، قد تكون العدوى منخفضة الخطورة إلى حد ما (مثل نزلات البرد) بالنسبة لمعظم الأشخاص الآخرين عادية، أو لا ترتبط بعواقب وخيمة مثل الوفاة أو الإعاقة مدى الحياة. في إحدى التجارب، طُلب من المتطوعين أن يتخيلوا إخفاء العدوى ذات المخاطر المنخفضة أو المتوسطة أو العالية. وأظهرت النتائج أن الناس أكثر عرضة لإخفاء حالات العدوى الخفيفة ومنخفضة الخطورة، مقارنة بالحالات الفظيعة. إلا أن مدّة المرض لم تؤثر على نسبة الإخفاء.
إخفاء العدوى لدى المرضى
كان هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين الأشخاص الذين كانوا مرضى عندما سئلوا عن إخفاء المرض والأشخاص الذين تخيلوا المرض فقط. بشكل عام، أبلغ المرضى عن إخفاء العدوى أكثر من الأشخاص الأصحاء. وبالتالي، تؤثر الحالة الصحية على عدد المرات التي يكذب فيها الناس بشأن مرضهم.
مدار الساعة ـ نشر في 2024/03/09 الساعة 01:30